الداخلية تلجأ لتدريب كوادر شرطية جديدة على التعامل مع الجمهور فى الزحام دون وقوع ضحايا.. وتجرى تحقيقات مع المكلفين بتأمين مباراة استاد الدفاع الجوى.. وتستعين بفيديوهات المواقع الإخبارية والإنترنت

الأربعاء، 11 فبراير 2015 02:52 م
الداخلية تلجأ لتدريب كوادر شرطية جديدة على التعامل مع الجمهور فى الزحام دون وقوع ضحايا.. وتجرى تحقيقات مع المكلفين بتأمين مباراة استاد الدفاع الجوى.. وتستعين بفيديوهات المواقع الإخبارية والإنترنت وزارة الداخلية
كتب محمود عبد الراضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت مصادر أمنية، لـ"اليوم السابع"، أن هناك تحقيقات داخلية ستجرى داخل وزارة الداخلية مع القيادات الأمنية والشرطية المكلفين بتأمين مباراة النادى الزمالك وإنبى فى الدورى العام والتى جرت على ملعب استاد الدفاع الجوى، بعدما أسفرت عن وفاة نحو 21 شخصا نتيجة التدافع والاختناقات وإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة.

وقالت المصادر الأمنية، إنه سيتم استجواب عدد كبير من رجال الأمن الذين كانوا مكلفين بتأمين المباراة عن طريق سماع أقوالهم فى الأحداث، وكيف تطورت الأمور إلى درجة التدافع وسقوط وفيات بأعداد كبيرة، كما ستتطرق التحقيقات إلى كميات الغاز المسيل للدموع التى تم إطلاقها أثناء اقتحام الجماهير للملعب، وستعى جهات التحقيق للكشف عما إذا كانت قوات الأمن تدرجت فى أساليب مقاومة الجمهور أثناء اقتحامهم للملعب من عدمه، لتحديد المسئول عن العدد الكبير من الوفيات فى هذا الحادث المؤسف.

وأوضحت المصادر الأمنية، أن هذه التحقيقات تتم بصورة داخلية فى الوزارة وربما لا يتم الإعلان عن نتجائها للرأى العام، إلا أن قيادات الوزارة تسعى للوصول إلى المسئولين عن الواقعة، ومعرفة عما إذا كان هناك تقصير من رجال الأمن الذين كانوا متواجدين فى الاستاد من عدمه.

وتابعت المصادر الأمنية، أن وزارة الداخلية استعانت بأعداد كبيرة من الفيديوهات التى تم تداولها للحادث سواء على المواقع الإخبارية أو شبكات التواصل الاجتماعى والإنترنت أو المحطات الفضائية، ويتم تفريغها بواسطة قطاع التوثيق والمعلومات ومباحث الإنترنت، للوقوف على ملابسات الحادث، وتحديد المسئولية الجنائية.

وعلى جانب آخر، كشفت المصادر الأمنية أن وزارة الداخلية بدأت تفكر جدياً فى منح أعداد من قياداتها والشرطيين وقوات الأمن المركزى فرق تدريب متخصصة فى التعامل مع مشاهد الزحام عند تأمين المباريات أو بعض المنشآت الحكومية والخدمية، والتى تهدف إلى تدريب كوادر جديدة على كيفية التعامل مع هذه المواقف المتكررة والخروج الآمن منها دون وقوع ضحايا، حيث تشدد الوزارة على قياداتها وأفرادها بالتدرج فى الأساليب الأمنية، وفقا للقانون فى التعامل مع تدفق الجمهور على بعض المنشآت لضمان عدم وقوع ضحايا والخروج بأقل خسائر ممكنة، حفاظا على أرواح المواطنين مهما كانت انتماءاتهم.


موضوعات متعلقة:

وقفة لـ"وايت نايتس" أمام منزل "هالة" إحدى ضحايا "الدفاع الجوى" بالغربية












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة