موجز أخبار الاقتصاد.. "إعمار مصر" تتقدم بطلب للقيد بالبورصة المصرية

الأربعاء، 11 فبراير 2015 08:07 م
موجز أخبار الاقتصاد.. "إعمار مصر" تتقدم بطلب للقيد بالبورصة المصرية البورصة المصرية - أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد اليوم الأربعاء العديد من الأحداث الاقتصادية المهمة، يأتى على رأسها إعلان وزير المالية هانى قدرى دميان، أن تقرير صندوق النقد الدولى حول مشاورات المادة الرابعة مع مصر جاء إيجابيًا، ومحققًا لأهدافه من خلال تأكيد الثقة فى البرنامج الاقتصادى المصرى الذى صممته وتنفذه الحكومة المصرية، وفى قدرته على تحقيق الأهداف المرجوة والمعلنة حول زيادة معدلات التشغيل وخفض معدلات البطالة بين المواطنين، وتحقيق الاستدامة المالية والاستقرار الاقتصادى وخفض معدلات التضخم على المدى المتوسط، وتدعيم العدالة الاجتماعية وتحقيق أهداف التنمية البشرية على المدى المتوسط والبعيد، بجانب رفع مستوى معيشة المواطنين بشكل حقيقى خلال المرحلة المقبلة.

وأوضح هانى قدرى دميان، وفقًا لما جاء ببيان صحفى صادر عن الوزارة ظهر اليوم، الأربعاء، أنه كانت هناك مطالبة مستمرة من المجتمع الدولى وخاصة من مجتمع الأعمال فى الفترة الماضية، بأن يخضع البرنامج الاقتصادى المصرى لمراجعة دولية محايدة من قبل المؤسسات المالية العالمية المتخصصة للاطمئنان على سلامة توجهات وسياسات الحكومة المصرية، وأصرت الحكومة المصرية على أن يتم ذلك وفقًا لرؤية وبرنامج زمنى لتدعيم مكانة مصر فى الاقتصاد العالمى وعودتها على خريطة الاستثمار الدولية.

وأكدت وزارة المالية، أنه لا يوجد أى رسوم جمركية أو ضرائب على أى سلعة تصدرها مصر، وإنما تقتصر الرسوم الجمركية فقط على الواردات التى ترد لمصر من السلع والبضائع وحسب التعريفة الجمركية المصرية.

وقالت وزارة المالية ممثلة فى مصلحة الجمارك، فى بيان صحفى صادر عنها ظهر اليوم، إنه لا ينظر فى فرض أى رسوم أو ضرائب جمركية على الصادرات المصرية، وذلك دفعا للنفاذ إلى الأسواق العالمية وهذا مبدأ انتهجته وزارة المالية منذ عقدين سابقين.

وكشف تقرير للجهاز المركزى للمحاسبات أن الشركة الشرقية للدخان "إيسترن كومبانى" أهدرت مبلغ 18.2 مليون جنيه على تحديث برامج غير ملموسة وغير مستغلة ولم يتم تفعيلها.

وذكر التقرير الذى يرصد الفترة المالية للربع الثانى من العام المالى الحالى أن الشركة استبعدت أصولاً بـ147 ألف جنيه، كما لم تحسب إهلاك بعض الأصول المقدرة بنحو 82 ألف جنيه.

وكشف التقرير أن الشركة حسبت أصولاً غير ملموسة بمبلغ 7.6 مليون جنيه، وقد بلغ معدل الإهلاك حتى الربع الثانى من العام المالى الحالى 7.2 مليون جنيه، وذلك بالمخالفة لمعيار المحاسبة المصرى.

وتقدمت اليوم شركة "إعمار مصر" للتنمية بطلب للقيد بالسوق الرئيسى بالبورصة المصرية، حيث يبلغ قيمة رأس مال الشركة الأسمى نحو 878 مليون جنيه مقسمة على ما يقرب من 87 مليون ورقة مالية.

وجاء ذلك عقب لقاء بين كل من رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، والدكتور محمد عمران، رئيس البورصة، ورجل الأعمال الإماراتى محمد العبار رئيس شركة إعمار.

وأوضح الدكتور محمد عمران، رئيس البورصة المصرية، أن طلبات التقدم للقيد من قبل الشركات تعنى أن استراتيجية البورصة (2014-2017) تسير فى مسارها الطبيعى، حيث تعد إحدى ركائزها الأساسية هو تعميق السوق من خلال زيادة عدد الشركات الواعدة فى السوق المصرية.

وقالت وكالة موديز للتصنيف الائتمانى، إن المالية العامة لمصر هى المستفيد الأول من التأثير الإيجابى لهبوط أسعار النفط والذى أدى إلى تراجع الإنفاق الحكومى على دعم الوقود عما تم تخصيصه فى الموازنة.

وتوقعت الوكالة انخفاض إنفاق مصر على دعم الوقود فى السنة المالية الحالية بمعدل 30% عما ورد فى الموازنة، التى خصصت حوالى 100 مليار جنيها لدعم الطاقة مقابل 140 مليارا فى مسودة الموازنة التى رفض الرئيس عبد الفتاح السيسى اعتمادها إلا بعد تقليص العجز المتوقع من 14% إلى 10% من إجمالى الناتج المحلى.

أنهت مؤشرات البورصة تعاملاتها، اليوم الأربعاء، على تراجع جماعى، بسبب عمليات بيع من قبل المستثمرين العرب والأجانب، فى حين مالت تعاملات المصريين نحو الشراء.

وخسر رأس المال السوقى للأسهم المقيدة بالبورصة نحو 5.59 مليار جنيه، اليوم، حيث أغلق عند مستوى 528.29 مليار جنيه، مقابل إغلاق أمس عند 533.88 مليار جنيه.

وأغلق مؤشر البورصة الرئيسى "إيجى إكس 30" متراجعا بنسبة 1.3%، وتراجع مؤشر "إيجى إكس 20" بنسبة 1.6%، كما تراجع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجى إكس 70" بنسبة 1.03%، وتراجع مؤشر "إيجى إكس 100" الأوسع نطاقا بنسبة 0.94%.

"المالية": تقرير صندوق النقد إيجابى ويؤكد الثقة فى البرنامج الاقتصادى لمصر


المالية: لا توجد أية رسوم جمركية أو ضرائب على الصادرات المصرية


مصادر: الشرقية للدخان تهدر 18,2 مليون لتحديث برامج غير مستغله


شركة "إعمار مصر" تتقدم بطلب للقيد بالبورصة المصرية اليوم


موديز: انخفاض أسعار النفط يدعم التصنيف الائتمانى لمصر


رأسمال البورصة يخسر 5.6 مليار جنيه نهاية التعاملات










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة