خطة حكومية لرعاية أطفال الشوارع.. "التضامن": تقرير يحصر أعدادهم لعرضه على "الوزراء" ورئاسة الجمهورية.. وغادة والى: 100 مليون جنيه من صندوق تحيا مصر لتطوير مؤسسات الرعاية

الخميس، 12 فبراير 2015 06:54 م
خطة حكومية لرعاية أطفال الشوارع.. "التضامن": تقرير يحصر أعدادهم لعرضه على "الوزراء" ورئاسة الجمهورية.. وغادة والى: 100 مليون جنيه من صندوق تحيا مصر لتطوير مؤسسات الرعاية غادة والى
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، أن تقرير حصر أطفال الشوارع، الذى أعده المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية تم عرضه على مجلس الوزراء، ورئاسة الجمهورية، خاصة أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، عقد عدة اجتماعات مع الخبراء بالرئاسة، وأصدر تعليمات بأن تتولى الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة تطوير البنية التحتية لمؤسسات الرعاية الاجتماعية، البالغ عددها 37 مؤسسة على مستوى الجمهورية.

وأضافت غادة والى، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، مهتم بشكل كبير بظاهرة أطفال الشوارع، حيث أعطى الحكومة توجيهات بشأن الرعاية بهؤلاء الأطفال والتصدى لهذه الظاهرة، وأنه تم تخصيص 100 مليون جنيه من صندوق تحيا مصر، لافتة إلى أنه تم تقسم تجمع أطفال الشوارع إلى 2500 منطقة، وسوف يتم تقديم خدمات صحية من خلال قوافل صحية وتوعوية من الأخصائيين الاجتماعيين.
وأوضحت غادة والى، وزير التضامن الاجتماعى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن حصر أطفال الشوارع كشف عن وجود ما يقرب من 20 ألف طفل شارع على مستوى لافتة إلى أن المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية، وكذلك المجلس القومى للطفولة والأمومة، إضافة إلى 12 جمعية اشتركوا فى عملية حصر عدد أطفال الشوارع فى مصر، حيث عمل 3700 باحث اجتماعى، و36 باحثًا من الإدارة العامة للدفاع الاجتماعى.

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعى، أن المرحلة الحالية تشهد تكاتف جهود الوزارة مع الجمعيات الأهلية والمراكز البحثية والمهتمين بمجال الطفولة لتفعيل دورها فى تقديم مختلف أوجه الرعاية لهذه الفئة باعتبارها أهم مرحلة فى تكوين شخصية الإنسان لوضع البرامج المناسبة لرعايتهم، لافتة إلى أهمية دور المؤسسات الإيوائية واستغلال الأماكن الشاغرة بها لاحتواء هؤلاء الأطفال مع العمل على وضع البرامج التنفيذية لرعاية هؤلاء موضع التنفيذ، مع أهمية إعداد العنصر البشرى وتدريب الكوادر المتخصصة من النواحى النفسية والطبية والاجتماعية والقادرة على التعامل مع هؤلاء الأطفال، أيضًا تدعيم الجمعيات العاملة فى هذا المجال بالنظم والاتصالات وأساليب المتابعة.

وطالبت وزيرة التضامن الاجتماعى بضرورة تصنيف للأطفال داخل كل مؤسسة وفقا للفئة العمرية مع وتوفير البرامج التدريبية والمهنية لهم وتأهيلهم اجتماعيا مع إعادة النظر فى أولويات الصرف لعدم إهدار الموارد المتاحة، وشددت على عدم مغادرة الأبناء لمؤسساتهم إلا بعد توفير الرعاية اللاحقة، وإيجاد فرص عمل ومصدر دخل ثابت لهم، بالإضافة إلى دعم الجمعيات العاملة فى هذا المجال.

وأضافت غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، أن الحكومة تعمل حاليًا على وضع استراتيجية وخطة لرعاية أطفال الشوارع، من خلال مساعدة أسرهم خاصة محدودى الدخل والأسر الفقيرة، إضافة إلى مساعدة الأسر فى إكمال تعليم أبنائهم خلال برنامج تكافل وكرامة التى تتبناه الحكومة حاليًا، لافتة إلى أن استراتيجية الوزارة فى تنفيذ برنامج متكامل لرعاية أطفال بلا مأوى، مدته 3 سنوات بدأت من بداية شهر يناير الماضى، حيث يتضمن عدة محاور، منها تصميم آلية تقدم خدمات لهذه الفئة، وتطوير قدرات الجهات المعنية بقضية أطفال بلا مأوى.

وزيرة التضامن: 42 مليون جنيه منح للجمعيات الأهلية خلال شهر يناير


وزيرة التضامن: دعم الفقراء نقدا مقابل خفض الدعم الموجه للطاقة والوقود











مشاركة

التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال مغربى قاسم القبانى قنا

اطفال الشوارع عباقرة وطاقة خلاقة وايتام وابائهم احياء مدن تدريبية وانتاجية لرعايتهم بقنا المحافظات

عدد الردود 0

بواسطة:

ashraf hassan

أنتبهوااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا للأخ جمال المغربي قنا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة