روسيا تطلق مشروع "اللغة الروسية" فى مصر والشرق الأوسط خلال مارس المقبل.. مهندس مصرى يصمم برنامج تعلم عن بُعد وموسكو تدعمه.. والتربية والتعليم تدخل "الروسية" فى المناهج المصرية بداية من العام المقبل

الجمعة، 13 فبراير 2015 04:11 م
روسيا تطلق مشروع "اللغة الروسية" فى مصر والشرق الأوسط خلال مارس المقبل.. مهندس مصرى يصمم برنامج تعلم عن بُعد وموسكو تدعمه.. والتربية والتعليم تدخل "الروسية" فى المناهج المصرية بداية من العام المقبل التطبيق الروسى
كتب مؤمن مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اختارت الحكومة الروسية المهندس المصرى محمد بسيونى، أحد العاملين فى مجال الشبكات والبرمجة وأمن المعلومات فى كبرى شركات الطاقة الأوروبية، والتى يقع مقرها فى روسيا لتقديم تطبيق برمجى لتعليم اللغات والترجمة عن بعد باستخدام التكنولوجيا الحديثة، وإطلاق التطبيق فى مصر ودول الشرق الأوسط لتعليم الطلاب اللغة الروسية عن بعد.

وقال محمد بسيونى لـ"اليوم السابع" من موسكو أن الحكومة الروسية اختارته بعد فوزه فى المسابقة التى تنظمها سنويا فى مجال التعليم وتكنولوجيا المعلومات ضمن العديد من المشاركين، مضيفا أنه من المقرر أن يتم إطلاق النسخة التجريبية للبرنامج فى بداية مارس القادم، مشيراً إلى أن هذه المسابقة تعلن عنها الحكومة الروسية، وتشارك فيها بشكل أساسى الشركات الكبرى، ولكنه شارك فيها بشكل فردى وقيل له أن فرصته ضعيفة، ثم بعد ذلك أرسل "تقرير مفصل عن البرنامج"، وفى نفس اليوم تلقى اتصالا من الحكومة الروسية وطلبوا منه المقابلة نظراً لانبهارهم بالتطبيق.

وأكد المهندس المصرى أن الحكومة الروسية تمنح الفائزين دعم لتطور البرنامج أو الخدمة وهذا الأمر يجب أن يكون له فوائد اجتماعية وثقافية، حيث تعمل روسيا على نشر الثقافة الروسية بالخارج، وهذا مهم بالنسبة لها فى المناطق الاستراتيجة مثل مصر والشرق الأوسط.

وشارك المهندس المصرى فى فاعلية اليوم الثقافى المصرى بروسيا الذى أقيم فى المركز الثقافى المصرى بالعاصمة الروسية موسكو، لتعريف التطبيق الذى يعد من تصميمه، حيث تم تنظيم اللقاء برعاية الدكتور عاطف معتمد، المستشار الثقافى لمصر بروسيا وإدراته منى خليل، رئيسة مركز التعاون الإنسانى والمدير التنفيذى لمجلس الأعمال الروسى المصرى حيث شهد اللقاء إقبالاً كبيراً من جانب المبعوثين المصريين والعرب.

الجدير بالذكر، أن الدكتور حسين الشافعى، رئيس الجمعية المصرية الروسية للثقافة والعلوم ومستشار وكالة الفضاء الروسية فى الشرق الأوسط، أكد أن وزير التعليم والبحوث العلمية الروسى دميترى فيكتورفيتش ليفانوف رحب بشكل كبير بفكرة وزير التربية والتعليم الدكتور محمود أبو النصر بإدخال اللغة الروسية كأحد اختيارات اللغات الأجنبية الثانية لطلبة المدراس الحكومية المصرية فى مراحل التعليم فى مصر بداية العام المقبل.

وأوضح "الشافعى"، لـ"اليوم السابع": أنه خلال اجتماعه مع وزير التعليم الروسى، أمس، عرضت الجمعية المصرية الروسية للثقافة والعلوم فكرة وزير التعليم المصرى على الوزير الروسى، ولقيت ترحيبا شديدا، بهدف إعداد الطلاب المصريين فى المجالات المختلفة التى تدعم العلاقات المصرية الروسية فى كافة المجالات.

وأشار "الشافعى" إلى أن إدخال اللغة الروسية كلغة ثانية فى المراحل المختلفة من التعليم المصرى سيدعم مجالات السياحة والصناعة والتجارة، عن طريق إعداد المتخصصين الذين لديهم القدرة على العمل فى السوق المصرى والروسى بشكل كبير، موضحاً أنه من المنتظر وصول وفد من الخبراء فى مجال التعليم الروسى إلى مصر فى مارس المقبل، لوضع مخطط زمنى محدد لتنفيذ التعاون فى مجال التعليم المصرى والروسى.

ونوه "الشافعى" إلى أن وزير التعليم المصرى وجه دعوة إلى نظيره الروسى، ومن المنتظر أن يزور وزير التعليم الروسى مصر فى شهر مايو المقبل.

كما وافقت وزارة التعليم الروسية على زيادة المنح الروسية المقدمة إلى الجانب المصرى لتفعيل البعثات التعليمية المتبادلة وتدريب الطلاب والمتخصصين المصريين فى الجامعات الروسية المختلفة وحصولهم على شهادات الدكتوراه والماجستير، وسيتم توقيع الاتفاقية خلال زيارة الوزير الروسى إلى مصر.

وشارك فى اجتماع وزير التعليم الروسى ورئيس الجمعية المصرية الروسية للثقافة والعلوم، الدكتور ليونيد إيساييف المحاضر فى مدرسة الاقتصاد العليا التابعة لجامعة البحوث العلمية.

المهندس المصرى محمد بسيونى- 2015-02 - اليوم السابعالمهندس المصرى محمد بسيونى


التطبيق الذى تطلقه الحكومة الروسية خلال شهر مارس - 2015-01 - اليوم السابع
التطبيق الذى تطلقه الحكومة الروسية خلال شهر مارس


موضوعات متعلقة:


التوصل لاتفاق بإدخال "الروسية" ضمن اختيارات اللغة الثانية فى التعليم








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة