موجز اقتصاد مصر.. "البريد": جاهزون لطباعة جزء من استمارات الانتخابات

الجمعة، 13 فبراير 2015 08:34 م
موجز اقتصاد مصر.. "البريد": جاهزون لطباعة جزء من استمارات الانتخابات المهندس خالد نجم رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد اليوم الجمعة، عددًا من الأحداث الاقتصادية الهامة، وكان على رأسها إعلان رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد،المهندس خالد نجم، أن المطابع الرقمية للهيئة، جاهزة للحصول على حصة من طباعة استمارات انتخابات مجلس النواب، حيث يقدر عدد الناخبين بنحو 50 مليون ناخب.

وفى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أوضح نجم، أن المطابع الرقمية للهيئة تعمل بكفاءة، ولكن قد يرجع اختيار المطابع الخاصة بطبع استمارات الانتخابات لأمور أخرى تتعلق بالتأمين، فى إشارة للاتهامات بشأن ما حدث بتسويد الكثير من استمارات الانتخابات بمطابع الأميرية فى الانتخابات الرئاسية عام2012.

وفى سياق آخر، قال وزير الاستثمار، أشرف سالمان فى الجلسة الأولى للملتقى المصرى اللبنانى المنعقد اليوم الجمعة، فى العاصمة بيروت بحضور منير فخرى وزير الصناعة والدكتور آلان حكيم وزير الاقتصاد والتجارة اللبنانى، إن مصر تعمل على تهيئة مناخ الاستثمار فى مصر من خلال عدة محاور منها عدد من التعديلات التشريعية المتعلقة بمناخ الاستثمار فى مصر كقوانين تفضيل المنتج المحلى والمناجم والمحاجر وتنظيم الطعن على العقود، كما تقوم الحكومة بدراسة بعض القوانين الأخرى والتى يأتى على رأسها قانون الاستثمار الذى يركز على تسهيل الإجراءات والوصول إلى نظام مميكن وكذلك وضع نظام تحفيز الاستثمار فى المناطق الأقل نمواً فى الصعيد والمناطق الحدودية.

كما تمت خلال الجلسة النقاشية استعراض السياسات النقدية التى اتخذها البنك المركزى المصرى للقضاء على السوق الموازية للعملة الأجنبية وهو ما كان يمثل عائقاً أمام المستثمرين، وتم شرح ما اتخذته الحكومة لسد الفجوة فى الانتاج والاستهلاك فى الطاقة وإصدار الحكومة المصرية التعريفة الجديدة لشراء الطاقة من القطاع الخاص وتنويع مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة بالإضافة إلى الطاقة المولدة من الطرق الأخرى.

كما أكد وزير الاستثمار على أن السياسة الضريبية فى مصر ثابتة ومستقرة ومحددة خلال العشرة أعوام القادمة.

ومن جانبه، أكد منير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال الجلسة، أن زيادة حجم التبادل التجارى والاستثمارات المشتركة بين مصر ولبنان أدوات رئيسية لتحقيق خطط التنمية الاقتصادية المستهدفة لكلا البلدين والتغلب على الفقر والجهل والانتصار فى معركة الإرهاب، مشيراً إلى أهمية تفعيل التعاون المشترك بين الدول العربية بصفة عامة وبين مصر ولبنان بصفة خاصة لمواجهة الأخطار التى تهدد أمن وسلامة المنطقة بأسرها.

وخلال انعقاد المنتدى الاقتصادى العربى الفرنسى السنوى الذى انطلقت أعماله بمقر غرفة التجارة والصناعة بباريس، قال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، إن مصر عازمة على الانتهاء من هذا المشروع فى الموعد المحدد كدليل على قدرة المصريين على إنجاز مشروعات عملاقة فى ظل قيادة سياسية واعية وواثقة من نفسها.

كما وجه مميش خلال المنتدى، الدعوة للمستثمرين الفرنسيين والعرب من جميع المجالات للاشتراك فى مشروع قناة السويس باعتباره المشروع القومى لمصر فى القرن الـ٢١، مشيرا إلى أنه جارٍ الانتهاء من وضع اللمسات الأخيرة للمخطط العام له.

وأعلن الدكتور حسن فهمى رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة انه تم تأسيس عدد (204) شركة خلال الفترة من (8-12) فبراير 2015، وذلك بإجمالى رأسمال يقدر بـ 187.9 مليون جنيه وتقدر الاستثمارات المصرية بـ 174,7 مليون جنيه ويمثل 93% من إجمالى رأس المال وتقدر الاستثمارات العربية بـ 9.8 مليون جنيه ويمثل 5.2 % من إجمالى رأس المال وتقدر الاستثمارات الأجنبية بـ 3.3 مليون جنيه ويمثل 1.8 % من إجمالى رأس المال،وذلك فى مقابل (195) شركة تأسست خلال الأسبوع السابق عليه.
وفى سياق آخر، قال محمد شرف عضو شعبة اللحوم بغرفة القاهرة التجارية، أن أسعار اللحوم مستقرة حتى الأن عند معدلاتها لتصل إلى 75 جنيها للكيلو، فى حين أن هناك ترقب من ارتفاع الاسعار تماشيا مع موجة ارتفاع الاسعار بأسعار الدواجن فى السوق المحلى.

وفى تصريح خاص لـ "اليوم السابع"، أضاف شرف ، أن السبب فى استقرار أسعار اللحوم هو تراجع الطلب وزيادة المعروض فى الأسواق، مطالبا بضرورة حل أزمة ارتفاع أسعار الاعلاف فى قطاع اللحوم سواء الماشية، أو الدواجن.

وخلال تعاملات الأسبوع المنتهى تراجع مؤشر البورصة الرئيسى "إيجى إكس 30" ليغلق عند مستوى 9,747 نقطة، مسجلا تراجعا بلغ 2.19 %، بينما سجل مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة " إيجى إكس 70" تراجعا بنحو 0.32%، مغلقا عند مستوى 596 نقطة.

أما مؤشر "إيجى إكس 100 "الأوسع نطاقا فسجل تراجعا بنحو 0.79%، مغلقا عند مستوى 1,170 نقطة، وبالنسبة لمؤشر "إيجى إكس 20" فسجل تراجعا بنحو 2.34%، مغلقا عند مستوى 10,792 نقطة.

وإلى أهم أخبار الاقتصاد المصرى..
هيئة البريد: جاهزون للحصول على حصة من طباعة الاستمارات الانتخابية

سالمان: القانون الجديد يحفز الاستثمار فى المناطق الأقل نمواً مثل الصعيد

وزير الصناعة: طالبت رجال القطاع الخاص اللبنانى بالمشاركة فى القمة الاقتصادية مارس المقبل

مميش يدعو المستثمرين الفرنسيين والعرب للمشاركة فى قناة السويس الجديد

تأسيس 204 شركات بهيئة الاستثمار بـ 188 مليون خلال 5 أيام

شعبة اللحوم: مخاوف من ارتفاع الأسعار بعد موجة زيادات الدواجن

5.6 مليار جنيه قيمة التداول بالبورصة الأسبوع الماضى










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة