الجامعات تجدد إجراءات مكافحة عدوى الإنفلونزا.. أشرف حاتم: توفير "التاميفلو" والكمامات للعاملين بالمستشفيات الجامعية.. ويؤكد: لجان مشتركة من كليات الزراعة والطب لتوعية المواطنين بخطورة إنفلونزا الطيور

السبت، 14 فبراير 2015 12:21 م
الجامعات تجدد إجراءات مكافحة عدوى الإنفلونزا.. أشرف حاتم: توفير "التاميفلو" والكمامات للعاملين بالمستشفيات الجامعية.. ويؤكد: لجان مشتركة من كليات الزراعة والطب لتوعية المواطنين بخطورة إنفلونزا الطيور الدكتور أشرف حاتم أمين المجلس الأعلى للجامعات
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
جددت الجامعات المصرية من إجراءاتها الوقائية والاحترازية داخل كافة المنشآت الجامعية من مستشفيات ومدن وأماكن تجمع الطلاب بالكليات لمكافحة العدوى من مرض الإنفلونزا خشية إصابة الطلاب والعاملين بالمستشفيات الجامعية.

وأكد الدكتور أشرف حاتم، أمين المجلس الأعلى للجامعات، إعادة تفعيل لجان مكافحة العدوى من الإنفلونزا بكافة الجامعات المصرية، نظرا لزيادة الإصابة بمرض الإنفلونزا خلال الفترة الماضية، وعلى رأسها إنفلونزا الطيور، تحسبا لإصابة أى أحد من الطلاب أو العاملين بالمستشفيات الجامعية.

وأوضح الدكتور أشرف حاتم، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن دور اللجنة القيام بحملات توعية لكافة العاملين والطلاب والأطباء بالتنسيق مع وزارة الصحة إلى جانب التنسيق مع كافة مستشفيات وزارة الصحة بالمحافظات لاستقبال الحالات المشتبه بها والتعامل معها وإدخالها العناية المركزة فى حالة إذا لزم الأمر لذلك.

مشيرا إلى أنه سيتم توفير عقار التاميفلو بكافة المستشفيات الجامعية للتعامل مع أى حالة مشتبه فى إصابتها بالمرض إلى جانب إجراء مسحات الحلق للتشخيص وتوفير الأقنعة والمساكات للأطباء والعاملين بالمستشفيات الجامعية، يأتى ذلك بالإضافة إلى توعية المواطنين بالتعامل مع الطيور النافقة ومنتجات الطيور من خلال لجان مشتركة من كليات الزراعة والطب البيطرى والطب.

وشدد أمين المجلس الأعلى للجامعات على ضرورة توعية الطلاب بالمدن الجامعية بالاهتمام بالنظافة الشخصية وأماكن تواجدهم والاحتياط من التعامل مع أى شخص مصاب بالإنفلونزا قائلا "موسم الإنفلونزا بدأ فى الانتهاء".

وكشف الدكتور خالد عبد البارى، مستشار وزير التعليم العالى لتطوير المستشفيات الجامعية، عن خطة مكافحة العدوى بالمؤسسات الجامعية من مستشفيات ومدن وكافتيريات ووحدات صحية، والتى تشتمل 5 محاور أساسية، وهى تعليم الطلاب كيفية الوقاية من الأمراض وتدريب الفنيين والأخصائيين فى المستشفيات والمدن الجامعية والتوعية للأعداد الكبيرة المترددين على المستشفيات الجامعية بطرق مكافحة العدوى.

والمحور الثانى من الخطة يتضمن تزويد المستشفيات والمرافق الجامعية وهى المدن الجامعية والكافتيريات، وأماكن تجمع الطلاب بالمواد والتقنيات الخاصة بمكافحة العدوى، إلى جانب الاهتمام ببرامج النظافة ورفع المخلفات وخصوصا المخلفات الخاصة بالمستشفيات والمدن الجامعية، أما المحور الرابع من الخطة يشمل تضافر الجهود مع وزارة الصحة سواء على المستوى المركزى أو المحافظات، والمحور الخامس هو ضرورة أن يكون للجامعات دور فى نشر إجراءات مكافحة العدوى بالمجتمع.



موضوعات متعلقة..

"التعليم العالى" تبدأ خطة مكافحة عدوى الإيبولا والأنفلونزا بالمرافق الجامعية.. جهاد أبو العطا: محاولات لتوفير الأمصال لحقن العاملين بالمستشفيات.. ولجان دورية على المدن الجامعية للتأكد من استعداداتها

"الأعلى للجامعات" يبحث توفير مصل الأنفلونزا للعاملين بالمستشفيات الجامعية












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة