فى اليوم العالمى للاحتفال بسرطان الأطفال.. أطفال ٥٧٣٥٧ للرئيس: نفسنا تزورنا ولو مرة.. وزير البيئة: المبيدات والأسمدة أكثر العوامل المؤدية للإصابة بالمرض.. وإدارة المستشفى: وصلنا لنسبة شفاء ٧٢٪

السبت، 14 فبراير 2015 02:21 م
فى اليوم العالمى للاحتفال بسرطان الأطفال.. أطفال ٥٧٣٥٧ للرئيس: نفسنا تزورنا ولو مرة.. وزير البيئة: المبيدات والأسمدة أكثر العوامل المؤدية للإصابة بالمرض.. وإدارة المستشفى: وصلنا لنسبة شفاء ٧٢٪ مستشفى سرطان الأطفال
كتبت ندى سليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
" فى يوم زى ده نفسى ربنا يشفينى ويشفى كل مريض" هكذا بدأت إسراء أشرف إحدى الأطفال المصابين بمستشفى ٥٧٣٥٧ لسرطان الأطفال، والتى تبلغ من العمر ١١ عاما، حديثها خلال الاحتفالية التى أقامها المستشفى اليوم قبل أن تكمل "النهاردة يوم حلو ونفسى ربنا يشفينى وأحلى حاجة فى اليوم إن هلعب مع صحابى وأرسم وألون".

فى حين تقول "مارفى بشرى" البالغة من العمر ١٢ عاما قائلة "نفسى أشوف الرئيس السيسى أوى ونفسى يزورنا فى المستشفى ولو يوم واحد"، وتابعت والدة مارفى، أن ابنتها أصيبت بالمرض فى شهر يوليو الماضى واستطاعت أن تستئصل المرض بإجراء عملية جراحية، لافتة أن المستشفى لن تتوانى لحظة فى تقديم الرعاية الصحية الكاملة للمصابين.

وتمنى عبد الله البالغ من العمر ٨ سنوات أن يصبح ضابطًا، قائلا "عشان أعرف أحمى بلدى لما أكبر"، فى حين قالت منة الله محمد ١١ عاما، عاوزة أطلع دكتورة أورام عشان أعالج الأطفال".

جاء ذلك خلال مشاركة الدكتور خالد فهمى فى الاحتفال السنوى باليوم العالمى لمكافحة سرطان الأطفال الذى نظمته مؤسسة مستشفى سرطان الأطفال "57357" تحت عنوان "بيت بدون سرطان.. نحو طفولة بلا سرطان" بمسرح المستشفى .
بدأ الحفل بالمسرح بالسلام الجمهورى وتم تقديم فيلم وثائقى عن المستشفى، كما تم عرض فيلم التوعية "بيت بدون سرطان" .

وأكد الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، أن أطفال مصر هم المستقبل لذلك يجب الحفاظ على صحتهم وأن نضمن لهم بيئة صحية خالية من التلوث الذى يسبب العديد من الأمراض.. مشيرًا إلى ضرورة تقديم الدعم للأطفال المصابين بالسرطان.

وأضاف أن الاحتفال باليوم العالمى لسرطان الأطفال اليوم لا يجب أن يتوقف على صورة الاحتفال فقط، وإنما لابد أن يكون نواة لتوعية المواطنين بكيفية الوقاية من السرطان.

وتابع وزير البيئة "لابد من تحديد مصادر التلوث المؤدية للإصابة بالمرض وأبرزها كيفية استخدام المبيدات والأسمدة بالحقول الزراعية وتوعية المواطنين بكيفية استخدام الميكرويف والبلاستيك فى المنازل، لافتا أن تلك الاستخدامات تنتقل عبر سلسلة الغذاء اليومية".
وأكدت نرمين عبد السلام نائب مدير تنمية الموارد المالية بالمستشفى، أنه بحلول عام ٢٠١٥ تمكنت المستشفى من الوصول إلى نسبة نجاح ٧٢٪ ونسعى للحصول على نسبة الشفاء العالمية والتى وصلت إلى ٨٠٪ فى القريب العاجل، مشيرة إلى أن علاج السرطان لن يتوقف على تناول المصاب الأدوية فقط، وإنما هو تنمية أسلوب حياة الطفل ومعاونته على تجاوز أزمته الصحية.

وتابعت نائب مدير تنمية الموارد المالية بمستشفى٥٧٣٥٧، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن اليوم يحمل شعار "بيت بدون سرطان" من خلال تقديم التوعية بمكافحة المرض وكيفية الوقاية منه، مؤكدة أن المستشفى يسعى إلى إقامة عدد من التوسعات شملت إقامة ٣٠ سريرا بالدور السادس وبالفعل تم بدء العمل التجريبى به بالتوازى مع إقامة ٣٠ سريرا أيضا بفرع طنطا الجديد.

وطالبت سارة فاروق مؤسس جروب "ويلرز" لقيادة الدراجات، الدكتور خالد فهمى وزير البيئة بضرورة تخصيص ممر لقيادة الدراجات فى العاصمة، لافتة أن الدراجات تسهم فى تقليص نسبة التلوث فى الهواء، وتخفيض كمية البنزين المستهلكة بصفة يومية .

وأكدت سارة فاروق فى حديثها لوزير البيئة، عن التحديات التى يواجهها الجروب لقيادة الدراجات عبر طريق العين السخنة وطالبته بفتح الطريق أمام الدراجات، مقترحة أن تخصيص طريق الملك الصالح وصولا إلى طريق الكورنيش يزيد من أعداد المشاركين والإقبال على التجربة .

وشارك فى الاحتفال عدد من قيادات وزارة البيئة وبعض الوزارات المعنية ورؤساء وطلبة الجامعات ومسئولو البرنامج الإنمائى للأمم المتحدة والمؤسسات الفاعلة والمؤثرة بالمجتمع المدنى والشخصيات ذات الثقل الجماهيرى ونوادى الروتارى ولفيف من الفنانين، وذلك لحث الجمهور على المشاركة والتفاعل وتبنى مبادرات التوعية ومكافحة السرطان .

وتضمن برنامج الاحتفالية الدعاية لهذا اليوم بانطلاق الدراجات من بعض ميادين القاهرة الكبرى من قبل بعض المتطوعين، وارتداء تى شيرت الاحتفالية والشرائط الذهبية المميزة لسرطان الأطفال، كما تنقسم فعاليات هذا اليوم إلى جزءين بالمسرح والحديقة .

وتم تنفيذ ورش عمل لقسم البحث العلمى"57357" وللمتطوعين (برنامج آرت 2 كير) وأطفال المستشفى تم خلالها توزيع كتب توعية عن بيت بدون سرطان وفلاير وتقديم رسومات عن الحدث وكذا يتم بالحديقة عمل مباراة كرة قدم مصغرة بين أطفال المستشفى وبعض اللاعبين وتمارين رياضية للأطفال بالتعاون مع إحدى الصالات الرياضية، بالإضافة إلى تمارين مع الموسيقى من خلال متطوعة وأعضاء باليه القاهرة .

جدير بالذكر أن العالم يحتفل باليوم العالمى لسرطان الأطفال سنويا فى شهر فبراير وانطلقت هذه المبادرة بالشراكة مع جمعية أصدقاء المبادرة القومية ضد السرطان والشبكة المصرية الأمريكية للسرطان 57357 .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة