فى ذكرى مقتل حسن البنا.. يوسف القرضاوى يتحدث عن وسطيته المزعومة.. والإخوان تستغل الذكرى لتحريض عناصرها على مواصلة الإرهاب.. وخبير بالحركات الإسلامية: الجماعة تستغل أى مناسبة لدفع شبابها إلى العنف

السبت، 14 فبراير 2015 12:46 م
فى ذكرى مقتل حسن البنا.. يوسف القرضاوى يتحدث عن وسطيته المزعومة.. والإخوان تستغل الذكرى لتحريض عناصرها على مواصلة الإرهاب.. وخبير بالحركات الإسلامية: الجماعة تستغل أى مناسبة لدفع شبابها إلى العنف حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان
كتب محمد إسماعيل - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استغلت الإخوان ذكرى مقتل مؤسسها حسن البنا، فى الدعوة للتصعيد والتظاهر، فى الوقت الذى دافع فيه يوسف القرضاوى، رئيس ما يسمى "الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين" عن البنا.

وزعم القرضاوى فى بيان لعلماء المسلمين بالقول "مما ينبغى أن نذكره التربية الوسطية التى تميّز بها الإمام حسن البنا، ومدرسته، فإذا كان المسلمون وسَطاً بين الأمم والملل، وكان أهل السنة وسطاً بين الفرق".. زاعمًا أن الإخوان توازن بين العقل والعاطفة، وبين المادة والروح، وبين النظر والعمل، وبين الفرد والمجتمع.

وواصل القرضاوى مزاعهم بالقول إن حسن البنا كان لديه توسط فى الموقف من التراث الإسلامى، وقد انتفعت الحركة بالتراث الإسلامى كله، فأخذت من علماء الشريعة العناية بالنصوص والأحكام، ومن علماء الكلام الاهتمام بالأدلة العقلية وردّ الشُبهات، ومن علماء التصوف العناية بتربية القلوب وتزكية النفوس، مع الحرص البالغ على التحرر مما علق بهذا التراث من شوائب ومحدثات، والرجوع إلى النبع الصافى من كتاب الله وسنّة رسوله.


وتابع "ولم تلن قناة حسن البنا للبدع والمحدَثات التى راجت بين كثيرين من المتصوفة عن الزيارات البدعية للأضرحة، والتبرّك بالقبور، ودعاء الأموات، وتعليق التمائم، وغيرها، فأعلن الحرب على هذه الأشياء فى الأصول العشرين، واعتبرها كبائر تجب محاربتها، ولا نتأوّل لها سداً للذريعة".

بينما استغل المتحدث الرسمى الجديد لجماعة الإخوان، محمد منتصر ذكرى مقتل حسن البنا، فى التحريض على التظاهر والتصعيد، قائلا عبر بيان له لشباب الإخوان "أيها الشباب إنما تنجح الفكرة إذا قوى الإيمان بها، وتوفر الإخلاص فى سبيلها، وازدادت الحماسة لها، ووجد الاستعداد الذى يحمل على التضحية والعمل لتحقيقها".

من جانبه، قال خالد الزعفرانى، الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، إن استغلال كل من يوسف القرضاوى، والإخوان ذكرى مقتل حسن البنا كل على طريقته يؤكد أن الجماعة فى تناقض كبير، لأن القرضاوى تحدث عن وسطية البنا، بينما استغلته الإخوان للتحريض على العنف.

وأضاف الزعفرانى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الإخوان تستغل أى ذكرى لدفع شبابها على العنف، ولم تجد سوى ذكرى مقتل مؤسس الجماعة كى تحرض شبابها على العنف والتصعيد.

وأشار الزعفرانى إلى أن كلًا من القرضاوى والمتحدث الرسمى للجماعة، استخدما ذكرى مقتل البنا، كل بطريقته الخاصة، فالقرضاوى تحدث عن وسطية البنا رغم أنها لم تكن موجودة، بينما تحدث محمد منتصر المتحدث باسم التنظيم عن البنا لتحفيز شباب الجماعة على التصعيد والإرهاب وهذا يعد قمة التناقض.




موضوعات متعلقة..

"معلومات الوزراء": سحب كتب القرضاوى وحسن البنا من معرض الكتاب














مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة