"تاكسى" فيلم معارض للنظام الإيرانى يفوز بجائزة "الدب الذهبى" فى برلين

السبت، 14 فبراير 2015 10:12 م
"تاكسى" فيلم معارض للنظام الإيرانى يفوز بجائزة "الدب الذهبى" فى برلين المخرج الإيرانى جعفر بناهى
كتب محمود ترك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فاز الفيلم الإيرانى taxi للمخرج جعفر بناهى بجائزة الدب الذهبى لمهرجان برلين السينمائى الدولى، بدورته الـ65، حيث أعلنت إدارة المهرجان أسماء الأعمال الفائزة بالجوائز منذ قليل.

يعد المخرج جعفر بناهى واحدًا من أبرز المخرجين الإيرانيين الذين يعانون دائما من محاولة السلطات الإيرانية قمعه بشتى الطرق، حتى إنها منعته من مزاولة مهنته وتصوير أى أفلام سينمائية، لكنه تمرد على ذلك الوضع وتحدى القيود التى وضعتها حكومة بلاده التى منعته من السفر أيضا لأى دولة أخرى، فى خوف منها من تصوير أفلامه بالخارج.

بناهى لم يستسلم لتلك المعوقات ليعطى درسا قاسيا للسلطات الإيرانية بأنه لا يستطيع أحد مصادرة حق القوى الناعمة فى التعبير عن المجمتع.

ورغم كل شىء إلا أن بناهى استطاع الحصول على جائزة الدب الذهبى بمهرجان برلين السينمائى بدورته الـ65 الحالية بفيلمه TAXI الذى صوره فى تاكسى بعيدًا عن أنظار الحكومة، ويجسد فيه دور سائق تاكسى يركب معه العديد من الغرباء وكل منهم يعبر عن رأيه فى الأوضاع السياسية والاجتماعية فى طهران ليكشف الكثير من تردى أوضاع الحريات فى إيران.

يلعب شخصية سائق التاكسى المخرج جعفر بناهى نفسه، الذى يؤكد أنه رغم كل المضايقات التى يتعرض لها إلا أنه لا يعرف شيئًا سوى تصوير الأفلام السينمائية التى يحيا بها.

يشار إلى أن هذه المرة الثانية التى يفوز فيها بناهى بجائزة الدب الذهبى حيث سبق أن فاز بها عام 2006 عن فيلمه "أوفسايد" أو Offside.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة