محلب فى مؤتمر المرأة 2030: الإرهاب أصبح تجارة منظمة والفقر والجهل أهم أسبابه.. نسبة الفقر 26% والدستور أتاح الفرصة لـ70 نائبة ليكنّ بالبرلمان الجديد.. والمرأة قدمت شهداء من أجل الوطن

الأحد، 15 فبراير 2015 01:06 م
محلب فى مؤتمر المرأة 2030: الإرهاب أصبح تجارة منظمة والفقر والجهل أهم أسبابه.. نسبة الفقر 26% والدستور أتاح الفرصة لـ70 نائبة ليكنّ بالبرلمان الجديد.. والمرأة قدمت شهداء من أجل الوطن محلب أثناء المؤتمر
كتبت هند مختار و ندى سليم - تصوير سليمان العطيفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء المصرى: "جئت اليوم معترفا ومقدرا لدور المرأة المصرية، وأن كلمة تمكين المرأة المصرية يأتى احتراما لدور المرأة وتميزها فى كل ما يسند إليها فى العمل".

وأضاف فى كلمته خلال مؤتمر المرأة المصرية العربية 2030 أن المرأة المصرية قدمت الكثير، فهى أم قدمت لمصر شهداء، وبالتالى لابد وأن يقدم لها المجتمع الكثير، موضحا أن الصناعات الصغيرة والمتوسطة لها أهمية كبيرة فى الحكومة، وأن أولويات الحكومة تأتى على أساس فتح جميع الملفات بلا استثناء ومواجهة كل المعوقات التى تواجه النمو، وأن الفقر وصل لنسبة 26% فى المجتمع.

وأكد أن الإصلاح الاقتصادى لا يمكن أن يكون على حساب الفقراء، وأنه سيكون هناك توسع فى المعاش الضمان الاجتماعى.

وأوضح المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء المصرى، أن الحكومة تعمل على إحداث نقلة حياتية فى مستوى معيشة الفقراء، فهناك صناعات متوطنة فى كل مكان فى جميع محافظات مصر، موضحا أن وزراء الاستثمار والصناعة يعملون على إنشاء مركز للصناعات الصغيرة والمتوسطة وتحديث هذه الصناعات وسيكون مقره بالمهندسين.

وأكد فى كلمته بالمؤتمر المرأة المصرية العربية 2030، أن الدستور أكد ضرورة أن يكون هناك ما يقرب من 70 نائبة بالبرلمان المقبل، مؤكدا أن المجتمع ينتظر من المرأة تغير المجتمع، قائلا إنها المتصدى الأول للعنف، فالإرهاب أصبح تجارة منظمة وصناعة متقدمة والمادة الخام الأولى لها هى الفقر والجهل، مؤكدا أن المرأة وتعليمها وتنويرها سيكون درعا حصينا لتأمين المجتمع من الأفكار المتطرفة.

من جانبها أكدت الدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، أن الجميع يتطلع بدور مهم للمرأة المصرية فى الانتخابات المقبلة، موضحة أن الحكومة أصدرت منذ أسابيع قانون تنظيم الصناعات متناهية الصغر، مشيرة إلى أن المرأة المصرية تعانى من البطالة بشكل كبير فى القطاع غير الرسمى، مؤكدة أن نسبتها كصاحبة عمل لا يزيد على 2%، لافتة إلى أن 87% من الفتيات راغبات فى العمل بالحكومة فى الوقت الذى تعانى منه المؤسسات الحكومية بكثير من المشاكل.

وأضافت الدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، فى كلمتها بمؤتمر المرأة العربية والمصرية 2030، أن حجم التداول بالمشروعات متناهية الصغر بلغ 3 مليارات جنيه، لافتة إلى أن الدراسات أثبتت أن المرأة أكثر حرصًا على القضاء على الفجوة التمويلية، موضحة أن كثيرا من الصناديق والشركات أبدت اهتمامها بالعمل فى سوق المشروعات متناهية الصغر.

وأشارت إلى أن الجمعيات الأهلية تلعب دورا كبيرا فى المجتمع لخدمة المرأة والقضاء على أمية الكثير من النساء، مؤكدة أن الحكومة تعمل على تطوير بنك ناصر الاجتماعى.

من جانبها، أكدت السفيرة ميرفت التلاوى، رئيس المجلس القومى للمرأة، أن حضور المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء لمؤتمر المرأة المصرية العربية دليل على إرادة سياسية لتمكين المرأة سياسيا واقتصاديا، مؤكدة أن المرأة تحتاج لدعم من أعلى سلطة لتغيير الثقافة المجتمعية.

وأضافت "التلاوى"، خلال كلمتها بمؤتمر المرأة المصرية العربية 2030، أنه منذ 1995 وحتى الآن حدث تقدم كبير فى الدول العربية فى أوضاع المرأة، خاصة فى التعليم والصحة، موضحة أن دخول المدارس والتسرب من التعليم للفتيات حدث بهما تحسن، وأن مشكلة الفقر مازالت أكثر عقبة تواجه المرأة.
	محلب يشارك فى مؤتمر المرأة 2030  - 2015-02 - اليوم السابع
محلب يشارك فى مؤتمر المرأة 2030

وفى السياق ذاته، أكد الدكتور أحمد السيد النجار، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، أن المرأة لها دور مهم فى المجتمع، وأن المرأة فى العهد الفرعونى كانت سابقة لكثير من الحضارات، مشيرا إلى أن المرأة فى القرن التاسع عشر كانت لها دور كبير فى التنوير وكانت ملهمة، متمنيا أن تستعيد مصر روحها التنويرية.

وقال محمد يونس، مؤسس بنك جرامين خلال مشاركته بالمؤتمر، إن المرأة الآن فى العالم خاصة فى بنجلاديش ساعدت كثيرا على التنمية، فبنجلاديش الآن تحتل مكانة كبيرة بجهود أبنائها وخاصة المرأة التى لها دور كبير فى التنمية ببنجلاديش.

وأوضح أن بنجلاديش الآن أصبحت رائدة فى كثير من الصناعات وعلى مستوى الحياة الاجتماعية ساعدت المرأة كثيرا فى المجتمع.

وأكدت رئيس المجلس القومى للمرأة، أن المرأة ساعدت فى مصر أن يكون لها بصمة فى الاستفتاء على الدستور وانتخابات الرئاسة، وسيكون لها بصمة ودور مهم أيضًا فى انتخابات مجلس النواب القادم.
محلب والسفيرة ميرفت التلاوى  - 2015-02 - اليوم السابع
محلب والسفيرة ميرفت التلاوى

وأشارت "التلاوى"، فى كلمتها بالمؤتمر، إلى أن دستور 2014 أعطى للمرأة حقوقا كثيرة، موضحة أنه بالنظر إلى عام 2030 لابد أن يكون هناك تمكين اقتصادى للمرأة، برفع الفقر والجهل عن المرأة فى الريف حتى لا يكون هناك مخزن للإرهاب، وأن تكون هناك آلية مالية مبسطة فى كل قرية لتقديم قروض ميسرة للمرأة.

وأضافت رئيس المجلس القومى للمرأة، أنه لابد أن تكون هناك آليات اقتصادية للفئات المهمشة، مشيدة بالوضع القانونى حاليًا، لافتة إلى أنه لابد وأن تكون هناك سياسة للتعاونيات.

وأكدت نجاح الصناعات الصغيرة، موضحة أنه لابد أن تكون هناك مؤسسات لحماية هذه المشروعات والصناعات من خلال 5 مؤسسات ضرورية لإنجاح هذه المؤسسات، لرفع معيشة المرأة فى الريف والعشوائيات.


	محلب يؤكد الإرهاب أصبح تجارة منظمة والفقر والجهل أهم أسبابه - 2015-02 - اليوم السابع
محلب يؤكد الإرهاب أصبح تجارة منظمة والفقر والجهل أهم أسبابه

	رئيس الوزراء يؤكد: نسبة الفقر 26%  - 2015-02 - اليوم السابع
رئيس الوزراء يؤكد: نسبة الفقر 26%

محلب: الدستور أتاح الفرصة لـ70 نائبة ليكنّ بالبرلمان الجديد - 2015-02 - اليوم السابع
محلب: الدستور أتاح الفرصة لـ70 نائبة ليكنّ بالبرلمان الجديد

	إبراهيم محلب: المرأة قدمت شهداء من أجل الوطن - 2015-02 - اليوم السابع
إبراهيم محلب: المرأة قدمت شهداء من أجل الوطن

	محلب يؤكد: جئت اليوم معترفا ومقدرا لدور المرأة المصرية - 2015-02 - اليوم السابع
محلب يؤكد: جئت اليوم معترفا ومقدرا لدور المرأة المصرية

	 الدكتور أحمد السيد النجار: المرأة فى العهد الفرعونى كانت سابقة لكثير من الحضارات - 2015-02 - اليوم السابع
الدكتور أحمد السيد النجار: المرأة فى العهد الفرعونى كانت سابقة لكثير من الحضارات

	محمد يونس مؤسس بنك جرامين خلال مشاركته بالمؤتمر - 2015-02 - اليوم السابع
محمد يونس مؤسس بنك جرامين خلال مشاركته بالمؤتمر

السفيرة ميرفت التلاوى خلال كلمتها بالمؤتمر  - 2015-02 - اليوم السابع
السفيرة ميرفت التلاوى خلال كلمتها بالمؤتمر

	الدكتور غادة والى وزير التضامن الاجتماعى  - 2015-02 - اليوم السابع
الدكتور غادة والى وزير التضامن الاجتماعى

	إبراهيم محلب خلال كلمته بالمؤتمر  - 2015-02 - اليوم السابع
إبراهيم محلب خلال كلمته بالمؤتمر
	إبراهيم محلب رئيس الوزراء يشيد بدور المرأة فى بناء المجتمع  - 2015-02 - اليوم السابع
إبراهيم محلب رئيس الوزراء يشيد بدور المرأة فى بناء المجتمع

	رئيس الوزراء: تمكين المرأة المصرية يأتى احتراما لدور المرأة  - 2015-02 - اليوم السابع
رئيس الوزراء: تمكين المرأة المصرية يأتى احتراما لدور المرأة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة