التيار الديمقراطى يُفعل تحالفه السياسى بعد قرار معظم أحزابه بعدم المشاركة فى الانتخابات.. التحالف الشعبى: متمسكون بمطالبنا الخمسة وعلى رأسها إقالة وزير الداخلية.. و"الزاهد": نبحث دعم مرشحى الثورتين

الإثنين، 16 فبراير 2015 06:17 ص
التيار الديمقراطى يُفعل تحالفه السياسى بعد قرار معظم أحزابه بعدم المشاركة فى الانتخابات.. التحالف الشعبى: متمسكون بمطالبنا الخمسة وعلى رأسها إقالة وزير الداخلية.. و"الزاهد": نبحث دعم مرشحى الثورتين مدحت الزاهد
كتب مصطفى عبد التواب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يتجه التيار الديمقراطى الذى يضم أحزاب "الدستور والتيار الشعبى والتحالف الشعبى والكرامة والعدل ومصرى الحرية والكتلة العمالية والكتلة الوطنية" لتفعيل دوره السياسى فى المرحلة القادمة، بعدما أعلنت أغلب كياناته عدم المشاركة فى الانتخابات البرلمانية القادمة.

ويأتى على رأس الملفات التى يناقشها التيار الديمقراطى فى اجتماعه القادم والمقرر له مساء الأربعاء دمج أحزاب التيار فى كيان سياسى متماسك وقضايا الحريات والرأى والمطالب الخمسة التى أعلن عنها التيار فى وقت سابق إلى جانب دراسة دعم مرشحين محسوبين على خط الثورة خلال الانتخابات القادمة، وملاحقة المحسوبين على النظامين السابق والأسبق قانونيا.

من جانبه قال محمد بسيونى الأمين العام لحزب الكرامة والقيادى بتحالف التيار الديمقراطى، إن قيادات التيار تعقد الاجتماع الدورى للتحالف الأربعاء القادم لاستمرار عمل التحالف السياسى بعد إعلان أغلب أحزاب التحالف عدم مشاركتهم فى الانتخابات، مؤكدا أن ملف الانتخابات أرجأ العديد من الملفات التى سيعمل التحالف على إنجازها فى الفترة القادمة.

وأضاف بسيونى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن التحالف سيعمل خلال الفترة القادمة على وضع خارطة تشمل مشكلات الشارع المصرى وإيجاد حلول لهذه المشكلات وكيفيه التعامل مع الظروف السياسية الراهنة ووضع بدائل سياسية للتعامل معه.

وأشار بسيونى إلى أن التحالف سيسعى خلال اجتماعاته القادمة لإعادة إحياء ملف دمج كيانات التيار الديمقراطى فى صورة حزب موحد أو كيان سياسى يجمعهم والوقوف على الصيغ القانونية لهذا الأمر والاستماع إلى القواعد بشأنها، لافتا إلى أن هذا الملف كان مطروحا خلال اجتماعات التيار الديمقراطى قبل أن يطرأ عليها ملف الانتخابات البرلمانية.

وأوضح بسيونى أن حزب العدل سيعود لحضور اجتماعات التيار الديمقراطى بعدما أعلن عدم مشاركته فى الانتخابات البرلمانية، مشدداً على أن التحالف لم يتخذ أى موقف تجاه رغبة العدل فى الانضمام لتحالف الوفد الانتخابى فى وقت سابق، ولم يؤثر هذا الأمر على كونه أحد الأجزاء الأساسية فى تحالف التيار الديمقراطى السياسى، وتوقع بسيونى حضور كل رؤساء أحزاب التيار الديمقراطى إلى جانب حضور المرشح الرئاسى السابق حمدين صباحى أحد أبرز قيادات تحالف التيار الديمقراطى.

بدوره قال مدحت الزاهد نائب رئيس حزب التحالف الشعبى، والقيادى بتحالف التيار الديمقراطى، إن مطالب التحالف الخمسة والتى قاطع الانتخابات البرلمانية بعد عدم تنفيذها ستظل على رأس أولويات التحالف والأحزاب خلال المرحلة القادمة نظراً لاستمرار أسباب هذه المطالب وتأكيد أهميتها من خلال الأحداث المتتالية.

وأضاف الزاهد فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن قضايا سجناء الرأى والفجوة مع الشباب والموقف السياسى من التطورات الراهنه بالمشهد المصرى ستظل هى اساس اجتماعات التيار الديمقراطى فى المرحلة القادمة، إلى جانب دارسة مدى امكانية دعم المحسوبين على الثورة فى الانتخابات البرلمانية والاكتفاء بأن يكون عدم مشاركة الاحزاب هو موقف احتجاجى مع دعم المحسوبين على خط الثورة ومحاصرة المحسوبين على النظامين السابق والأسبق.

وعلى رأس المطالب الخمسة للتحالف التيار الديمقراطى والتى أعلنها بعد مقتل الشهيدة شيماء الصباغ القيادية بحزب التحالف الشعبى، إقالة وزير الداخلية وإعادة هيكلة الوزارة وتعديل قانون التظاهر وإطلاق سراح كل المحبوسين بموجبه والمطالبة بتحقيق سريع وشفاف وناجز فى قضية مقتل شيماء الصباغ ومحاسبة المسئولين عن مقتلها من قيادات الشرطة.

فى السياق ذاته قال طارق نجيدة عضو اللجنة القانونية لتحالف التيار الديمقراطى، إن اللجنة علقت جميع أعمالها فى الفترة الحالية للتفرغ لملف الانتخابات البرلمانية وملاحقة رموز نظام مبارك ورموز الإخوان فى الانتخابات.

وأضاف "نجيدة"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع": "اللجنة القانونية للتيار الديمقراطى ستلاحق عناصر النظامين السابق والأسبق من خلال تقديم طعون على ترشحهم فى دوائرهم الخاصة، وكذلك تقديم طعون على القوائم التى تضم أيا منهم فى الانتخابات المقبلة.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة