موجز أخبار الاقتصاد.."الإحصاء": انخفاض البطالة فى مصر لأول مرة منذ 3 سنوات

الإثنين، 16 فبراير 2015 06:10 م
موجز أخبار الاقتصاد.."الإحصاء": انخفاض البطالة فى مصر لأول مرة منذ 3 سنوات عمال - أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد اليوم الاثنين، عددًا من الأحداث الاقتصادية الهامة، وكان على رأسها، إعلان الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، انخفاض معدل البطالة، لأول مرة منذ ثلاث سنوات، ليصل إلى 12.9% خلال الربع الرابع من أكتوبر إلى ديسمبر لعام 2014.

وأرجع الجهاز خلال المؤتمر الذى عقد صباح اليوم الاثنين، هذا الانخفاض إلى التحسن الذى طرأ على الأنشطة الاقتصادية، خاصة قطاعات السياحة والتشييد والبناء والاتصالات.

كما أعلن اللواء أبو بكر الجندى، أن الميزانية المرصودة للتعداد السكانى الذى سيبدأ فيه الجهاز العام المقبل بلغت 500 مليون جنيه، مضيفا أن أكثر من 80% من تلك الموازنة لصالح أجور العاملين اللذين سيبلغ عددهم أكثر من 140 ألف باحث، كما أن النتائج الأولية للتعداد ستصدر شهر مارس عام 2017 فى حين ستصدر النتائج النهائية عقب 7 أو 8 شهور للإعلان عن النتائج الأولية.

وأضاف الجهاز أن بيانات بحث القوى العاملة كشفت ارتفاع حجم قوة العمل لتبلغ 27.7% مليون فرد خلال الربع الرابع بزيادة قدرها 352 ألف فرد بنسبة 1.3% عن نفس الربع عام 2013، مشيرا إلى انخفاض عدد المتعطلين يبلغ 3.6 مليون متعطل من إجمالى قوة العمل بانخفاض قدره 100 ألف متعطل بنسبة 2.7% عن نفس الربع عام 2013.

واستهلت غرفة التجارة الأمريكية مؤتمرها اليوم بالوقوف دقيقة حدادا على أرواح 21 مصريا قتلهم تنظيم داعش الإرهابى فى ليبيا، واستنكر أفانيس اكليمندوس رئيس الغرفة بالقاهرة العمل الإجرامى، الذى أقدم عليه الارهابيون فى ليبيا ضد المصريين.

وخلال اجتماع الغرفة الأمريكية اليوم، كشف المهندس عاطف حلمى، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن الوزارة ستطرح ١٠ مشروعات استثمارية خلال المؤتمر الاقتصادى المقرر عقده فى مارس المقبل فى مدينة شرم الشيخ.

وأضاف "حلمى"، أن هذه المشروعات تتضمن مشروعًا يتعلق بأجهزة التابلت، إلى جانب مشروعات أخرى تعود بالنفع على الاقتصاد المصرى.

وأكد حمدى إمام رئيس شعبة شركات الحاق العمالة بغرفة القاهرة التجارية، أن جميع شركات توظيف العمالة إلى الخارج فى مصر، لم تقم على الإطلاق بتوظيف عمالة إلى دولة ليبيا ولم يسمح لها من قبل، وأن المنوط به تشغيل العمالة إلى دولتى ليبيا والأردن هى وزارة القوى العاملة وليست الشركات.

وفى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أضاف إمام أن جميع الشركات محظور عليها العمل على هاتين الدولتين منذ بداية تشغيل العمالة بها، وهى ضمن قرارات وزارة القوى العاملة، كما أن سوق العمالة بهذه الدول لم يكن واعدا لشركات توظيف العمالة بالخارج فى مصر.

وأعلنت OCI N.V. (المدرجة فى بورصة يورونيكست أمستردام تحت الرمز: OCI )، اليوم الاثنين، أنها بدأت رسمياً إجراءات تقسيم وفصل قطاع الهندسة والمقاولات بالشركة عن قطاع الأسمدة والكيماويات (المشار إليه فيما يلى "التقسيم")، والذى قد أعلن عنه مجلس الإدارة من قبل فى 6 نوفمبر 2014.

وسوف يستمر نشاط الهندسة والمقاولات بعد التقسيم تحت اسم شركة أوراسكوم للإنشاء المحدودة "أوراسكوم للإنشاء"، والتى سيتم إدراج أسهمها فى كل من بورصة ناسداك دبى والبورصة المصرية.

وقادت حالة من التشاؤم بين المستثمرين الأجانب مؤشرات البورصة للتراجع الحاد فى نهاية جلسة اليوم الاثنين، على خلفية الأحداث الإرهابية فى ليبيا والتى استشهد على إثرها 21 مصريا، وسيطرت عمليات البيع على تعاملات الأجانب، فى حين مالت تعاملات العرب والمصريين نحو الشراء.

وخسر رأس المال السوى للأسهم المقيدة بالبورصة نحو 9.24 مليار جنيه، حيث أغلق عند مستوى 523.66 مليار جنيه، مقابل 532.90 مليار جنيه نهاية تعاملات أمس.

"الإحصاء": انخفاض البطالة فى مصر لأول مرة منذ 3 سنوات لـ12.9%

500 مليون جنيه ميزانية التعداد السكانى.. والإعلان عن نتائجه الأولية مارس 2017

غرفة التجارة الأمريكية تقف دقيقة حدادا على أرواح المصريين بليبيا

وزير الاتصالات: طرح 10 مشروعات تكنولوجية فى مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى

شركات إلحاق العمالة: غير مسموح لنا تشغيل عمالة فى ليبيا

أوراسكوم للإنشاء تبدأ رسمياً إجراءات طرح أسهمها فى بورصتى مصر ودبى

البورصة تخسر 9.2 مليار جنيه نهاية التعاملات بسبب أحداث ليبيا








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة