الصحافة الإسبانية: داعش والقاعدة يستخدمان طرقا مختلفة ولكن مكملة.. القضاء على الإرهاب فى سنوات.. داعش تهدد المسيحيين فى العالم وبدأت بمصر..بوتين وميركل وبوروشينكو يتفقون على إجراءات ضد أزمة أوكرانية

الثلاثاء، 17 فبراير 2015 12:06 م
الصحافة الإسبانية: داعش والقاعدة يستخدمان طرقا مختلفة ولكن مكملة.. القضاء على الإرهاب فى سنوات.. داعش تهدد المسيحيين فى العالم وبدأت بمصر..بوتين وميركل وبوروشينكو يتفقون على إجراءات ضد أزمة أوكرانية داعش
إعداد فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الباييس
ليبيا.. صومال البحر المتوسط

الباييس - 2015-02 - اليوم السابع

اقتبست صحيفة الباييس الإسبانية قول "ليبيا.. صومال البحر المتوسط" هذه العبارة التى ترجع لجوناثان باول المبعوث الخاص فى وزارة ديفيد كاميرون البريطانية فى عملية السلام فى الأمم المتحدة التى كانت فى ليبيا برئاسة الدبلوماسى الإسبانى برناردينو ليون، حيث إنه شبه فى هذا الوقت ليبيا بصومال البحر المتوسط، قال "نحن بالفعل على الحدود والخطوة التالية هى الهاوية".

وأشارت الصحيفة إلى أن ليبيا وصلت إلى الخطوة الثانية وهى الهاوية، وذلك بعد حدوث مثل هذه الجريمة البشعة من ذبح 21 مصريا على أيدى داعش فى الأراضى الليبية دون التعرض لأى عقبات، مما جعل هناك ردا من الجهات المصرية وضرب معاقل داعش بشكل خاص.

وأوضحت الصحيفة أن داعش استولت على سوريا والعراق والآن ليبيا لنشر الإسلام المتطرف لكن ليبيا تختلف عن كل من سوريا والعراق، حيث إنها بوابة أوروبا، مما سيثير قلقا عميقا لدى الدول الأوروبية من استيلاء داعش على ليبيا.

وأضافت أنه من الممكن أن الضربات الجوية التى هاجمت مصر بها ليبيا أن تكون هى الإنقاذ من الهاوية، حيث سيدرك العالم مدى الخطورة التى توصلت إليها ليبيا، ويبدأ فى التحرك لإنقاذها.

وأوضحت الصحيفة أن ليبيا تعانى منذ 3 سنوات أى بعد سقوط الدكتاتور معمر القذافى تحولت ليبيا إلى أنها مجرد سوق للسلاح، سوق للتهريب حيث يمكن شراء أى شىء تقريبا، حيث يوجد فيها 20 مليون قطعة سلاح غير رسمية، مع تقريبا أكثر من خمس السكان.

الموندو
خبير إسبانى: داعش والقاعدة يستخدمان طرقا مختلفة ولكنها مكملة.. والقضاء على الإرهاب سيتخذ سنوات.. والموندو: داعش تهدد المسيحيين فى العالم وبدأت بمصر

الموندو - 2015-02 - اليوم السابع
قال الخبير الإسبانى خابيير ثاراجوثا تعليقا على ذبح داعش لـ21 قبطيا مصريا فى ليبيا إن "الإرهاب الإسلامى لم يبدأ حتى الآن وأصبح له أبعاد خطيرة فيما بعد، على الرغم من أنه بدأ منذ سنوات عديدة، اكتسب الآن سياسته الخاصة، وأنها الظاهرة التى تتوسع باستمرار وربما يتخذ القضاء عليه سنوات عديدة".

وأضاف "الآن داعش والقاعدة يستخدمان طرقا مختلفة ولكنها مكملة وأخشى أن يحدث آجلا أو عاجلا الاشتراك سويا فى نفس الاستيراتيجية".

وسلطت صحيفة الموندو الإسبانية الضوء على تهديدات تنظيم داعش الإرهابى لروما أى لمسيحى العالم بأجمعه من خلال ما حدث من ذبح 21 مصريا فى ليبيا، مشيرة إلى أن ما حدث فى مصر لم يحدث بشكل خاص أو استثنائى، بل هى مجرد بداية لتهديد جميع المسيحيين فى العالم وحتى فى أوروبا.

وأشارت الصحيفة إلى أنه وفقا للخبراء فى أوروبا فإن تسجيل الفيديو الذى نشره تنظيم داعش وهم يقتلون المصريين يلاحظ أنهم ينطقون اللغة الإنجليزية بطلاقة فائقة، وهذا يؤكد أنهم ليس عربا، وفى المقام الثانى يظهر التهديد لروما أى لعالم المسيحيين، وذلك من خلال منظر الدماء التى اختلطت مع مياه البحر المتوسط فى إشارة إلى أن هذا سيحدث فى أوروبا بأكمالها.

وأشارت الصحيفة إلى أن مصر قامت بالرد على قتل المصريين، وقادت الهجوم على داعش الذى اعتبر نوعا من الانتقام بعد ذبح الأقباط المصريين.

وأثار حادث قتل المصريين فى لبيبا جدلا كبيرا فى أوروبا بشكل خاص، حيث قال وزير الداخلية الإيطالى أنجيلنو ألفانو إن داعش على الأبواب، وطالب حلف شمال الأطلسى للتدخل فى ليبيا، أما مبعوث المملكة المتحدة جوناثان باول فقال: "إذا لم يتم حل الصراع فى ليبيا قريبا فإننا نخاطر بدول البحر المتوسط".

وقال إسكندر العمرانى مدير مشروع شمال إفريقيا فى المجموعة الدولية إن "الخبراء اتفقوا على أن أفضل حل لوقف تقدمهم فى أوروبا هو تشكيل حكومة وحدة وطنية فى ليبيا".


إيه بى سى
بوتين وميركل وبوروشينكو يتفقون على إجراءات ملموسة ضد الأزمة الأوكرانية

إيه بى سى - 2015-02 - اليوم السابع
قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إنها اتفقت مع زعيمى روسيا وأوكرانيا على تحركات ملموسة للسماح لمنظمة الأمن والتعاون فى أوروبا، بمراقبة الوضع فى شرق أوكرانيا، فى ظل هشاشة اتفاق وقف إطلاق النار المتفق عليه.
ووفقا لصحيفة إيه بى سى الإسبانية فإن هذا الاتفاق جاء خلال مؤتمر تم عقده عبر الهاتف بين ميركل والرئيس الروسى فلاديمير بوتين والرئيس الأوكرانى بيترو بوروشينكو.
ودعت المستشارة الألمانية والرئيس الأوكرانى الرئيس الروسى لممارسة نفوذه على الانفصاليين لفرض وقف إطلاق النار".
وأشارت الصحيفة إلى أن أهم ما يحتوى عليه هذا الاتفاق هو سحب الأسلحة الثقيلة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة