فوكس نيوز: إعدام المصريين يحول معركة "داعش" مع الغرب إلى باقى العالم العربى.. محاربة التنظيم الإرهابى حولت انتباه العرب عن عدوهم الأول "إسرائيل".. ومحللون يدعون إلى إنشاء "ناتو عربى" لمواجهة المسلحين

الثلاثاء، 17 فبراير 2015 04:52 م
فوكس نيوز: إعدام المصريين يحول معركة "داعش" مع الغرب إلى باقى العالم العربى.. محاربة التنظيم الإرهابى حولت انتباه العرب عن عدوهم الأول "إسرائيل".. ومحللون يدعون إلى إنشاء "ناتو عربى" لمواجهة المسلحين عناصر تنظيم داعش الإرهابى
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية، إن قيام تنظيم داعش بإعدام جماعى لواحد وعشرين مصريًا مسيحيًا هو أحدث مؤشر على أن التنظيم يلوح بسيفه ليس فقط ضد الغرب، وإنما ضد باقى العالم العربى، مما يجر المنطقة إلى حرب متسعة تجعل الولايات المتحدة فى موقف صعب وهى تحاول حشد ائتلاف متماسك.

وأشارت الشبكة فى تقرير لها على موقعها الإلكترونى إلى أن التحالف الذى بدأ فى الخريف الماضى حملة من الهجمات الجوية ضم بعض دول الخليج والأردن. والآن تشن عدة دول بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا حملاتها العسكرية ضد التنظيم.

فقامت مصر أمس، الاثنين، بتوجيه ضربات جوية ضد داعش فى ليبيا، انتقامًا لقتل مواطنيها، وكانت الضربات بالتنسيق مع الحكومة الليبية. فى حين يقال إن إيران تساند الميليشيات الشيعية التى تحارب مسلحى داعش على الأرض فى العراق بعدما فقد الجيش العراقى قوته. ويحارب نظام بشار الأسد فى سوريا داعش من البداية، بينما صعدت الأردن دورها فى التحالف بعد قتل طيارها معاذ الكساسبة.

وقد أثارت تلك الحملات المختلفة تساؤلات عن اتجاه الائتلاف المناهض لداعش والتحالف فى المنطقة. وقال دانيال بليتكا، نائب رئيس معهد إنتربرايز الأمريكى للدراسات السياسة الأمنية والدفاعية، إن الأمر أشبه كثيرًا بـ"لعبة العروش" وأقل من أن يكون إستراتيجية مدروسة بجدية ضد خصم إقليمى.

وفى حين يحارب المسلحون المتحالفون مع داعش على عدة جبهات، يقول المحللون إن التنظيم يحاول إثبات نفوذه وتعزيز تجنيد أعضاء جدد.. إلا أن تلك الجبهات المتعددة تخلق تحيات أمام إدارة أوباما، فقد ذكرت صحيفة واشنطن بوست أمس إن الميليشيات المدعومة من إيران تتولى محاربة داعش فى العراق، وهو ما يزيد النفوذ الإيرانى المتنامى بالفعل فى هذا البلد. ولا يزال تأثير دخول مصر فى ليبيا لم يتضح بعد، إلا أن العقيد المتقاعد تونى شافر، الضابط السابق بالاستخبارات العسكرية الأمريكية والذى يعمل حاليا بمركز لندن لأبحاث السياسة، إن دخول مصر فى ليبيا ليس جزءا من الخطة الأمريكية. وأضاف أنه فى ظل الفوضى، فإن مركزه يحث على إنشاء تنظيم واحد شامل، وهو تحالف يضم دول المنطقة، فيما يشبه "الناتو العربى" مثل هذه المجموعة يمكن أن تنظم العمل ضد داعش وتخطط لتأسيس الحكم فى مرحلة ما بعد هذا التنظيم فى المنطقة التى لا يوجد بها أى حكم، ويمكن أن يشمل هذا الأردن ومصر وعدة دول أخرى تحارب جميعها عدوا مشتركا.

وتابع شافر قائلا: "لو أن الجميع فى موقع المسئولية، فهذا يعنى أنه لا يوجد مسئول"، متحدثا عن المزيج الحالى من المعارك المحلية فى المنطقة.

من جانبه، قال ماثيو ليفيت، المحلل فى شئون مكافحة الإرهاب فى معهد واشنطن، إن الهجمات المصرية فى ليبيا قضية منفصلة عن معارك داعش الأخرى، وساهم فيها عدم الاستقرار الشديد فى البلاد. وقال إن تلك مشكلة لمصر لأنها مجاورة لليبيا.

لكن بصرف النظر عن مدى صلة القتال فى ليبيا بأزمة داعش الكبرى، فإن الصراع بأكمله له أثر جانبى غريب، وهو لفت الانتباه بعيدا عن العدو الأول فى المنطقة وهى إسرائيل.

ويقول المحللون إنه حتى قبل صعود داعش، كانت بعض الدول العربية قد بدأت بالفعل سرا فى العمل مع إسرائيل على عدة تحديات من بينها إيران. والآن، بعدما أصبح داعش هو القوى الوحيدة التى توحد منطقة تمزقها الخلافات القبلية والدينية والإقليمية، أصبحت إسرائيل على الهامش.

ويعلق ليفيت على ذلك قائلا: إن الصراع هذه المرة لا يتعلق بإسرائيل، وهذا يحدث لأول مرة منذ فترة طويلة. ويشير إلى أنه من الأفضل لإسرائيل ألا تلعب أى دور فعال فى الصراع الحالى، إلا أنه قال إن الواقع هو أن الدول الخليجية تدرك الآن أنه ليس كل شر فى العالم له علاقة بإسرائيل، على حد قوله.

وفى نفس الإطار، قال بليتكا: إنهم- أى دول العالم العربى، والإسرائيليين- يرون المنطقة من خلال نفس المنظور. ويقول المحللون إن هذا يمثل تغييرا مهما، سواء كان هذا يعنى على المدى الطويل أن إسرائيل سينظر إليها بشكل أقل على أنها عدو، أو يعنى ببساطة أنها ستصبح هدفا لعدد أقل من إدانات الأمم المتحدة لفترة قصيرة.

- 2015-02 - اليوم السابع




موضوعات متعلقة..


البابا تواضروس: ضربات الجيش ضد داعش فى ليبيا "بردت آلام المصريين"


رئيس بيلاروسيا يعزى السيسى فى مقتل 21 مصريا على يد داعش بليبيا


عملية "كرامة ليبيا": الضربات الجوية المصرية أسقطت 3 من قيادات داعش


خبير عسكرى: القوات المسلحة ستنفذ ضربات أخرى ضد داعش بليبيا


محافظ الشرقية وقيادات الأمن يقدمون واجب العزاء فى شهداء ليبيا


خبير عسكرى: ضرب "داعش" تم وفق دراسات معدة سابقا ومستعدون لعمليات أخرى


بالفيديو.. مواطنون يشيدون بالضربات الجوية على داعش: جيشنا يثأر للشهداء









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة