مذبحة المصريين على يد داعش تفضح تناقض مواقف الدوحة تجاه القاهرة..وزير خارجية قطر يزعم صفاء الأجواء مع مصر.. و"الجزيرة" تحرض ضدها.. خبراء: أفعالها تناقض تصريحاتها.. وموقفها انعكاس لموقف الإخوان وأمريكا

الأربعاء، 18 فبراير 2015 12:58 م
مذبحة المصريين على يد داعش تفضح تناقض مواقف الدوحة تجاه القاهرة..وزير خارجية قطر يزعم صفاء الأجواء مع مصر.. و"الجزيرة" تحرض ضدها.. خبراء: أفعالها تناقض تصريحاتها.. وموقفها انعكاس لموقف الإخوان وأمريكا الأمير القطرى تميم بن حمد
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ظهرت قطر بمواقف متناقضة للغاية بعد حادث ذبح داعش لـ21 مصريا بليبيا، ففى الوقت الذى أدان مسئولون قطريون الحادث، وزعموا أنه لا يوجد أزمة مع مصر، واصلت قناة الجزيرة التحريض ضد مصر ونشر صورة مفبركة للعمليات العسكرية لمصر فى ليبيا، فى الوقت الذى أكد فيه خبراء وإسلاميون أن قطر تتخذ مواقف متناقضة مثل جماعة الإخوان تماما.

وأكد خالد بن محمد العطية، وزير الخارجية القطرى، أنه ليس هناك خلاف بين الدوحة والقاهرة يستدعى رأب الصدع، وأضاف أن قطر تتمنى دائما العافية والخير لمصر وشعبها، يأتى هذا فى الوقت الذى واصلت فيه قناة الجزيرة القطرية تحريضها ضد مصر.

ووصف العطية، فى تصريحات للشرق الأوسط، العلاقة بين بلاده مع السعودية بأنها تاريخية ومتينة ولها امتداد قديم، مبينا أن العمل الجماعى الخليجى مطلوب لمواجهة الاضطرابات التى تشهدها المنطقة وتنامى المجموعات الإرهابية، مضيفا بأنه من خلال هذا العمل يمكننا تخطى الصعاب.

وأوضح أن دول الخليج لا يمكنها الإعلان عن الإجراءات التى سوف تتخذها لحماية مصالحها فى اليمن بعد سيطرة الحوثيين على السلطة، لكنه شدد على أنهم سيتخذون بشكل جماعى ما من شأنه حماية مصلحة الخليج تحت مظلة قرارات الأمم المتحدة. وأشار إلى أن دول الخليج كافحت الإرهاب قبل نشوء التحالف الدولى ضد الإرهاب، معتبرا أن انضمامها للتحالف هو تأكيد لدورها الدائم والرائد فى هذا الملف، وأضاف أنها مصممة على الاستمرار فى مكافحة الإرهاب.


قال الدكتور سعيد اللاوندى، الخبير فى العلاقات الدولية، إن مواقف قطر الأخيرة مع مصر متناقضة للغاية، ففى الوقت الذى يظهر فيه مسئولون قطريون ليصرحوا بأنه لا توجد أزمة مع مصر، تواصل قناة الجزيرة تحريضها اليوم وتوجيه انتقادات لاذعة ضد القاهرة.

وأضاف اللاوندى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن مصر تريد من قطر أفعالا لا أقوال، لافتا إلى أن الدوحة تخشى من العلاقات الطيبة بين مصر ودول التعاون الخليجى، فى الوقت الذى تدعم فيه قطر بشكل كبير الجماعات التكفيرية فى عدد من الدول العربية، وتجد القناة المرئية الوحيدة لها ضد مصر.

وأشار الخبير فى العلاقات الدولية، إلى أن داعش صناعة أمريكية، كما كانت القاعدة صناعة أمريكية، موضحا أن مسئولين أمريكيين من بينهم وزير الخارجية الأمريكية السابقة هيلارى كلينتون اعترفت بذلك، لافتا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية لا تريد استقراراً للقاهرة.

قال أحمد بان الخبير فى شئون الحركات الإسلامية إن موقف قطر المتناقض هو انعكاس لموقف الإخوان والموقف الأمريكى، وجماعة الإخوان تراهن على تعويض ما خسرته فى مصر بالحركة فى ليبيا عبر فجر ليبيا وأنصار الشريعة، والتسلل لحكم ليبيا والسعى لدولة إخوانية فى ليبيا مادامت فشلت فى مصر، وبدعم أمريكى واضح من خلال دعوة أمريكا للحوار.

وأضاف الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، إن موقف الإخوان يبدو متناقض فى شجب مقتل أبنائنا وفى نفس الوقت شجب التدخل المصرى، حيث يفضل الإخوان أن يبقى التدخل قطريا تركيا فقط من أنصار الجماعة ليقود ليبيا باتجاه مشروعهم.

بينما قال ياسر فرويله، القيادى السابق بالجماعة الإسلامية لـ"اليوم السابع" إن قطر واقعة تحت الضغط الأمريكى الذى يسعى بكل قوة لإرباك المنطقة وإسقاط الجيوش والأمن لصالح اسرائيل، لافتا إلى أن قطر تقع تحت الوصاية الأمريكيه ومتورطة، حتى النخاع فى إحداث الفوضى والقتل التى يتعرض لها العرب والمصريين خاصة فى المنطقه العربية.


موضوعات متعلقة:


تزامنا مع تحريض الجزيرة ضد مصر.. وزير خارجية قطر: لا خلاف مع القاهرة


التوك شو: خالد صلاح يعد بنشر تحقيق وثائقى عن دور "قطر والجزيرة" منذ ثورة يناير.. الطيران المدنى: 4 طائرات لنقل 2000 مصرى عائد من ليبيا يوميًا.. مدير منفذ السلوم: عودة 800 مصرى لأرض الوطن من ليبيا












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة