عادات خاطئة يتبعها المصريون تجعلهم عرضة للبواسير.. تناول الأكلات الحريفة والمسبكات.. والتدخين والإمساك والكحة المستمرة أكثر الأسباب المؤدية للمرض.. والولادة الطبيعية تجعل المرأة أكثر عرضة للإصابة

الأربعاء، 18 فبراير 2015 12:00 م
عادات خاطئة يتبعها المصريون تجعلهم عرضة للبواسير.. تناول الأكلات الحريفة والمسبكات.. والتدخين والإمساك والكحة المستمرة أكثر الأسباب المؤدية للمرض.. والولادة الطبيعية تجعل المرأة أكثر عرضة للإصابة صورة أرشيفية
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"البواسير" من الأمراض التى يعانى منها الكثيرون نتيجة لاتباع بعض العادات الخاطئة سواء من خلال الغذاء أو أفعال يقوم بها الإنسان، مما تتسبب فى الإصابة بها، وظهور بعض المضاعفات التى تؤثر على الحياة اليومية للإنسان وتجعله أكثر تألما.

وحول هذا يوضح الدكتور حسين عامر حسين استشارى الجراحة العامة بمستشفى النيل، أن الأسباب الأساسية التى تؤدى إلى الإصابة بالبواسير وارتفاع نسبة الإصابة بها فى مصر، نتيجة للعادات الغذائية الخاطئة وتناول الأكلات الحريفة والأطعمة الخالية الألياف والمسبكات، فجميع هذه الأطعمة تسبب الإصابة بالإمساك الذى يعد عاملا مهما فى الإصابة بالبواسير، لافتا أن السيدات أكثر عرضة للإصابة بالبواسير عن الرجال، ويرجع ذلك إلى تعرضها للطلق أثناء الولادة.

الأشخاص الأكثر عرضة للبواسير

يستكمل أن السيدات اللاتى يجرين ولادة طبيعية يكن أكثر عرضة للإصابة بالبواسير عن غيرهن اللاتى يلجئن للولادة القيصرية، كما أن الأشخاص الذين يدخنون أيضا يكونون أكثر عرضة للإصابة بالمرض، لأن التدخين يضعف الشرايين والأوردة المتواجدة فى آخر قناة الشرج.

لذا يوصى استشارى الجراحة العامة ببعض التعليمات التى يجب اتباعها لتجنب الإصابة بالبواسير، ومنها تناول الأطعمة التى تحتوى على الألياف كالخضروات والفاكهة وشرب الألبان بكثرة حتى يتم تنظيم عملية الهضم، ولا يتعرض الشخص للإصابة بالإمساك، والابتعاد عن التدخين، وعلاج الكحة المستمرة.

نسبة نجاح التدخل الجراحى للبواسير

كما يشير الطبيب إلى أنه بالنسبة لإجراء التدخل الجراحى لعلاج البواسير، فنسبة نجاح العملية 90 %ويتم الشفاء تماما، وعند إجرائها يتم ربط الأوردة التى تكون متضخمة ويتم إزالتها، لكن هناك بعض العوامل التى تساعد على فشل العملية وعودة البواسير مرة أخرى، ومنها اتباع نفس العادات التى تسببت فى الإصابة كالتدخين والإمساك والكحة المستمرة، وعند الإصابة ببعض الأمراض كالكبد فيساعد على عودة المرض مرة أخرى.

ويضيف د.حسين عامر حسين أن الاشخاص الذين يعانون من البواسير، ويلجئون لاستخدام بعض الكريمات والأدوية الموضعية لا يوجد لها أى فائدة فى العلاج ولا تشفى من المرض، ولكنها فقط تؤخر اللجوء للتدخل الجراحى الذى يجرى فى آخر الأمر.

ما هى البواسير

وفى نفس السياق يذكر الدكتور صلاح عبد الغنى أستاذ الجراحة العامة أن البواسير عبارة عن أوردة طبيعية متواجدة فى آخر القناة الشرجية، عند التعرض لبعض العوامل كالإمساك يحدث تمدد وانتفاخ لهذه الأوردة وينتج عنها بعض المضاعفات كنزول دم من فتحة الشرج، لافتا أن هناك نوعين من البواسير منها أولية وهى التى تحدث انتفاخات بالأوردة نتيجة لبعض العوامل الخاطئة، أما للبواسير الثانوية فتكون نتيجة انسداد أدى لانتفاخ الأوردة، ويكون ذلك نتيجة لوجود ورم.

يقول د. صلاح إن من الأسباب الرئيسية التى تؤدى إلى الإصابة بالبواسير، الإمساك وإتباع بعض العادات الخاطئة كالجلوس لفترات طويلة والتدخين بكثرة، فقد يؤثر ذلك على الأوردة ويتسبب فى انتفاخها والكحة المزمنة، فهذه العوامل تساعد على ظهور بعض الأعراض كنزول دم مع البراز، لا يكون مختلط به، لأن الدم المختلط بالبراز يكون نتيجة لأمراض أخرى غير البواسير، الشعور بالألم فى فتحة الشرج عند التبرز أو فى العادى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة