مصر تبدأ ثالث مراحل تجارب علاج السرطان بالذهب.. استخدام النانو spherو cagesو shellالأكثر فاعلية على حيوانات مصابة بسرطان الكبد.. و"الأورام": بدء كتابة البروتوكول الأول الخاص بالتجارب على الإنسان

الأربعاء، 18 فبراير 2015 05:11 ص
مصر تبدأ ثالث مراحل تجارب علاج السرطان بالذهب.. استخدام النانو  spherو cagesو shellالأكثر فاعلية على حيوانات مصابة بسرطان الكبد.. و"الأورام": بدء كتابة البروتوكول الأول الخاص بالتجارب على الإنسان العالم الدكتور مصطفى السيد
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تبدأ مصر ممثلة فى المركز القومى للبحوث التابع لوزارة البحث العلمى المصرية سلسلة جديدة من التجارب لعلاج السرطان باستخدام جزيئات الذهب النانومترية خلال الأيام القليلة المقبلة، خاصة بعد نجاح المرحلة الثانية من التجارب التى رأسها العالم الدكتور مصطفى السيد واستمر قرابة الـ7 أعوام.

ومن المقرر أن تبدأ التجارب بداية من شهر مارس المقبل فى مشروع ممول من مؤسسة مصر الخير وصندوق العلوم والتنمية التكنولوجية التابع لوزارة البحث العلمى يستمر لمدة 3 أعوام.

وقال الدكتور أحمد عبدون، رئيس الفريق البحثى الخاص بتجارب استخدام الذهب فى علاج السرطان، إن التجارب السابقة على الحيوانات كانت باستخدام نوع معين من جزيئات الذهب يسمىrods nano واستخدمه لعلاج سرطانى الثدى والجلد فقط.

وأضاف الدكتور أحمد عبدون فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن التجارب القادمة ستكون مختلفة تماما عن سابقتها، حيث ستجرى على الحيوانات باستخدام أنواع جديدة من الذهب النانو وهى Nano spher، Nano cages، Nano shell، لافتا إلى أنه سيتم البدء فيها فى الحال.

وأشار الدكتور أحمد عبدون، إلى أن الأنواع الجديدة من النانو تأثيرها أقوى منrods nano، وسيتم استخدامها لعلاج أنواع جديدة من السرطانات مثل سرطان الكبد والبنكرياس وغيرها.

وأكد الدكتور أحمد عبدون، أن جرامات قليلة استخدمت فى التجارب، مشيرا إلى أن هذا ما يميز النانو، حيث إن جراما واحدا من الذهب يكفى لعلاج ألف مريض.

من جانبه قال الدكتور أشرف شعلان رئيس المركز القومى للبحوث، إنه بعد نجاح المرحلة الثانية من التجارب سيقوم المركز خلال الفترة المقبلة بفتح عيادات بداخله لعلاج الحيوانات المنزلية المصابة بالمرض.

من جانبه قال الدكتور شريف حماد وزير البحث العلمى المصرى، إن قانون الأبحاث الإكلينيكية وصل إلى مرحلة مسودة جيدة، وكان هناك قرار بتشكيل لجنة من وزارة الصحة ووزارة البحث العلمى لذلك، لإجراء تجارب علاج السرطان باستخدام جزيئات الذهب على البشر.

وأضاف الدكتور شريف حماد، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن اللجنة ستفعل فى الغد القريب، مشيرا إلى أن إعداد قانون ليس سهلا ويتطلب مشاركة علمية ومجتمعية كاملة وسيرقى بالأبحاث والدواء، مشددا على ضرورة أن تتحرك الدولة سريعا للانتهاء من هذا القانون لإجراء التجارب على الإنسان.

كما أكد الدكتور حسين خالد وزير العليم العالى الأسبق ورئيس معهد الأورام السابق، أن التجارب الإكلينيكية على الإنسان تمر بثلاثة مراحل، لافتا إلى أنه يتم حاليا كتابة البروتوكول الأول الخاص ببدء المرحلة الأولى من التجارب على الإنسان.

وأضاف الدكتور حسين خالد أن تجارب علاج السرطان بالذهب فى مصر جيدة جدا لأنه صناعة مصرية والمركز القومى للأورام ينتظر الفرصة لبدء التجارب الإكلينيكية على الإنسان، مشيرًا إلى أن التجارب لن تبدأ الآن، لكنها ستبدأ بعد تجارب أخرى على الحيوانات الكبيرة وبعد موافقة لجان وزارة الصحة لتجربته على الإنسان.

جدير بالذكر، أن الدكتور مصطفى السيد أعلن يوم الأربعاء الماضى نجاح تجارب دامت لمدة 7 سنوات لعلاج السرطان باستخدام جزيئات الذهب، حيث توصل الفريق البحثى إلى نتائج تؤكد شفاء 50% من الحيوانات بشكل تام، والباقين بشكل جزئى.

يذكر أن الفريق البحثى بالمركز القومى للبحوث يتكون من الدكتور على شبكة رحمة الله، والدكتور أحمد عبدون، والدكتور عماد الأشقر، الدكتورة أميمة قنديل، الدكتورة مروى الشاعر، الدكتور وائل عيسى، الدكتور هانى حسين، الدكتور محمد الأشقر، الدكتورة نيفين حماد، الدكتور أيمن درويش.




موضوعات متعلقة

بالصور..نجاح تجارب علاج السرطان بالذهب بعد 7 سنوات من العمل..الفريق البحثى:50% من حيوانات التجارب تعافت.. ومصطفى السيد: الذهب يقتل الخلايا المسرطنة فقط.. و"القومى للبحوث": تكلفة التجارب 2.5 مليون جنيه


تفاصيل وخطوات المرحلة الثانية من تجارب مصر لعلاج السرطان بالذهب.. لأول مرة استخدام النانو فى المجال الطبى وتطبيقه على 14 كلب وكلبة.. 50% نسبة الشفاء الكلى.. والحالات مستقرة وتزاوجت بعد تماثلها الشفاء


صور مراحل علاج الحيوانات المصابة بالسرطان باستخدام الذهب..شفاء "روبى"و"فوتكا"بعد نخر السرطان جسديهما..و"تؤتؤ" حامل رغم توقع الخبراء موتها..و"اسبارك" نما شعره بعد اليأس من شفائه














مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة