وزير الخارجية لـ"اليوم السابع": قدمنا لمجلس الأمن ما يحمى المصالح المصرية والعربية.. لا نجاح لحل سياسى دون القضاء على الإرهاب.. وتحركاتنا هدفها إبراز مخاطر الأوضاع فى ليبيا

الخميس، 19 فبراير 2015 10:50 ص
وزير الخارجية لـ"اليوم السابع": قدمنا لمجلس الأمن ما يحمى المصالح المصرية والعربية.. لا نجاح لحل سياسى دون القضاء على الإرهاب.. وتحركاتنا هدفها إبراز مخاطر الأوضاع فى ليبيا وزير الخارجية سامح شكرى
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال وزير الخارجية سامح شكرى، إن مشروع القرار الذى تم طرحه على جلسة مجلس الأمن الطارئة مساء أمس الأربعاء، بتوقيت نيويورك، تضمن كل العناصر التى تحافظ على المصالح المصرية والعربية، مطالبا المجتمع الدولى بتوافق وموقف موحد من تدهور الأوضاع فى ليبيا.

وأكد وزير الخارجية فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" عقب انتهاء جلسة مجلس الأمن فى نيويورك، أن الهدف الأكبر للتحرك المصرى على مستوى مجلس الأمن هو إبراز المخاطر التى وصلت لها الأوضاع فى ليبيا، ولم تعد تهدد مصر فقط بل دول الجوار وأوروبا التى تعتبر الأكثر عرضة لخطر تنظيم ?داعش، مؤكدًا أن الأهم بالنسبة لمصر من تبنى مشروع القرار الذى تم تقديمه هو إحياء القضية الليبية على المستوى الدولى والتعامل مع قضية الإرهاب بشكل أشمل وأعم.

وأوضح شكرى أن مصر لا تقف ضد الحل السياسى بل على العكس تدعم الحل السياسى، وقال "لكن الحوار مع جماعات تتبنى العنف وتحمل السلاح لن يفيد، كما أن الحوار دون القضاء على الإرهاب المستشرى فى البلاد سيؤدى إلى نفس النتائج الحالية، وبالتالى فمكافحة الإرهاب والجماعات المسلحة فى ليبيا لا يغنى عن الحل السياسى بل الاثنان مكملان لبعضهما البعض"، منبها إلى أن التيار المتطرف فى ليبيا سعى إلى فرض إرادته بالقوة.

وأشار شكرى إلى أنه دعا لإيجاد آلية للحيلولة دون وصول السلاح إلى الجماعات والميليشيات الليبية المسلّحة، ورفع حظر التسليح عن الجيش الليبى ورفع القيود على الحكومة الشرعية لاحتياجاتهم إلى السلاح لمواجهة الإرهاب.

ودعا وزير الخارجية سامح شكرى إلى ضرورة تبنى مواقف دولية فاعلة فى مواجهة داعش، مشيراً إلى أن مصر تطالب بالجدية الدولية فى مواجهة الجماعات المتطرفة فى ليبيا، معربا عن أمله فى أن تسهم المشاورات بين الأعضاء الدائمين بمجلس الأمن عن بلورة موقف موحد لصد الإرهاب بعد أن روع العالم مشهد ذبح 21 مصريا على ساحل مدينة سرت، مؤكدا أن الأراضى الليبية باتت تهدد أمن المنطقة، وأن مصر كانت من أوائل الدول التى حذرت من سيطرة المتطرفين مرارا وتكرارا .

وحول مباحثاته التى سيجريها اليوم فى العاصمة الأمريكية واشنطن مع المسئولين على هامش مشاركته فى قمة الإرهاب، قال "شكرى" إنه سيركز على نفس الأطروحات التى تمت فى مجلس الأمن وضرورة شمولية التعامل مع المنظمات الإرهابية دون انتقائية، وأن تتم مواجهة الإرهاب بشكل متسق وفى كافة المسارات، مشددًا على أن تكون المواجهة شاملة تتناول المنظمات المختلفة والقضايا الأمنية والسياسية والاقتصادية المرتبطة بالإرهاب.



موضوعات متعلقة

سامح شكرى: التنظيمات الإرهابية فى ليبيا غير معنية بالحل السياسى










مشاركة

التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو روبرت + مريم

للازم العالم يتدخل مع مصر للقضاء علي الارهاب

عدد الردود 0

بواسطة:

قاهر الفئران

هذا كله لايكفى لان المؤامرة اكبر ويجب توقيع اتفاقية للدفاع المشترك مع ليبيا مع الدول الصديقة

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

واخيرا رفض المشروع

نعم رفض المشروع متقولو

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة