موجز أخبار الاقتصاد..اتحاد الصناعات:يجب توفير الدولار حتى لا تتوقف المصانع

الجمعة، 20 فبراير 2015 05:02 م
موجز أخبار الاقتصاد..اتحاد الصناعات:يجب توفير الدولار حتى لا تتوقف المصانع البنك المركزى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد اليوم الجمعة، عددا من الأحداث الاقتصادية الهامة، وكان على رأسها.. قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس عاطف حلمى، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" "إن هناك تنسيقا كاملا بين الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات وشركة نور لنقل البيانات، بشأن تقديم خدمة "الواى فاى" بالميادين والحدائق العامة ببعض المناطق".

وكان إعلان شركة نور تقديم خدمات "الواى فاى" بالإسكندرية والحدائق العامة قد آثار جدلا كبيرا، خاصة وأنها لم تحصل على الموافقات الرسمية لذلك من الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات.

وأكد المهندس خالد عبد البديع رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعة ايجاس، أنه القابضة تدرس حاليا استئجار أكثر من ميناء لإرساء لاستخدامه فى إرساء محطة التغييز الثانية، والتى سوف تستقبل شحنات الغاز الطبيعى المسال المخطط توريدها من الخارج ثم تقوم بإسالته وإعادة لصورته الغازية مرة أخرى لتلبية احتياجات الكهرباء .
وفى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أضاف خالد عبد البديع رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعة إيجاس، أنه من بين الموانئ التى تقوم بدراستها "إيجاس" ميناء الأدبية بالسويس وميناء بورسعيد والعين السخنة، مؤكدا أنها مازالت فى مرحلة الدراسة فقط ولم يتم الإرساء على أى ميناء حتى الآن منها.

كما تعد غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات مذكرة من المقرر تقديمها إلى المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء وهشام رامز محافظ البنك المركزى بعد غد الأحد، توضح تداعيات قرارات البنك المركزى الهادفة إلى القضاء على السوق السوداء للدولار على الصناع والتى تجعلهم يواجهون صعوبة فى توفير الدولار من أجل تأمين احتياجتهم من الخامات. كان البنك المركزى المصرى، قد قرر وضع حد أقصى للإيداع النقدى "كاش" بالدولار الأمريكى بحد أقصى 10 آلاف دولار يوميا من الأفراد والشركات، على أن يكون إجمالى الإيداعات الشهرية بحد أقصى 50 ألف دولار "كاش" بالبنوك العاملة بالسوق المصرية.

وفى تصريحات لـ"اليوم السابع"، قال محمد حنفى مدير غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، إن المذكرة ستتضمن تأكيد وترحيب الصناع بقرارات البنك المركزى الهادفة إلى القضاء على السوق السوداء للدولار والتى تمثل عنصرًا من العناصر الطاردة للاستثمار، ولكن ستطالب البنك المركزى بالعمل على توفير الدولار الأمريكى للصناع من أجل تأمين احتياجاتهم من الخام.

وقال محمد شرف عضو شعبة اللحوم بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار اللحوم ارتفعت بنسبة نصف جنيه فى البيع بالجملة فى المذبح، إلا أنها لم تؤثر فى سعر البيع التجارى للمستهلك بسبب زيادة المعروض فى مقابل الطلب عليه.

وفى تصريح خاص لـ "اليوم السابع"، أضاف شرف، أن أسعار اللحوم تتراوح من 75 الى 80 جنيها للكيلو بحد أقصى، لافتا إلى أن ضخ كميات كبيرة من اللحوم فى المجمعات الاستهلاكية ومنافذ القوات المسلحة استطاع أن يسيطر على أى ارتفاعات فى الأسعار.

كما أشار إلى أن العوامل الجوية أثرت على توقف نقل العجول الحية من محافظات الصعيد إلى محافظة القاهرة، إلا أن ارتفاع كميات المعروض أحالت دون زيادة السعر، كما أشار إلى أن ارتفاع أسعار الدواجن لم يؤثر فى أى زيادات للأسعار.

وأعلنت شركة OCI N.V المدرجة فى بورصة يورونيكست أمستردام بدء الإجراءات الرسمية لتقسيم وفصل قطاع الهندسة والمقاولات بالشركة عن قطاع الأسمدة والكيماويات المشار إليه فيما يلى "التقسيم".

وسوف يستمر نشاط الهندسة والمقاولات بعد التقسيم تحت اسم شركة أوراسكوم للإنشاء المحدودة "أوراسكوم للإنشاء"، والتى سيتم قيد أسهمها فى كل من بورصة ناسداك دبى والبورصة المصرية، وبذلك تصبح شركة أوراسكوم للإنشاء كيانا عالميا يضم نشاط الهندسة والمقاولات.
وبالتزامن مع تنفيذ إجراءات التقسيم المشار إليها، تنوى شركة أوراسكوم للإنشاء طرح أسهم جديدة، بنسبة تتراوح بين 10 إلى 15% من إجمالى أسهم رأسمال الشركة "الأسهم الجديدة"، من خلال طرح عام "الطرح العام"، وطرح خاص للمؤسسات الاستثمارية ذات الملاءة المالية "الطرح الخاص" ويشار إلى الطرح العام والطرح الخاص فيما يلى بـ "الطرح فى البورصة المصرية" أو "الطرح" .

وبلغ إجمالى قيمة التداول بالبورصة خلال تعاملات الأسبوع الماضى، نحو 5.5 مليار جنيه، فى حين بلغت كمية التداول نحو 644 مليون ورقة منفذة على 107 آلاف عملية، وذلك مقارنة بإجمالى قيمة تداول قدرها 5.6 مليار جنيه، وكمية تداول بلغت 659 مليون ورقة منفذة على 113 ألف عملية خلال الأسبوع السابق عليه.

"الاتصالات": تنسيق كامل مع شركة"نور"لتقديم "الواى فاى" بالميادين العامة


"إيجاس" تدرس استئجار مينائى بورسعيد والأدبية لإرساء محطة التغييز الثانية للغاز



اتحاد الصناعات فى مذكرته لـ"المركزى": توفير الدولار حتى لا تتوقف المصانع


شعبة اللحوم: العوامل الجوية تؤثر فى نقل اللحوم من محافظات الصعيد للقاهرة


أوراسكوم للإنشاء تطرح 15% من أسهمها فى البورصة المصرية أول مارس


5.5 مليار جنيه قيمة التداول بالبورصة الأسبوع الماضى










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة