بعد استقبال السيسى المدير التنفيذى للشركة.. "إينى الإيطالية" أكبر شركات الطاقة الأجنبية فى مصر.. تنتج 220 ألف برميل من المكافئ النفطى يوميًا.. وتمتلك 76% من منطقة امتياز مليحة بالصحراء الغربية

السبت، 21 فبراير 2015 03:26 م
بعد استقبال السيسى المدير التنفيذى للشركة.. "إينى الإيطالية" أكبر شركات الطاقة الأجنبية فى مصر.. تنتج 220 ألف برميل من المكافئ النفطى يوميًا.. وتمتلك 76% من منطقة امتياز مليحة بالصحراء الغربية المدير التنفيذى لشركة إينى الإيطالية
كتب رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى خطوة جادة تؤكد اهتمام مصر بالطاقة، وتشجيع الاستثمارات الأجنبية والتأكيد على سداد مستحقات الشريك الأجنبى وتقديم كافة التسهيلات والدعم الكامل من الدولة، لتحقيق مزيد من الاكتشافات، التقى الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم السبت، كلاوديو دسكالزى، المدير التنفيذى لشركة "إينى" الإيطالية للبترول، بحضور المهندس شريف إسماعيل، وزير البترول والثروة المعدنية، والسفير ماوريتسيو ميتسارى، سفير إيطاليا بالقاهرة .

وتعد شركة إينى أكبر شركات الطاقة الأجنبية فى مصر وأفريقيا من حيث أحجام الإنتاج وتعمل فى البلاد منذ عام 1954، وتنتج نحو 220 ألف برميل من المكافئ النفطى يوميا، ويمثل حجم الإنتاج الحالى للشركات التابعة لها حوالى 28% من حجم إنتاج مصر من الغاز والزيت الخام، وتركز إينى بقدر كبير على الاهتمام بالتنقيب عن النفط الغاز خاصة فى أفريقيا.

وتتولى إينى تشغيل منطقة امتياز مليحة الجديدة الواقعة فى جنوب غرب الصحراء الغربية من خلال وحدتها آى.إى.أو.سى التى تملك منطقة الامتياز بالكامل، ووقعت مجموعة إينى الإيطالية للنفط والغاز، يوم الجمعة9 يناير اتفاقاً لتشغيل منطقة امتياز جديدة للتنقيب بالصحراء الغربية فى مصر، بما يعزز وجودها فى البلاد.

وحققت شركة إينى الإيطالية فى 20 يناير الماضى كشفا بتروليا جديدا بمنطقة غرب مليحة العميق فى منطقة تنمية مليحة بالصحراء الغربية، على بعد حوالى 300 كم غرب مدينة الإسكندرية، حيث إنه تم حفر بئر غرب مليحة العميق على عمق 4175 مترا، واكتشفت الشركة البترول بدرجة جودة مرتفعة (40 API) فى طبقة حاملة للزيت سمكها 20 مترًا فى تكوين علم البويب السفلى، كما أظهر الحفر عن تداخلات سميكة من الغاز والمتكثفات فى تكوينات الصفا العميق، وتم وضع البئر على الإنتاج بمعدل 2100 برميل زيت يوميًا.

ويعد الحفر فى منطقة غرب مليحة العميقة جزءًا من جهود إينى الاستكشافية للكشف عن الاحتمالات البترولية الواعدة فى المناطق الجيولوجية العميقة بالصحراء الغربية، حيث سيفتح الكشف الجديد آفاقًا جديدة لحفر المزيد من الآبار الاستكشافية وآبار التنمية والتى ستسمح بالوصول للإنتاج إلى معدل 8 آلاف برميل زيت يوميًا بنهاية عام 2015.

وقد تم بالفعل وضع الكشف على الإنتاج واستخدام تسهيلات معالجة مليحة القريب من الموقع، ويؤكد الكشف على الاستراتيجية الجديدة التى تتبعها شركة إينى لإعادة توجيه الاهتمام بانشطة البحث والاستكشاف فى مصر التى مازالت تملك فرصا كبيرة بالقرب من المناطق التى توجد بها تسهيلات إنتاجية وبنية أساسية.

والكشف الجديد هو الثالث منذ عام 2012 بعد كشف إمرى العميق وشمال روزا، ويؤكد زيادة الاحتمالات البترولية فى باقى المناطق الجيولوجية الأعمق لمنطقة امتياز مليحة والتى يمكن استكشافها من خلال التكنولوجيات الحديثة والبحث السيزمى الحديث ثلاثى الأبعاد.

وتملك إينى، من خلال شركتها فى مصر أيوك 76% من منطقة امتياز مليحة، بينما تمتلك شركة لوك أويل الروسية 24%، وتقوم شركة عجيبة للبترول، الشركة المشتركة بين هيئة البترول وإينى الإيطالية بأعمال التشغيل لمنطقة امتياز مليحة، وبفضل أعمال البحث والاستكشاف فى الطبقات الأعمق بالصحراء الغربية، تم مضاعفة إنتاج شركة عجيبة خلال الثلاث سنوات الأخيرة، ووصل إنتاجها إلى 60 ألف برميل زيت مكافئ يوميا من 6 مناطق تنمية مختلفة تقوم شركة عجيبة بتشغيلها.

وبدأت إينى الإيطالية فى 21 أغسطس من العام الماضى، الإنتاج من مشروع دكا البحرى للغاز بمصر فى مشروع مشترك مع شركة بي.بى، من حقول "حقول دينيس وكروان" بالبحر المتوسط، لإنتاج 63.5 مليون قدم مكعب غاز يوميا إلى جانب متكثفات مصاحبة يبلغ حجمها نحو 800 برميل يوميا.

وأعلنت الشركة أنه المتوقع أن يصل إنتاج مشروع دكا إلى ذروته فى الربع الأول من العام 2015 ليبلغ إجماليه نحو 230 مليون قدم مكعب غاز يومى، وتعد تلك الزيادة خطوة فى التحرك الحكومى العاجل لمواجهة انقطاع التيار الكهرباء والذى زادت حدته خلال شهر أغسطس الماضى.

ولقى إعلان مصر والتزامها بسداد مستحقات الشركات الأجنبية فى نهاية شهر ديسمبر من العام الماضى استجابة سريعة فى جذب وتشجيع المستثمرين الأجانب والشركات العاملة فى مجال البحث والاستكشاف والتنقيب عن البترول والغاز، حيث بادرت العديد من الشركات، وعلى رأسها شركة إينى الإيطالية إلى توقيع عدد من الاتفاقيات وتوجيه المزيد من الاستثمارات، وسرعة تنفيذ خطط التنمية فى حقول البترول والغاز وزيادة النشاط الاستكشافى .

وسددت مصر، نهاية شهر ديسمبر الماضى، الدفعة الثالثة من مستحقات الشركات الأجنبية لدى وزارة البترول، والتى بلغت 2.1 مليار دولار، لينخفض إجمالى المستحقات المتراكمة إلى 3.1 مليار دولار، بالإضافة إلى سداد 200 مليون دولار من مستحقات موردى المنتجات البترولية والتسهيلات الائتمانية على هيئة البترول.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة