ابنك على ما تربيه وفى أول سنوات عمره تقدرى تشكليه.. ماتسيبهوش قدام التليفزيون وماتقارنيهوش بحد.. وبلاش تكلميه بطريقته وماتناديهوش بلفظ ما بيحبهوش.. وفهميه قبل ما تعاقبيه..ولو سرحان أو كسلان اكشفى عليه

الأحد، 22 فبراير 2015 12:19 م
ابنك على ما تربيه وفى أول سنوات عمره تقدرى تشكليه.. ماتسيبهوش قدام التليفزيون وماتقارنيهوش بحد.. وبلاش تكلميه بطريقته وماتناديهوش بلفظ ما بيحبهوش.. وفهميه قبل ما تعاقبيه..ولو سرحان أو كسلان اكشفى عليه صورة أرشيفية
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عندما تستقبلين طفلك الأول تكونين فى حالة من السعادة ممزوجة بحالة من القلق من تحمل المسئولية ولكن كونى على يقين أن تربية طفلك تبدأ منذ مرحلة تكونه جنينا فى أحشائك، فحالتك النفسية وطعامك له تأثير كبير على طفلك، والخمس سنوات الأولى من عمر طفلك هى أساس تكوينه الجسمانى، كما أن شخصيته تبدأ تتكون منذ عمر السنتين.

وفى هذا السياق، أشار أحمد أبو منة المدرب النفسى للأطفال، إلى أن مرحلة الطفولة المبكرة والرضاعة حتى عمر السنتين من أهم مراحل النمو النفسى والبدنى للطفل، حيث تعد مرحلة حرجة وحساسة جدًا، لأن الطفل فى هذه المرحلة يكون دائم الاحتياج والتواصل مع الأم، وعلى الأم أن تبنى علاقة قوية مع الطفل لأن هذا يؤدى إلى بناء الثقة بينها وبين الطفل، وبذلك يشعر الطفل بحب ورعاية الأم له.

وأوضح "أحمد" أن المرحلة الثانية فى عمر الطفل التى تبدأ من عمر سنتين وحتى السادسة من عمره، ويتميز خلالها بالتفكير الأنانى والخيالى، ويشعر الطفل أن الدنيا كلها ملكه وكأنه يعيش فيلمًا وهو بطله، حيث يخلط بين الخيال والحقيقة مثل أفلام الكرتون، وتنتقل تلك المرحلة إلى الخوف والقلق على شكل الجسم، مثل الخوف الزائد على نفسه عند إصابته بأى شىء مثل جرح خفيف فيشعر أن جسمه كله فى خطر.

ومن جانب آخر، تقدم الدكتورة إيمان السيد الأخصائية النفسية والاستشارى الأسرى، بعض النصائح التى تساعد المرأة فى هذه المرحلة عن طريق اتباعها، وهى:


1- كونى مهيئة نفسيًا أنت وزوجك وأسرتك لاستقبال طفلك، بهدوء وحب وكونى على يقين بأنك قادرة على تحمل المسئولية ورعايته رعاية جيدة، ولا تتوقفى عن الاستشارة أو السؤال للمقربين أو لطبيبك إذا احتجتى المساعدة.

2- الرضاعة الطبيعية لطفلك هى أفضل بكثير لصحته، وهى لا تقل عن 6 أشهر منذ ولادته والوضع السليم لطفلك أثناء الرضاعة يجب أن يكون شبه جالس، ونومه الأفضل على الجانب الأيمن.

3- يجب عليكى دائمًا أن تعتنى بنظافة طفلك لحمايته من الأمراض، وفرى له البيئة الصحية الآمنه والغذاء المتوازن لكِ .

4- فى بداية عامه الأول لاتُميزى بين طفلك والأطفال الآخرين أو تقارنيه، وعندما تقومين بعقابه وضحى له سبب العقاب وأن ذلك رغبة منك لتعديل سلوكه .

5- يبدأ عقل طفلك فى دخول مرحلة النمو الإدراكى من عمر 15 شهرًا، فعلميه بالتدريج تناول الطعام ومحاولة معرفة الأشياء وأنواعها مثل معرفة الصورة الشكل والحقيقة لرسمة معينة.

6- قبل تدربيه على التخلى عن الحفاضات واستبدالها بالحمام، لابد أن نعرف أولاً إذا كان الطفل قادرا ومستعدا لذلك ويُفضل بدايةً التجربة من 18 شهرا وبالمحاولة بالتدريج.


7- كونى على حذر عند وضع طفلك للنوم من وضع الوسادة بطريقة خاطئة فقد ينتج عنها اختناق الطفل، ودائمًا حاولى إبعاد الوسائل الخطيرة بعيدًا عن طفلك من كهرباء أو مواد صناعية أو مبيدات أو أدوات حادة .

8- لا تُدللى طفلك منذ الصغر ولاتتسلطى عليه بشكل زائد فتعاملى معه معاملة وسطية حتى لا تجعلينه شخصا سلبيا يعتمد على الآخر أو عدوانيا.

9- تجنبى التحدث لطفلك بكلمات غير كاملة وعدم نطق الكلمة بشكل كامل، ولا تطلقى صفات سلبية على طفلك منذ الصغر تظل معه دائمًا مما يؤثر على نفسيته.

10- لا تتركى طفلك فى عامه الأول والثانى أمام التليفزيون فحاولى منذ عامه الثالث أن يُشاهد ما ينمى حصيلته اللغوية من برامج خاصة بالأطفال وجنبيه مشاهدة ما يعرضه من مشاهد عنف وقتل.

11- فى عام طفلك الثانى تجنبى تناوله الأطعمة المحتوية على المواد الحافظة، والتى لها دور كبير فى السلوك العدوانى وفرط الحركة ودائمًا تعاملى بهدوء فى المواقف العصبية، وقللى من عصبيتك مع طفلك حتى لاينشأ على ذلك واعلمى أن الطفل منذ الصغر يعلم نقاط ضعف والديه ويشعر بما يدور حوله.

12- هناك بعض الأطفال ممن يعانون من السرحان والخمول بشكل واضح ولا يستجيب لندائك له فإذا لاحظنى ذلك على طفلك قومى بفحصه جسديًا أولاً فقد يكون ذلك ناتج عن التهابات فى الأذن، أو مشكلة أخرى فإذا لوحظ ذلك بشكل متكرر فاسرعى بفحصه بشكل عام.

13- إذا شعرتى بمشاكل لدى طفلك واجهيها وابحثى عن السبب ولاتتجاهليها خاصة المشاكل النفسية من انطوائية أو اكتئاب وعصبية بشكل واضح وتغيير فى تصرفاته فتعاملى معها منذ بداية شعورك بذلك.
14- أهم ما يميز طفلك فى سن العامين هى مشكلة العناد ورغبة الطفل فى الاستقلال واكتشاف العالم من حوله فلا تعاندى طفلك وتحاولى منعه من ذلك ولكن تقبلى ذلك بحكمة طالما لايؤدى إلى إيذاء ذاته أو الضرر بالآخر وساعديه على فهم ما يدور حوله.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة