موجز الصحافة العالمية: إسرائيل تشترى مقاتلات F-35ردا على "رافال" المصرية

الأحد، 22 فبراير 2015 05:19 م
موجز الصحافة العالمية: إسرائيل تشترى مقاتلات F-35ردا على "رافال" المصرية مقاتلة رافال
إعداد – ريم عبد الحميد و إنجى مجدى و محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت العديد من الصحف العالمية والإسرائيلية عددا من الموضوعات، كان على رأسها كيفية مواجهة تنظيم "داعش" الإرهابى، والأخطار التى بات يشكلها للمنطقة العربية والعالم، كما تناولت الصحف القلق العالمى والخليجى من مشروع إيران النووى، بالإضافة إلى صفقة المقاتلات الأمريكية من طراز F-35 التى وقعتها إسرائيل مؤخرا عقب نجاح صفقة المقاتلات الفرنسية "رافال" لصالح مصر.

وأعلنت القناة الثانية بالتليفزيون الإسرائيلى، اليوم الأحد، أن تل أبيب وقعت الصفقة نهاية الأسبوع الماضى، مضيفة أن هذه الصفقة تأتى بجانب صفقة أخرى تم توقيعها قبل أكثر من 4 سنوات وتقوم إسرائيل بموجبها بشراء 19 مقاتلة من نفس الطراز، ليصل عدد الطائرات الأمريكية التى ستشتريها تل أبيب من واشنطن 33 مقاتلة من طراز F-35.

فيما نقلت نقلت صحيفة "ديفينس نيوز" الأمريكية، عن مصدر، وصفته بالمقرب من الصفقة، إن الحكومة الفرنسية وفرت الهيكل المالى اللازم لصفقة بيع فرقاطة، متطورة ذات مهام متعددة، لمصر، حيث أوضح المصدر، أن بدون هيكل التمويل الذى وفرته فرنسا ما كان تم اتمام العقد، ووقعت القاهرة وباريس، فى 16 فبراير الجارى، على عقد لبيع 24 من مقاتلات رافال بقيمة 5.9 مليار دولار، بالإضافة إلى صواريخ قصيرة ومتوسطة المدى، العقد الذى شمل أيضا الفرقاطة.

وفيما يتعلق بتنظيم "داعش" الإرهابى، قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن إعدام 21 مصريا قبطيا على يد داعش فى ليبيا يشير إلى أن التنظيم كان ينتشر بشكل أكبر وأسرع من التقدم الهائل الذى أحرزه فى وقت سابق، ويأتى هذا بعد تعهدات بالولاء لزعيم التنظيم أبو بكر البغدادى من قبل مسلحين من أفغانستان وحتى اليمن.

بينما نقلت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، عن مسئول كردى رفيع المستوى قوله إن داعش لا يزال يتلقى دعما ماليا كبيرا من العرب المتعاطفين معه من خارج سوريا والعراق، مما يمكنه من توسيع جهوده فى الحرب، وقالت الصحيفة إن الولايات المتحدة كانت تحاول منع مثل هؤلاء المانحين الأفراد من دول الخليج من إرسال الأموال لداعش والتى تساعد على دفع رواتب المقاتلين الذين قد يتجاوز عددهم الـ 100 ألف.

وقال موقع "دايلى بيست" الأمريكى، إن هناك شكوكا داخل البنتاجون بشأن الخطط العسكرية الأمريكية والعراقية الخاصة بالمرحلة القادمة من الحرب على داعش، وأوضح الموقع أنه بعد أقل من 24 ساعة على إعلان المسئولين العسكريين الأمريكيين تفاصيل خططهم للهجوم على مدينة الموصل الخاضعة لسيطرة داعش، وهى ثانى أكبر المدن العراقية، شكك العديدون داخل البنتاجون سرا فيما إذا كان الجدول الزمنى معقول، وقالوا إنهم يشعرون بريبة من أن نظرائهم فى الجيش العراقى، وهى القوات التى يفترض أن تقوض الهجوم، سيكونون قادرين على تنفيذ هذه الحملة بحلول هذا الوقت.

وفيما يتعلق بملف إيران النووى، كشف مسئولون عرب وأمريكيون، معنيون، لصحيفة وول ستريت جورنال أن الحكومات العربية أعربت، سرا، عن قلقها بشأن الشروط الخاصة بالاتفاق المحتمل بين واشنطن وإيران والذى من المفترض أنه يهدف إلى تقويض البرنامج النووى لطهران. وأوضحت الصحيفة الأمريكية، أن اتجاه الدبلوماسية الأمريكية مع طهران أضافت المزيد لمخاوف بعض الدول العربية لسباق التسلح النووى فى المنطقة، فضلا عن إحياء الحديث عن احتمال تمديد المظلة النووية الأمريكية لحلفائها فى الشرق الأوسط لمواجهة أى تهديد إيرانى.

وإليكم أبرز عناوين الصحافة العالمية..

عقب صفقة الرافال المصرية..إسرائيل تشترى 14مقاتلة F- 35 أمريكية إضافية


إيران تهدد بتدمير تل أبيب فى 10 دقائق إذا هاجمتها إسرائيل


ديفينس نيوز: فرنسا توفّر تمويل صفقة بيع فرقاطة متطورة لمصر


مسئول كردى للإندبندنت: داعش لا يزال يتلقى دعما ماليا من دول خليجية


الجارديان: ترحيب داعش بالمتعاطفين معه ساعد على اتساعه وانتشاره السريع

دايلى بيست: شكوك داخل البنتاجون بشأن الخطة الأمريكية العراقية لإنقاذ الموصل


الصنداى تايمز: استدراج ثلاث فتيات بريطانيات للانضمام لداعش


مسئولون: قلق عربى من الاتفاق النووى المحتمل مع إيران وتلويح بتسلح نووى


ساينس مونيتور: ضعف الأحزاب السياسية الكبرى فى إسرائيل يعيق استمرار الحكومة


واشنطن بوست: سياسى إسرائيلى يرفض وصف إيران بالتهديد الوجودى


نتانياهو يقترب من "الزنزانة".. توقعات بفتح تحقيق جنائى ضده وضد زوجته فى قضايا الفساد.. اليمين المتطرف و"الليكود" يهاجمون المراقب العام لإصدار تقرير إدانته.. وأبرز الاتهامات الاستيلاء على "المال العام"


الصحافة الإسرائيلية: إيران تهدد بتدمير تل أبيب فى 10 دقائق إذا هاجمتها.. نتانياهو: طهران تواصل الإرهاب القاتل والغرب لا يزال يتحاور معها.. توقعات بفتح تحقيق جنائى ضد نتانياهو وزوجته فى قضايا فساد


الصحف البريطانية: ترحيب داعش بالمتعاطفين معه ساعد على اتساعه وانتشاره.. مسئول كردى: داعش لا يزال يتلقى دعما ماليا من دول خليجية.. ومسلمون يحتشدون فى أوسلو للتأكيد على رفضهم لمعاداة السامية


الصحف الأمريكية: هرتسوج يرفض وصف إيران بالتهديد الوجودى ويؤكد ثقته بأوباما.. فرنسا توفّر تمويل صفقة بيع فرقاطة متطورة لمصر.. مسئولون: قلق عربى من الاتفاق النووى المحتمل مع إيران وتلويح بتسلح نووى


موجز أخبار مصر للساعة الواحدة ظهرا.. العليا للانتخابات تستبعد أحمد عز










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة