"داعش" تذبح أحلام المصريين فى ليبيا..شباب اغتربوا وراء لقمة العيش.. والإرهاب أعادهم للفقر.. عامل من أسيوط: "اتاخدنا رهائن وبعد 3 سنين شغل راجع بشنطة هدومى".. وشاب سافر منذ شهر:"منقدرش نستغنى عن ليبيا"

الإثنين، 23 فبراير 2015 02:19 م
"داعش" تذبح أحلام المصريين فى ليبيا..شباب اغتربوا وراء لقمة العيش.. والإرهاب أعادهم للفقر.. عامل من أسيوط: "اتاخدنا رهائن وبعد 3 سنين شغل راجع بشنطة هدومى".. وشاب سافر منذ شهر:"منقدرش نستغنى عن ليبيا" العائدون بمطار القاهرة
كتب محمود عثمان - تصوير عمرو مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استدانوا من أقربائهم أو باعوا ما يملكون من أشياء بسيطة، واقترضوا من جيرانهم لاستكمال أجرة السيارة أو الطائرة للسفر إلى ليبيا، هربا من فقر وبطالة يضربان جذورهما فى مختلف ربوع المحروسة، حاملين آمالا فى توسيع باب الرزق، وتحسين ظروف المعيشة، إلا أن ليبيا لم تكن عند حسن ظنهم.

شاب سافر منذ شهر أو أكثر قليلاً، حالماً بأن يعود ممتلئ الجيوب إلى بلده، ليتزوج أو يسدد ما عليه من ديون أو يبنى بيتا يأويه هو وأسرته أو رجل هاجر منذ سنين إلى ليبيا واستقر بها وكون أسرة وحياة جديدة هناك لم يعد هناك فرق بينهم فجحيم الفقر فى مصر أهون عليهم من جحيم داعش الذى لا يعرف الرحمة وذبح أحلامهم كما ذبح 21 مصريا بسرت.

"3 سنين فى ليبيا تعب وشقى وفى الآخر راجع بشنطة هدومى" بهذه الكلمات بدأ ناصر زين الدين عبد العال مبيض محارة من أسيوط مركز أبو تيج كلامه لـ"اليوم السابع" بمطار القاهرة الدولى عقب عودته من ليبيا هاربا من جحيم داعش تاركا وراءه "شقى 3 سنين من عمره".

يقول زين الدين "أنا سافرت ليبيا من 2012 بدور على لقمة عيش بعد الحال ما وقف فى مصر قولت بدل ما اقعد هنا أجيب قرش من برة ينفعنى وينفع بلدى والأمور كانت ماشية تمام وشغال هناك لحد ما حصل إلى حصل، أنا اتعرض عليا إنى أفضل فى ليبيا لحد ما أجيب فلوسى اللى اشتغلت بيها عندهم لكن أنا عارف نفسى لو مكنتش جيت مع الناس دلوقتى مكنتش هرجع مصر خالص أنا عارف نفسى بس قولت هسيب مراتى وعيالى هنا لمين".

وأشار زين العابدين فى ليبيا دلوقتى كل مجموعة تحمل أسلحة تشكل ما يشبه بالعصابات وأى شخص يطالب المصريين بإبراز أوراقهم وتلك العصابات المسلحة تحتجز مئات المصريين وتضعهم فى مخازن السلاح كى يتم استخدامهم كأهداف حال قيام الطيران المصرى أو الحكومة الليبية بقصفها، موضحا أنه عمل بنظام السخرة لمدة أسبوع فى معسكر "كارة" فى أعمال إنشائية بالمعسكر.

ومن جانبه قال نبيل زكى رب أسرة مسيحية من أربعة أفراد من دمنهور البحيرة عاد بهم إلى القاهرة، إن الليبين متعرضون للموت من خطر داعش مثل المصريين موجها رسالة لوسائل الإعلام قال فيها "متأججوش فتنة بين شعبين الشعب الليبى شعب محترم وفيه الوحش والكويس".

وأوضح زكى لـ"اليوم السابع" أنه طوال 3 سنين إقامهم فى ليبيا لم يشعر بفرق فى التعامل معه كمسيحى وأن الليبى الملتحى كان يدعوه للإفطار معه فى رمضان وأنه لم يتعرض هناك لأى مضايقات، مشيدا بدور السفارة المصرية بتونس فى إنقاذ المصريين الفاريين من ليبيا.

حسن عبد المجيد رجل فى العقد الخامس الخامس من عمره يبدو على وجهه علامات الشقاء أنهى حياته التى يعيشها بطرابلس منذ 1999 عقب أن غادر من محافظة الدقهلية إلى طرابلس هو وزوجته وربى ابنيه ودخلا المدارس فى ليبيا عاد إلى القاهرة خوفا من أن تضيع حياته بعد أن أصبح أسيرا للخوف لا يستطيع الخروج من سكنه أو كما يطلق عليه فى ليبيا "الحوش".

يقول عبد المجيد وزوجته "منذ ذبح المصريين فى سرت بقينا داخل الحوش مش عارفين ندخل ولا نخرج والعيال بطلوا يروحوا المدرسة وأحنا جايين كل الليبيين ساعدونا ومحدش اعترضنا فى الطريق، والناس هناك كويسين"، بينما ناشد محمد سيد أحمد عامل مصرى من بنى سويف لم يمض على وجوده هناك سوى شهر واحد السلطات المصرية ببذل أقصى جهدها لإعادة بقية المصريين الذين لا يزالون عالقين فى ليبيا، قائلا: إن قوات فجر ليبيا كتبت على أحد المعابر التى تسيطر عليها نحن لا نعترف بمن لا يعترف بنا.

وردا على سؤال "اليوم السابع" عن سبب سفره إلى ليبيا منذ شهر فقط رغم اشتعال أحداث العنف هناك منذ فترة قال "منقدرش نستغنى عن ليبيا أنا كنت بدور على أكل عيشى وفرق العملة ومكانش فى بالى اللى هيحصل ده أنا إلى خلانى سافرت إنى كنت عايز أعيش عيشة زى البنى آدمين".

	الأسر العائدة من ليبيا فى مطار القاهرة - 2015-02 - اليوم السابع

الأسر العائدة من ليبيا فى مطار القاهرة



	الأهالى يستقبلون العائدين من ليبيا فى مطار القاهرة الدولى - 2015-02 - اليوم السابع

الأهالى يستقبلون العائدين من ليبيا فى مطار القاهرة الدولى



	أحد العائدين من ليبيا يحمل حقائبه عقب عودته إلى القاهرة - 2015-02 - اليوم السابع

أحد العائدين من ليبيا يحمل حقائبه عقب عودته إلى القاهرة



	سيدة تحمل صورة ابنها وتنتظر عودته إلى القاهرة - 2015-02 - اليوم السابع

سيدة تحمل صورة ابنها وتنتظر عودته إلى القاهرة



	العائدون من ليبيا - 2015-02 - اليوم السابع

العائدون من ليبيا



	العائدون من ليبيا يبرزون تأشيراتهم - 2015-02 - اليوم السابع

العائدون من ليبيا يبرزون تأشيراتهم



	عائد من ليبيا يرفع علامة النصر بمطار القاهرة - 2015-02 - اليوم السابع

عائد من ليبيا يرفع علامة النصر بمطار القاهرة



	فرحة العائدين - 2015-02 - اليوم السابع

فرحة العائدين



	أسرة عائدة إلى القاهرة - 2015-02 - اليوم السابع

أسرة عائدة إلى القاهرة


	فرحة مصرى بعودته إلى البلاد  - 2015-02 - اليوم السابع

فرحة مصرى بعودته إلى البلاد










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة