أمين "اتحاد المتوسط": قمة السيسى ورئيس فرنسا أكدت أهمية مواجهة الإرهاب

الإثنين، 23 فبراير 2015 05:22 م
أمين "اتحاد المتوسط": قمة السيسى ورئيس فرنسا أكدت أهمية مواجهة الإرهاب السيسى
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد فتح الله سجلماسى، أمين عام الاتحاد من أجل المتوسط، أن الإرادة السياسية التى عكستها الإشارات التى تضمنتها القمة المصرية الفرنسية فى باريس، والقمة المصرية الإيطالية فى روما، بين الرئيس السيسى ونظيره الفرنسى ومع رئيس وزراء إيطاليا، بشأن الدور المهم الذى يلعبه الاتحاد من اجل المتوسط كأداة مهمة لتحقيق التنمية وفتح آفاق عمل للشباب، من شأنها أن تعطى قوة دفع جديدة تسهم فى تعزيز أداء الاتحاد لمهامه.

جاء ذلك خلال الملتقى الأول للإعلام المصرى والاتحاد من أجل المتوسط الذى يضم فى عضويته 43 دولة من ضفتى المتوسط بعنوان "رؤية نحو المستقبل" الذى انطلقت فعالياته اليوم ببرشلونة.

وأضاف أن الإرادة السياسية التى تجسدت فى البيان الختامى الصادر عن انعقاد القمة المصرية الفرنسية، والقمة المصرية الإيطالية فى باريس وروما، واستشعار الجانب الأوروبى أن التهديد الذى يتعرض له الجنوب هو تهديد مشترك عكس أهمية التحرك الجماعى للتصدى له، وأن يكون حافزًا لاتخاذ خطوات عملية من خلال مشروعات تدعم العملية التنموية من خلال مسارين متوازيين.

من جانبه، قال السفير إيهاب فهمى، المستشار السياسى لأمين عام الاتحاد من أجل المتوسط، إن نموذج مصر وعدم الاكتفاء بالحل الأمنى فقط بل والمشروعات التنموية أيضا أمر مهم.

وأوضح أن ما تتعرض به المنطقة من تحديات سياسية وأمنية مشتركة ستكون حافزًا رئيسيًا لتمكين الدول الأعضاء من صياغة رؤى وأفكار مشتركة ووضع خطة عمل حقيقية على طريق التنمية الشاملة.

وفى الوقت نفسه، أكد السفير إيهاب فهمى، المستشار السياسى للأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط، أن الأمانة العامة من أجل المتوسط حريصة على دعم جهود التنمية فى مصر من خلال مشروعات. لافتا إلى ضرورة عدم اختزال القيمة المُضافة فى عدد المشروعات التى استفادت منها مصر من الاتحاد ولكن يجب النظر إلى مردودها على المواطن المصرى ضاربا المثل بمشروع تطوير إمبابة بتكلفة 100 مليون يورو.

وقال السفير إيهاب فهمى، إن القيادة السياسية المصرية الواعية تعد نموذجًا يحتذى به فى التعامل بشكل حاسم مع التحديات الراهنة وفى مقدمتها الإرهاب، وذلك من خلال عدم الانشغال بالمواجهات الأمنية فقط ولكن العمل بالتوازى فى المسار التنموى والاقتصادى مدللاً على أن حرص الدولة المصرية على عقد مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى بشرم الشيخ الشهر المقبل خير دليل على ذلك ورسالة مهمة للعالم حول الرؤية الواعية للقيادة السياسية المصرية، مؤكدًا أن المشاركة رفيعة المستوى العامة للاتحاد بحضور الأمين العام فتح السجلماسى يعكس حرص الأمانة على دعم مصر سياسيًا واقتصاديًا فى تلك المرحلة المهمة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة