خليجيون يشيدون بخطاب الرئيس للأمة..خبير سعودى: خطاب السيسى ركز على وحدة الصف العربى ويتناغم مع خطاب خادم الحرمين..سياسى إماراتى لـ"اليوم السابع": مستعدون لوضع إمكانيات أمام مصر لمواجهة التحديات

الإثنين، 23 فبراير 2015 11:22 ص
خليجيون يشيدون بخطاب الرئيس للأمة..خبير سعودى: خطاب السيسى ركز على وحدة الصف العربى ويتناغم مع خطاب خادم الحرمين..سياسى إماراتى لـ"اليوم السابع": مستعدون لوضع إمكانيات أمام مصر لمواجهة التحديات الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أشاد أكاديميون وخبراء خليجيون بخطاب الرئيس عبد الفتاح السيسى للأمة أمس، الأحد، مشيدين بكلمة الرئيس إلى الشعب المصرى والعربى وإطلاعهم على تطورات الأوضاع بالمنطقة العربية، قال الدكتور أنور عشقى، رئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية والقانونية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى ركز فى خطابه على وحدة الصف العربى وبشكل خاص بين دول مجلس التعاون الخليجى ومصر، وأشار إلى محاولة الوقيعة بين دول الخليج ومصر، موضحا وجود ضمانات حقيقية من خادم الحرمين الشريفين والرئيس السيسى لعدم السماح لحدوث وقيعة مع مصر.

وأكد رئيس مركز دراسات الشرق الأوسط فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" من جدة، أن الرئيس السيسى ركز وبشكل واضح على مكافحة الإرهاب ووحدة الكلمة والموقف والهدف بين مصر ودول مجلس التعاون الخليجى لدحر الإرهاب، مشددا على ضرورة وقوف الدول العربية مجتمعة صفا واحدا فى مواجهة الإرهاب.

وأوضح أن خطاب السيسى يتناغم مع خطاب خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز الذى ألقاه نيابة عنه الأمير خالد الفيصل، فى رابطة العالم الإسلامى، وركز بشكل خاص على الإرهاب، وأشار لضرورة التعاون بين الدول العربية والإسلامية ودول العالم لمواجهة خطر الإرهاب، مؤكدًا أن هذا ما يجب أن تكون عليه الأمة العربية فى المستقبل، مشيرا إلى تركيز قادة الدول العربية على مكافحة الإرهاب لإعادة بناء الأمن والسلام فى العالمين العربى والإسلامى، مؤكدا أن التضامن بين الدول العربية سيؤتى ثماره، موضحا أن تشكيل قوى تدخل سريع عربية أمر ضرورى لإنقاذ كافة الدول العربية من أى محاولات إرهابية.

وأشاد بالضربة التى وجهتها مصر للعناصر الإرهابية بمدينة درنة الليبية عقب ذبح 21 مصريًا على أيدى تنظيم داعش الإرهابى، مؤكدا أن مصر عملها قانونى وشرعى لأنها استأذنت من الحكومة الليبية، موضحا أن ضربة مصر كانت مشروعة ومرتبة وعلمية.

من جانبه قال عضو المجلس الشورى السعودى السابق محمد عبد الله آل زلفة، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى كلامه موضوعى كعادته حينما يتحدث إلى الشعب المصرى، مشيرا إلى أن حديثه أكد أن أمن مصر تعرض للعديد من المخاطر عن طريق الإرهابيين الذين يحاولون إحراج مصر وضرب استقرارها وأمنها لإسقاط الحكومة، مؤكدا أن ما قامت به مصر هو عمل دؤوب قوى، كما أن المنطقة العربية أمنها مرهون بأمن مصر.

وأوضح عضو المجلس الشورى السعودى السابق، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه من حق مصر الدفاع عن مواطنيها بكل السبل والوسائل الممكنة، لافتا إلى أن أى خطر يهدد الأمن القومى المصرى يضر الأمن القومى العربى، بدليل التفاف العرب حول مصر فى هذه القضية، مطالبا كل الدول العربية باتخاذ موقف واحد إلى جانب مصر لصد الإرهاب.

أوضح أن الأغلبية الساحقة من الشعب العربى يقفون بجانب مصر، مؤكدا أن العرب يعتبرون ما قامت به مصر بدايات لما يجب أن تقوم به الشعوب العربية الحريصة على أمنها وسلامة مواطنيها، مشددا على ضرورة تكاتف الدول العربية مع مصر التى قامت بما يجب أن تقوم به حكومة مسئولة حال تعرض مواطنيها لخطر، مشيدا بكلمة الرئيس السيسى "أن مصر لا تهدد أحدا ولا تغزو أحدا"، مشددا على ضرورة اتحاد العرب وعدم انتظارهم التحالفات الدولية ويعيدوا الثقة لأنفسهم وفى قدراتهم، مؤكدا أن مصر قامت بواجبها فى حماية أبنائها والثأر لهم.

بدوره قال الأكاديمى والمفكر السياسى الإماراتى، الدكتور عبد الخالق عبد الله، إن علاقات الإمارات ومصر ودول الخليج خاصة السعودية تجاوزت ما وصفها بـ"الشكليات والمنغصات"، وأكد أن العلاقات انتقلت نقلة نوعية فيها نوع من العون والمصالح والقيم المشتركة والمصير الواحد، مشيرا إلى أن أى محاولات للوقيعة بينهم أو تعكير صفو هذه العلاقة سيكون مصيرها الفشل والخسارة، لافتا إلى أن علاقة البلدين أصبحت أعمق مما يتوقعه البعض وأكبر من كل التحديات.

وأوضح الأكاديمى والمفكر السياسى الإماراتى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" من الإمارات، أن مصر أصبح لها رصيد استراتيجى كبير، مشيرا إلى أن كل الدول العربية فى قارب واحد وأمامها العديد من المشكلات والتحديات والمخاطر المشتركة .

وأوضح أن هناك محورا يتشكل فى النظام الإقليمى العربى أساسه مصر والسعودية والإمارات، وتابع: "عندما تضع قدرات الإمارات وإمكانيات السعودية بجانب قدرات مصر، ستتمكن هذه الدول عندما تضع مواردها وإمكانيتها مع بعض أن تهزم أى عدو، والإمارات واضحة جدا، فهى مستعدة لأن تضع كل ما تملكه أمام مصر التى تواجه التحديات فى الداخل والخارج ".


موضوعات متعلقة..


فنانون ومثقفون يشيدون بخطاب الرئيس.. فاطمة ناعوت: شامل وجامع.. نبيل الحلفاوى: تقليد محترم.. حازم عبد العظيم: ترفع عن ذكر قطر وهذا قمة الاحتقار.. حافظ أبو سعدة يشيد بتنويه السيسى بالإفراج عن الأبرياء












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة