قلبى على ولدى انفطر.. احلمى بالأمومة حتى لو مريضة بالقلب.. أمراض القلب التى لا تمنعك من الحمل.. ضيق الصمامات وثقوب الحاجز الأوذينى والبطينى.. واحذرى السلالم وزيادة الوزن والأملاح والأدوية

الإثنين، 23 فبراير 2015 07:02 م
قلبى على ولدى انفطر.. احلمى بالأمومة حتى لو مريضة بالقلب.. أمراض القلب التى لا تمنعك من الحمل.. ضيق الصمامات وثقوب الحاجز الأوذينى والبطينى.. واحذرى السلالم وزيادة الوزن والأملاح والأدوية صورة أرشيفية
كتبت هبة مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حلم الأمومة والقدرة على الإنجاب من الأحلام المرتبطة بالغريزة الفيسولوجية التى حباها الله سبحانه وتعالى للنساء، وعندما يقف عارض أمام تحقيق ذلك الحلم يسبب لهن كثيرا من المتاعب النفسية والاجتماعية، خاصة لو كان السبب إصابة الأم بأحد الأمراض العضوية.

وتعد أمراض القلب من أخطر الأمراض التى تصيب الإنسان سواء كان رجلا أو سيدة، فهى تؤثر على حياة المريض وقد تعوقه عن القيام بعمله وممارسة حياته بصورة طبيعية، نظرا لأن الحمل والإنجاب من المهام الرئيسية والشاقة للمرأة، فإن إصابتها بأحد الأمراض التى تصيب القلب تعد بمثابة تهديد لتحقيق حلم الأمومة.

ولأن المرأة نصف المجتمع فهى الزوجة والأم وهى المسئولة الرئيسية عن العناية بأطفالها، فيجب على كل فتاة مقبلة على الزواج، وكل سيدة ترغب فى الإنجاب أن تتأكد أنها تستطيع القيام بهذه المسئولية خاصة إذا كانت مصابة بمرض فى القلب.

وفى التقرير التالى نتعرف على أمراض القلب التى تمنع المرأة من الحمل؟ وما الأمراض التى يمكن أن يسمح للمريضة بالحمل؟ وما النصائح اللازمة لكى تصل بحملها إلى بر الأمان وتحقيق حلم الأمومة.

1- ما تاثيرالتغيرات الفسيولوجية والطبيعة على الحامل مريضة القلب؟

قال الدكتور أحمد محمود، أخصائى أمراض الباطنة والقلب وعضو الجمعية الأوروبية للقلب والقسطرة، إنه أثناء فترة الحمل تحدث الكثير من التأثيرات الفسيولوجية التى تؤثر على القلب ومنها:

1 - زيادة الوزن أثناء الحمل والذى قد يصل إلى 10 كيلو جرامات، وصولا إلى نهاية الحمل، مما يؤدى ذلك زيادة كمية الدم بالجسم والذى يترتب عليه بذل مجهود زائد لعضلة القلب للحفاظ على الدورة الدموية، وكذلك ترتفع نسبة ضخ القلب للدم بنسبة تزيد من 30 إلى 50%، وبالتالى يؤثر على الحامل مريضة القلب.

2 - حدوث بعض التغيرات فى ضغط الدم مثل انخفاض ضغط الدم فى بداية الحمل، مما يسبب شعور المرأة الحامل بالإرهاق والدوار أثناء فترة الثلاث شهور الأولى من الحمل، ومن الأسبوع الـ24 يبدأ ضغط الدم فى العودة إلى معدلاته الطبيعية.
3 - زيادة ضربات القلب بنسبة 15%.

ما الأمراض القلب التى تتعارض مع الحمل؟



ومن جانبه قال د.أحمد كامل حسن استشارى أمراض القلب بالمعهد القومى للقلب، إن هناك بعض الحالات التى يجب على مريضة القلب فيها تجنب الحمل، حيث تحدث بعض التغيرات الفسيولوجية والهرمونية التى تشكل عبئا على القلب قد تؤدى لمضاعفات خطيرة للمريضة قد تصل للوفاة أثناء فترة الحمل أو الولادة.

وأضاف أن هناك بعض أمراض القلب التى تتعارض مع الحمل ونذكر منها:



1 - ضعف عضلة القلب إذا قلت كفاءة القلب عن 40%.
2 - ارتفاع ضغط الشريان الرئوى.
3 - الضيق الشديد فى أحد صمامات القلب.
4 - العيوب الخلقية المركبة.

ما الأمراض القلب التى لا تتعارض مع الحمل؟


وأشار د.أحمد كامل إلى أن هناك بعض أمراض القلب التى تصيب السيدات ولا تتعارض مع الحمل، ولكنها تستلزم المتابعة الطبية الدقيقة والمنتظمة والتى منها:
1 - أمراض صمامات القلب:
ارتجاع صمامات القلب المتوسط والبسيط
ضيق صمامات القلب البسيط و المتوسط
2 - الأمراض الخلقية:
ثقوب الحاجز الأذينى
ثقوب الحاجز البطينى صغيرة الحجم
الوصلات الشريانية البسيطة
ارتفاع ضغط الدم.

ومن جانبه أضاف الدكتور أحمد محمود يختلف التأثير على حسب نوع المرض.

ومن العيوب الخلقيه الغير محتملة هى رباعى فالوت وهو عبارة عن ثقب بين البطينين وضيق فى الشريان الرئوى وتضخم بالبطين الأيمن، واختلاف فى مسار الشريان الأورطى وممنوع للمريضة المصابة برباعى فالوت الحمل، إلا إذا كانت أجرت عملية تصليح للعيب الخلقى فى الصغر وأيضا من العيوب الخلقية التى لا تحتمل الحمل ارتفاع ضغط الشريان الرئوى الأولى، وهو من العيوب التى تمنع الحمل نهائيا.
2 - الحمى الروماتيزمية.

أهمية المتابعة الدورية للحامل مريضة القلب لطبيب النساء


يقول دكتور جورج يواقيم، استشارى أمراض النساء والتوليد، إن المرأة الحامل المريضة بالقلب تحتاج إلى رعاية وعناية طبية، خاصة أثناء فترة حملها لتجنب تعرضها لبعض الأضرار التى من الممكن أن تهدد حياتها أثناء الحمل.

ويستكمل د.جورج أنه بجانب متابعتها مع طبيب النساء تحتاج إلى متابعة مع طبيب القلب المعالج لمتابعة حالتها الصحية وإجراء الفحوصات الطبية الخاصة بصحة القلب من رسم القلب والإيكو على القلب بصفة دورية أو حسب ما يحدده طبيب القلب.

وأشار إلى أنه يجب على الحامل المريضة بالقلب اتباع بعض النصائح الضرورية الهامة لصحتها ولمرور حملها بسلام والتى منها:

1- يجب عدم طلوع ونزول السلالم بكثرة.
2 - تجنب حمل أشياء ثقيلة.
3 - تجنب الإصابة الأمراض التنفسية بعدم الجلوس فى أماكن مغلقة أو مزدحمة، لتجنب الإصابة بمضاعفات القلب مثل الإصابة بالالتهاب الرئوى والحساسية، وكل الأمراض التى تندرج تحت إصابات الجهاز التنفسى.
4 - تجنب المأكولات التى تحتوى على أملاح.
5 - ضرورة إجراء ومتابعة دورية كل 15 يوما أو أقل حسب الحالة الصحية للحامل المريضة بالقلب.

أدوية محظور تناولها للحامل مريضة القلب:

ويستكمل د. أحمد كامل حسن أن هناك بعض الأدوية والعقاقير التى بدورها الفعال تضر المرأة وجنينها أثناء فترة الحمل أهمها:
1 - عقار الوارفارين: المسيل للدم الذى يستخدم بعد جراحة استبدال صمامات القلب.
2 - الأدوية تثبط مستقبلات الأنجيوتنسين التى تستعمل فى حالات ضعف عضلة القلب وارتفاع ضغط الدم.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة