جارديان: وثائق سرية تكشف تناقض نتنياهو حول إيران مع تقديرات الموساد

الثلاثاء، 24 فبراير 2015 01:46 م
جارديان: وثائق سرية تكشف تناقض نتنياهو حول إيران مع تقديرات الموساد بنيامين نتنياهو
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن تسريبات جديدة تشير إلى وجود فجوة بين الأجهزة السرية الإسرائيلية ورئيس الحكومة بنيامين نتنياهو حول مشروع إيران النووى.

وأضافت الصحيفة أن إعلان نتنياهو لقادة العالم فى عام 2012، أن إيران على وشك الحصول على قنبلة نووية بعد عام كانت تتناقض مع تقديرات الاستخبارات الإسرائيلية، وفقا لوثيقة سرية للغاية خاصة بالموساد.

وأشارت الصحيفة إلى أن تلك الوثيقة جزء من مئات من الملفات والبرقيات الخاصة بأهم أجهزة الاستخبارات فى العالم، فى واحد من أكبر تسريبات المخابرات فى الآونة الأخيرة.

وكان نتنياهو قد استخدم رسوما كارتونية لقنبلة مع وضع خط أحمر لتوضيح مقصده، وفى الكلمة التى ألقاها بالأمم المتحدة فى نيويورك عام 2012، وحذر فيها من أن إيران قد تكون قادرة على الحصول على سلاح نووى العام التالى ودعا إلى ضرورة التحرك لوقف هذه العملية.

لكن فى تقرير سرى مشترك مع جنوب أفريقيا بعد عدة أسابيع من تلك الكلمة، توصلت المخابرات الإسرائيلية إلى أن إيران لا تقوم بالنشاط الضرورة لإنتاج السلاح النووى. ويسلط التقرير الضوء على الهوة بين المزاعم العامة وخطاب كبار السياسيين الإسرائيليين، وبين تقدير المخابرات والجيش الإسرائيلى.

ويأتى هذا الكشف فى ظل التوتر الحالى بين إسرائيل والولايات المتحدة على خلفية الخطاب المقرر أن يلقيه نتنياهو أمام الكونجرس الأسبوع المقبل حول إيران.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة