بعد قرار "الأوقاف" بمنع المرشحين من الخطابة.. الدعوة السلفية: لن يلقى مرشحونا الخطب.. والتحالف الإسلامى: القرار خطوة لعدم الإساءة للمساجد.. وأحمد كريمة: الوزارة لن تستطيع تنفيذه على مرشحى حزب النور

الأربعاء، 25 فبراير 2015 05:59 م
بعد قرار "الأوقاف" بمنع المرشحين من الخطابة.. الدعوة السلفية: لن يلقى مرشحونا الخطب.. والتحالف الإسلامى: القرار خطوة لعدم الإساءة للمساجد.. وأحمد كريمة: الوزارة لن تستطيع تنفيذه على مرشحى حزب النور الدكتور أحمد كريمة أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت أحزاب وحركات إسلامية، التزامها بقرار وزارة الأوقاف بعدم اعتلاء أى مرشح للبرلمان للمساجد لإلقاء خطب الجمعة، طالما قرر خوض انتخابات البرلمان، فى الوقت الذى قال فيه البعض إن السماح لقيادات الدعوة السلفية للخطابة سيجعلهم يستخدمون المساجد فى الدعاية الانتخابية.

فى البداية، قال الشيخ على حاتم، المتحدث الرسمى للدعوة السلفية، إن الدعوة ملتزمة بقرار وزارة الأوقاف بمنع أى مرشح للبرلمان من اعتلاء المنابر، مشيرا إلى أن الدعوة ملتزمة بالقوانين التى تصدرها وزارة الأوقاف بشأن الخطابة.

وأضاف المتحدث الرسمى للدعوة السلفية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الدعوة تلتزم بقانون الخطبة الموحدة، وكذلك مدة الخطبة فى صلاة الجمعة، ولم تخالف القوانين التى تصدرها الوزارة، أيا كان رأى الدعوة بها.

وأشار حاتم إلى أن الدعوة ستلتزم بقرار عدم اعتلاء أى عضو بها للمنابر طالما تم ترشيحه فى الانتخابات البرلمانية المقبلة.

من جانبه، قال ربيع شلبى، القيادى بالتحالف الإسلامى، إن التحالف ملتزم بقرار الأوقاف بعدم اعتلاء أى مرشح للانتخابات المنابر، مشيرا إلى أن قرار الأوقاف خطوة ممتازة تمنع أى حركة دينية من استغلال المساجد للدعاية الانتخابية، وهذا سيمنع أى إساءة للمساجد.

وأضاف شلبى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن كل عضو داخل التحالف الإسلامى كان ممن يقومون بالخطابة فى المساجد لن يعتلوا المنابر بعد تقديمهم أوراق ترشحهم فى الانتخابات، لافتا إلى أن العشرات من أعضاء التحالف قدموا أوراق ترشحهم للبرلمان المقبل.

فى المقابل أكد الدكتور أحمد كريمة استاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، أن أعضاء حزب النور والدعوة السلفية ممن أعلنوا ترشحهم للانتخابات البرلمانية، ما زالوا يعتلون المنابر موضحا أن قرار الأوقاف بمنع أى مترشح من الخطابة سيصعب تنفيذه على قيادات الدعوة.

وأضاف أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، أن اعتلاء قيادات الدعوة السلفية المنابر خلال هذا التوقيت سيعد دعاية لهم فى الانتخابات البرلمانية، لافتا إلى أن وضع مفتشين على المساجد لمنع اعتلاء كل مترشح للبرلمان للمنابر لن تستطيع أن تمنع قيادات الدعوة وحزب النور من الخطابة فى المساجد.

كانت وزارة الأوقاف، قد كلفت مديري المديريات وكلاءها بالمحافظات بمراجعة جميع الأسماء المرشحة بمجلس النواب الخاصة بكل محافظة مع جميع الإدارات تحت إشراف ومسئولية مدير المديرية.

وقررت الوزارة اعتبار أى اسم من المرشحين من المنتسبين إليها والدعاة والقيادات المنشورة أسماؤهم فى إجازة بدل تفرغ من تاريخه وفق المادة (11) من القانون (46) لسنة 2014م مع تحملهم الشخصى لأى مخالفة فى هذا الشأن، وعدم إعفاء المرشح من المسئولية حال ممارسته أى عمل بعد هذا التنبيه، وبخاصة القيادات، حتى لا يؤثر عملها على حيادية العملية الانتخابية.


موضوعات متعلقة..


الأوقاف تعلن تجميد تصاريح خطابة المرشحين للانتخابات



"الدعوة السلفية": ملتزمون بقرار الأوقاف بعدم اعتلاء أى مرشح للمنابر



أحمد كريمة: الأوقاف لن تستطيع منع السلفية من المنابر أثناء الانتخابات











مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة