"القومى لبحوث الإسكان": إنشاء أول مركز عربى للزلازل فى الجزائر.. خالد الذهبى: إعداد أبحاث مشتركة للاستفادة من هذه المناطق.. ويؤكد: تأجيل مؤتمر النانو لـ27 مارس تجنبا لتعارضه مع المؤتمر الاقتصادى

الجمعة، 27 فبراير 2015 05:21 ص
"القومى لبحوث الإسكان": إنشاء أول مركز عربى للزلازل فى الجزائر.. خالد الذهبى: إعداد أبحاث مشتركة للاستفادة من هذه المناطق.. ويؤكد: تأجيل مؤتمر النانو لـ27 مارس تجنبا لتعارضه مع المؤتمر الاقتصادى الدكتور خالد الذهبى، رئيس المركز القومى لبحوث الإسكان
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور خالد الذهبى، رئيس المركز القومى لبحوث الإسكان والبناء، أنه تم اختيار الدكتور محمد عبد الجواد زكى، مدير معهد الإنشاءات والمنشآت المعدنية نائبا للمركز العربى للزلازل، والذى تم تشكيله بدولة الجزائر الشقيقة.

وأضاف الدكتور خالد الذهبى، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن مركز الزلازل هو أول مركز عربى مشترك تشارك فيه كل لدول العربية بكل الأبحاث الخاصة عن الزلازل، وذلك لإيفاده الدول التى تعانى من الزلزال، وخاصة فى الفترات الأخيرة.

وأوضح رئيس المركز القومى لبحوث الإسكان والبناء، أن مصر دخلت منافسة شرسة مع دولة الأردن على منصب نائب رئيس المركز، وخاصة بعدما تم الاتفاق على اختيار رئيس المركز من دولة الجزائر لأنها هى دولة مقر المركز، مشيرا إلى أن المركز يعد الأول من نوعه على مستوى العالم العربى والمختص بتقديم دراسات وأبحاث عن الزلازل وأماكن انتشارها وكيفية تجنب حدوثها، والأماكن المهددة بحدوث زلازل بها، وذلك حرصا على حياة المواطنين بهذه الأماكن.

وأكد أن دولة الجزائر تعتبر ثانى أكبر دولة مهددة بالزلازل، لافتا إلى أنه من المقرر أن يبدأ المركز أولى اجتماعاته بتشكيله المنتخب اعتبارا من مارس المقبل.

وفى السياق ذاته، حذرت الدراسات من تعرض مناطق كبيرة بالجزائر العاصمة وتيزى وزو وبومرداس وتيبازة وبجاية والمدية وسطيف والبويرة والشلف لكارثة حقيقية، حال تسجيل هزة أرضية تصل قوتها إلى سبع درجات على سلم ريشتر، حيث ستحصد الآلاف من الأرواح وتحول مناطق واسعة إلى ركام، وتتسبب فى انهيار العديد من الجسور والبنايات.

وصنف مركز البحوث فى علم الزلازل وعلم الفلك والجيوفيزياء، الولايات فى شمال الجزائر ضمن خريطة المواقع المهددة بالنشاط الزلزالى، حيث أدرج 10 ولايات فى خانة الخطيرة جدا، والأكثر عرضة للهزات الأرضية العنيفة، والتى بإمكانها أن تعيد سيناريو الشلف وبومرداس 2003 ذلك، أن عدد الهزات الأرضية المسجلة خلال الـ13 سنة الأخيرة هو 8 آلاف هزة، أى بمعدل 3 هزات فى اليوم و100 هزة فى الشهر، فيما أكد المختصون أن مستوى البحر فى ارتفاع مستمر.

من ناحية أخرى، أكد الدكتور خالد الذهبى رئيس المركز القومى لبحوث الإسكان والبناء، أنه تم تأجيل عقد مؤتمر النانو ليوم 27 مارس المقبل، ولمدة ثلاثة أيام بدلا من21 مارس، وذلك حتى لا يتعارض مع المؤتمر الاقتصادى.

وحول مشاركة المركز فى مشروعات الإسكان الاجتماعى، أكد الدكتور خالد الذهبى أن الجهاز يشرف على تنفيذ مشروعات الإسكان الاجتماعى فى محافظة الأقصر والإسكندرية بمدينة برج العرب، وبدر بالقاهرة، والعاشر من رمضان فى الشرقية، وفى 15 مايو، وذلك بمقابل 1.5%.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة