الإخوان تتلقى ضربة دولية جديدة.. روسيا تدرج الجماعة وتنظيم "داعش" على قوائم الحظر.. وخبراء يؤكدون: فرنسا ودول أوروبية سيتخذون قرارات مماثلة.. وجولات وزير الخارجية ستؤتى ثمارها

السبت، 28 فبراير 2015 02:03 م
الإخوان تتلقى ضربة دولية جديدة.. روسيا تدرج الجماعة وتنظيم "داعش" على قوائم الحظر.. وخبراء يؤكدون: فرنسا ودول أوروبية سيتخذون قرارات مماثلة.. وجولات وزير الخارجية ستؤتى ثمارها الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
كتب رامى سعيد ـ أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تلقت جماعة الإخوان ضربة خارجية جديدة، بعدما أعلن جهاز الأمن الفيدرالى الروسى، إدراج الجماعة وتنظيم "داعش" على قائمة المنظمات المحظور نشاطها فى روسيا.

ونقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء عن مسئول بالجهاز القول، إنه جرى تعديل قائمة المنظمات المحظور نشاطها فى روسيا لتشمل 22 منظمة وجماعة بينها هيئات أجنبية ودولية.

وأكد خبراء فى العلاقات الدولية، أن القرار الروسى سيتبعه قرارات أخرى من عدد من الدول الأوروبية، من بينها فرنسا، بعد الأحداث الإرهابية الأخيرة التى شهدتها الدول الأوروبية، موضحين أن القرار الروسى سيكون له تأثير كبير على نشاط الجماعة فى الخارج.

وقال الدكتور سعيد اللاوندى، الخبير بالشئون الدولية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن هناك بعض الدول الأوروبية ستتخذ إجراءات ممالثة، مشيراً فى تصريحات لـ"اليوم السابع" إلى أن الأحداث الإرهابية التى شهدتها فرنسا ومن بينها حادث شارلى إبدو، تعزز إقدام باريس على اتخاذ إجراءات من بينها حذر نشاط الإخوان.

وأضاف اللاوندى: "فى المقابل، فإن بعض الدول الأوروبية ستماطل فى اتخاذ إجراءات ضد نشاط الإخوان، إلا أن نشاط وزير الخارجية المصرى، سامح شكرى، وجولاته فى أوروبا والزيارات التى أجراها مؤخرا بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسى، هو الذى جعل دولا أوروبية تتخذ قرارات ضد الإخوان".

ورحب الدكتور عبد الحميد زيد، الأمين العام لحزب الشعب الجمهورى، بإدراج روسيا لجماعة الإخوان وتنظيم داعش على قائمة الجماعات الإرهابية، مشيرا إلى أن هذا القرار يأتى فى إطار دعم روسيا لمصر فى حربها على الإرهاب، خاصة فى ظل الزيارات المتبادلة الأخيرة بين الرئيسين المصرى والروسى إلى مصر وروسيا.

وقال أمين عام حزب الشعب الجمهورى، فى بيان للحزب اليوم: "هذا القرار هو أحد نتائج الزيارات المتبادلة للرئيس السيسى وبوتين، خاصة وأن روسيا بدأت تشعر بالقلق من خطورة أن يطولها الإرهاب بعد أن طال عددا من الدول الأوروبية وعلى رأسها فرنسا بعد حادث مجلة شارلى إبدو الإرهاب".

وأكد ـ بحسب البيان ـ ضرورة أن تحذو بقية الدول التى تدعم جماعة الإخوان والجماعات الإرهابية حذو روسيا، وأن تعلن دعمها للحرب على الإرهاب حتى لا يطولها الإرهاب فى أى وقت، داعيا كل دول العالم لتشكيل تحالف دولى لإعلان الحرب على كل المنظمات الإرهابية.

من جانبه، قال الدكتور حسن نافعة أستاذ العلوم السياسة بجامعة القاهرة، إن إدراج موسكو، لجماعة الإخوان الإرهابية على قائمة المنظمات المحظور نشاطها فى روسيا، ليس أمراً مستحدثا، مشيراً إلى أن موسكو لم ترفع اسم الجماعة من قوائم المنظمات الإرهابية حتى وقت زيارة محمد مرسى لها، واعتبرته رئيساً لدولة مصر وليس عضواً بالجماعة.

وأضاف نافعة فى تصريحات لـ"اليوم السابع": "إدراج موسكو لداعش بقوائم المنظمات المحظورة أمرًا طبيعيا.. العالم كله يعتبر داعش تنظيمًا إرهابيًا لما يقم به من ممارسات وأعمال إجرمية".

فيما قال الدكتور جمال سلامة أستاذ العلوم السياسية بجامعة السويس، إن إدراج موسكو، لداعش وجماعة الإخوان الإرهابية على قائمة المنظمات المحظور نشاطها فى روسيا يعد بمثابة تأيد معنوى لمصر لما تواجه من عمليات إرهابية من قبل الجماعة.

وأوضح سلامة لـ"اليوم السابع" أن التنظيم الإرهابى داعش وجماعة الإخوان، ليس لديهم أنشطة فى روسيا، مشيرًا إلى أن القرار فى حد ذاته وقف بجانب صف الدولة المصرية التى تواجه مخاطر التنظيمين، وأن ما يؤثر على "داعش" والإخوان بقوة هو إدراج بريطانيا وأمريكا لهما بقوائم الإرهاب، لافتا إلى أن هذ يصعب تحققيه، لأنهم صناعات تلك الدول، على حد قوله.



موضوعات متعلقة :


وكالة روسية: موسكو تدرج الإخوان وداعش فى قائمة المنظمات المحظور نشاطها


أستاذ علوم سياسية: حظر موسكو نشاط الإخوان تأييد معنوى لمصر ضد الإرهاب


الفريق أول صدقى صبحى يغادر إلى روسيا فى زيارة رسمية تستغرق عدة أيام











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة