الأحزاب تؤجل أنشطتها انتظارًا لقرار "الدستورية" بشأن طعون قوانين الانتخابات.. "الوفد": مستمرون فى فعالياتنا حال التأجيل.. و"المصريين الأحرار": نستغل وقت انتظار القرار فى مراجعة البرنامج الانتخابى

السبت، 28 فبراير 2015 10:29 م
الأحزاب تؤجل أنشطتها انتظارًا لقرار "الدستورية" بشأن طعون قوانين الانتخابات.. "الوفد": مستمرون فى فعالياتنا حال التأجيل.. و"المصريين الأحرار": نستغل وقت انتظار القرار فى مراجعة البرنامج الانتخابى البرلمان
كتب أحمد عرفة وعمرو حسين وخالد النادى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنتظر الأحزاب السياسية المصرية واحداً من أهم القرارات المصيرية لها فى الفترة الحالية، والمتمثل فى حكم المحكمة الدستورية بخصوص الطعون المُقدَمة لها ببطلان القوانين المنظمة بالانتخابات البرلمانية المقبلة، والمنتظر صدوره غداً الأحد، وأجلت أغلب الأحزاب أنشطتها لحين صدور قرار المحكمة الدستورية، والذى يتوقع معظم فقهاء القانون بأن يصاحبه تأجيل لإجراء الانتخابات البرلمانية لحين تعديل قوانين الانتخابات ذات العوار القانونى.

حزب النور: أجلنا جميع استعدادنا للانتخابات البرلمانية حتى صدور حكم الدستورية



من جانبه قال الدكتور شعبان عبد العليم، عضو المكتب الرئاسى لحزب النور، إن الحزب أجل جميع أنشطة الدعاية الانتخابية للحزب حتى صدور قرار من المحكمة الدستورية العليا بشأن قانون الانتخابات البرلمانية.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الحزب يستأنف نشاطه الانتخابى بعد صدور الحكم، والذى بناء عليه سيحدد الحزب خطته للاستعداد للانتخابات، مشيرا إلى أن جميع الأحزاب على أهبة الاستعداد لهذا الحكم.

المحافظين: بدء دعايتنا الانتخابية بعد حكم الدستورية



ومن ناحيته أكد سامح عيد، المتحدث الرسمى لحزب المحافظين، أن الحزب وضع خطة للدعاية الانتخابية، تتضمن مؤتمرات ودعاية تليفزيونية لمرشحيه، مشيرا إلى أن الحزب ينتظر إعلان اللجنة العليا للانتخابات للكشوف النهائية للمرشحين لبدء الدعاية، لافتًا إلى أن الحزب وقف نشاطه الدعائى حتى صدور القرار.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الحزب سيتحرك على الأرض بقوة بعد إصدار المحكمة الدستورية العليا لقرارها، بشأن قانون الانتخابات البرلمانية، موضحًا أن الحزب يتريث فى بدء دعايته الانتخابية حتى لا تهدر الطاقات، ثم يتم بعد ذلك تأجيل الانتخابات.

حزب المؤتمر: ننتظر قرار "الدستورية العليا" ولن نستبق الأحداث



وبدوره قال اللواء أمين راضى، الأمين العام لحزب المؤتمر، إن الحزب ينتظر قرار المحكمة الدستورية العليا فى دستورية قانون الانتخابات من عدمه، وأن تأخير القرار عدة أيام ليس بالمدة التى تجعلنا نستبق الأحداث.

وأضاف اللواء أمين راضى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن العمل الداخلى للحزب لم ينقطع وأن الاجتماعات الدورية لأعضاء الهيئة العليا للحزب تعقد فى مواعيدها، لافتاً إلى أن العمل على خطة الحزب الانتخابية والتحضير لحملة الدعاية موضوع محل الدراسة، وأن الحزب سيبدأ فى العمل على أرض الواقع بعد معرفة مصير الانتخابات.

حزب التجمع: المنظومة الحزبية يجب أن تتصل بالشارع السياسى بدون مناسبات انتخابية



وفى نفس السياق أكد عاطف مغاورى، نائب رئيس حزب التجمع، أن تحركات الحزب العادية مازلت جارية ولم يوقف الحزب نشاطه السياسى على الرغم من أن مصير الانتخابات البرلمانية المقبلة حتى الآن مجهول، وأن المنظومة الحزبية يجب أن تتصل بالشارع السياسى بدون مناسبات انتخابية، مادام الاتصال والتحرك مشروعا.

وأضاف نائب رئيس حزب التجمع فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن مرشحى الحزب ملتزمون بفترة الدعاية الانتخابية، ولن يتحدث من قبل الحزب أو أعضائه أى تجاوز لقانون الانتخابات تحت أى ظرف من الظروف.

"المصريين الأحرار": نستغل وقت انتظار قرار "الدستورية العليا" فى مراجعة البرنامج الانتخابى



فيما قال شهاب وجيه، المتحدث الرسمى باسم حزب المصريين الأحرار، إن الحزب استغل فترة انتظار حكم المحكمة الدستورية فى دستورية قانون الانتخابات من عدمه فى مراجعة البرنامج الانتخابى للحزب، مؤكداً أن الحزب كان قد انتهى من إعداد البرنامج الانتخابى له إلا أنه رأى أنه من العبث أن يعلن عنه قبل تحسم "الدستورية العليا" أمر الانتخابات.

وأضاف شهاب وجيه فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه كان من المقرر بداية حملة الدعاية المركزية للحزب فى الفترة الحالية إلا أن الحزب فضل انتظار القرار الحاسم حتى لا يكشف عن برنامجه الانتخابى وأسلوب الدعاية ويتم تأجيل الانتخابات.

"الوفد": مستمرون فى فاعلياتنا حتى إذا تأجلت الانتخابات



بينما قال المستشار بهجت الحسامى، المتحدث باسم حزب الوفد، إن الحزب مستمر فى فاعلياته وأنشطته على الرغم من انتظار حكم المحكمة الدستورية بالبت فى الطعون المتقدمة على قوانين الانتخابات، لافتاً إلى أن الحزب مستمر فى أنشطته حتى إذا صدر حكم بتأجيل الانتخابات.

وأضاف فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن آخر فاعلية للحزب كانت متمثلة فى اجتماع رئيس الحزب الدكتور سيد البدوى مع شباب الحزب، مشيراً إلى أن الاجتماع أدى غرضه، وهو تعريف شباب الحزب بحقيقة الأوضاع بالحزب وعرض ما يحدث على الساحة السياسية.

وأوضح المتحدث باسم حزب الوفد، أن حكم المحكمة الدستورية بخصوص الطعون المقدمة على قوانين الانتخابات سيكون له أثر مهم على الساحة السياسية، لاسيما أن الدولة فى انتظار تنفيذ الاستحقاق الثالث من خارطة المستقبل بانعقاد البرلمان، مشيراً إلى أن التعليق على الطعون فى هذه اللحظة لا يفيد، بينما ننتظر حكم المحكمة النهائى خلال ساعات.

"السادات الديمقراطى": أوقفنا كل نشاطاتنا لحين البت فى دستورية قوانين الانتخابات



وفى نفس الوقت قال محمد عطيه، المتحدث باسم حزب السادات الديمقراطى، إن الحزب جمًّدَ جميع أنشطته لحين صدور حكم المحكمة الدستورية بخصوص الطعون المقدمة ضد القوانين المنظمة للانتخابات البرلمانية، والمقرر البت فيها غداً الأحد إما برفض الطعون المقدمة أو بقبولها، الأمر الذى سيؤدى لتأجيل الانتخابات البرلمانية لحين إعادة النظر فى قوانين الانتخابات.

وأضاف عطية، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن جميع ترتيبات الحزب للانتخابات تم إيقافها، بما فى ذلك استعدادات الحزب لفترة الدعاية الانتخابية، لافتاً إلى أن الأمر الوحيد المتبقى فى هذه المرحلة هو انتظار حكم المحكمة الدستورية المصيرى، والذى سيحدد نشاط الأحزاب والتحالفات فى الفترة المقبلة.


موضوعات متعلقة..


قانونيون يتوقعون قبول الطعون على قوانين الانتخابات..ويؤكدون:أحكام "الدستورية" نافذة وملزمة للجميع وعدم رفض الطعون يعنى تعطيل الانتخابات البرلمانية..ونقيب محامى القاهرة:تقسيم الدوائر يخل بمبدأ المساواة

قبل 24 ساعة من حكم "الدستورية" فى الطعون على قوانين الانتخابات.. "النور": تأجيلها سيحبط المواطنين.. يونس مخيون: النظام الانتخابى الحالى سيلعب فيه المال دورا خطيرا.. ويؤكد: يوجد خللا فى إصدار التشريعات









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة