"اليونيب": تحويل 20%من أراضى مصر الزراعية لزراعة مستدامة يوفر مليار جنيه

السبت، 28 فبراير 2015 02:25 م
"اليونيب": تحويل 20%من أراضى مصر الزراعية لزراعة مستدامة يوفر مليار جنيه صورة أرشيفية
كتبت منال العيسوى تصوير خالد كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد مولكالى جوماندى كوى مدير المكتب الإقليمى الأفريقى لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة "اليونب" فى تصريحات صحفية اليوم على هامش فعاليات الجلسات التحضرية لمؤتمر وزراء البيئة الأفريقية المنعقدة بالقاهرة الجديدة اليوم، إن تحويل 20% من مجموع الأراضى الزراعية من أراضى تقليدية إلى أراضى زراعية مستدامة وعضوية يمكن أن يؤدى إلى توفير ما يقرب من 700 ألف طن من الأسمدة الكيميائية سنويا أو مليار جنيه مصرى سنويا.

وأشار جوماندى كوى إلى أنه يمكن بإنتاج السماد من المخلفات الزراعية أن يوفر أكثر من22 مليون طن من النفايات العضوية سنويا، أو 9 مليارات جنيه مصرى سنويا، إضافة إلى أن الحد من المساحة المزروعة للأرز (أو باستخدام أصناف مبكرة النضج) وقصب السكر يمكن أن يؤدى إلى توفير المياه بنحو7-4 مليار جنيه مصرى بحلول عام 2017.

وقال جوماندى كوى إن التقديرات تشير إلى أن استخدام الرى بالتنقيط يمكنه إنقاذ ما يصل إلى 40 % من المياه مقارنة بالرى الغمرى، وهذا يؤدى إلى وفورات فى المياه تصل إلى نحو 23 مليار جنيه مصرى لكل متر مكعب.

وتوقع جوماندى كوى أن يؤدى الاستثمار فى أجهزة توفير المياه المنزلية للاستخدام المنزلى بما فى ذلك المبانى السكنية إلى توفير ما بين 10 إلى 20 % من المياه، أو 1.4 مليار جنيه لكل متر مكعب من وفورات المياه سنويا وتشمل المزايا الأخرى لنهج كفاءة استخدام المياه زيادة إنتاجية الأراضى والتى تقدر بنحو ما بين 20 إلى 30 %.

وقال جوماندى كوى إنه من المتوقع أن تؤدى الكفاءة فى استخدام وتخصيص المياه الناتجة عن الإدارة الرشيدة، وإطار العمل التنظيمى إلى التوفير فى استهلاك المياه بنسبة 10 % التى تقدر بنحو 6.75مليار جنيه سنويا.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة