"مولد" الميركاتو الشتوى المصرى.. الأهلى يدفع 7.5 مليون جنيه لمواجهة التفوق الأبيض.. والزمالك محروم من التدعيم.. والدراويش يرفضون ملايين أنطوى.. والاتحاد السكندرى ملك الإعارات.. وإنبى يتحفظ

الثلاثاء، 03 فبراير 2015 07:33 ص
"مولد" الميركاتو الشتوى المصرى.. الأهلى يدفع 7.5 مليون جنيه لمواجهة التفوق الأبيض.. والزمالك محروم من التدعيم.. والدراويش يرفضون ملايين أنطوى.. والاتحاد السكندرى ملك الإعارات.. وإنبى يتحفظ مؤمن زكريا
كتب القسم الرياضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتهت فترة الانتقالات الشتوية بعد ولادات متعثرة؛ كان أبرزها رحيل مؤمن زكريا من الزمالك للأهلى بواسطة إنبى، واشتباك كبير حسمه اتحاد الكرة بانتقال اللاعب للأحمر، مع إيقافه شهراً وتغريمه 250 ألف جنيه بسبب توقيعه للناديين.

والأهلى حاول علاج أزمة اهتزاز المستوى وتفوق الزمالك وتصدره للدورى من خلال ضم 3 صفقات؛ هى مؤمن زكريا مع النيجيرى "أيبى" والبرازيلى هيدريك فى تعاقدات كلفت خرينته 7.5 مليون جنيه .

"7.5" مليون جنيه تكاليف الصفقات الحمراء

استثمر الأهلى كل الفرص المتاحة له لتدعيم صفوفه فى فترة الانتقالات من خلال ضم ثلاثة لاعبين تم قيدهم فى قائمته، وهم مؤمن زكريا والنيجيرى بيتر ايبيمويوى والبرزيلى هندريك، مع التعاقد مع إسلام سرى الظهير الأيمن، وتمت إعارته لنادى بتروجت لعدم وجود مكان له بالقائمة، وتكلفت صفقات الأهلى الشتوية ما يقرب من 7 ملايين و500 ألف جنيه .

الأهلى يحق له ضم ثلاثة لاعبين فقط فى فترة الانتقالات الشتوية؛ اثنان عن طريق الاستبدال واستكمال قائمته التى كان ينقصها مكانًا شاغرًا طبقًا للائحة التى تمنح كل نادٍ الحق فى التعاقد مع ثلاثة لاعبين عن طريق الاستبدال، استثمرها الأهلى بقيد عمرو وردة بدلاً من رامى ربيعة، الذى انتقل لسبورتنج لشبونة البرتغالى فى بداية الموسم، ثم قيد النيجيرى بيتر ايبيموى بدلاً من محمد فاروق، الذى انتقل من الأحمر إلى نادى وادى دجلة على سبيل الإعارة وأيضًا قيد البرازيلى هندريك بدلاً من البوركينى موسى يدان، الذى تم رفع اسمه فى الساعات الأخيرة من غلق باب القيد وحجز مكان للاعب أجنبى بدلاً منه قبل إتمام التعاقد مع البرازيلى هندريك مساء الجمعة الماضى، وتم قيد مؤمن زكريا فى البداية فى المكان الشاغر بالقائمة .

تفاصيل ضم الصفقات الأربعة الحمراء، هى ضم مؤمن زكريا بعد صراع مع الزمالك مقابل 5 ملايين جنيه للفريق البترولى، وتم سداد 100 ألف دولار لنادى بيليسا النيجيرى لضم بيتر ايبيموى، وتم ضم البرازيلى هندريك فى صفقة انتقال حر، أما صفقة إسلام سرى الذى تمت إعارته لبتروجت فقد تم التعاقد معه مقابل 750 ألف جنيه للنادى السوهاجى .

فى مقابل ضم لاعبين جدد فى الانتقالات الشتوية شهدت قائمة الأهلى رحيل بعض اللاعبين، وهم محمد فاروق بانتقاله لدجلة على سبيل الإعارة مقابل 250 ألف جنيه حتى نهاية الموسم، وتم انتقال عمرو وردة إلى الاتحاد السكندرى مقابل 100 ألف جنيه، بينما تم الاستغناء عن خدمات البوركينى موسى يدان مجانًا ولم يتعاقد مع نادٍ آخر.

الزمالك محروم من التعاقدات

يعد الزمالك النادى المصرى الوحيد الذى لم يتعاقد مع لاعبين جدد فى فترة الانتقالات الشتوية الماضية، بسبب غلق القائمة منذ بداية الموسم بالتعاقد مع 18 لاعباً جديداً، واستغلال أماكن الاستبدال الثلاثة المتاحة، ليكون الأبيض مجبراً على استكمال الموسم بالكامل بالقائمة نفسها دون أى تدعيمات.

ورغم عدم التعاقد مع لاعبين رسمياً، إلا أن الزمالك استغل فترة الانتقالات الشتوية، لاستعادة محمد إبراهيم صانع ألعاب الفريق من ماريتيمو البرتغالى، بعد الأزمات التى نشبت بين اللاعب والنادى البرتغالى، ولكنه لن يتمكن من المشاركة مع الأبيض إلا مع بداية الموسم المقبل، حيث سيتم إعارته لأحد أندية الخليج خلال الأيام المقبلة ليتمكن الأبيض من قيده فى قائمته، ويصبح أولى الصفقات الرسمية للزمالك بالموسم الجديد.

وتكلفت صفقة عودة محمد إبراهيم للزمالك 500 ألف يورو، قام الأبيض بسدادها على أن تخصم من قيمة عقد اللاعب مع النادى خلال فترة تعاقده الممتدة 5 سنوات، بعدما رفض الأبيض تحمل قيمة الصفقة.

فيما شهدت فترة الانتقالات الشتوية رحيل بعض اللاعبين عن الزمالك، أبرزهم مؤمن زكريا الذى انتقل للنادى الأهلى بعد انتهاء عقد إعارته للزمالك، وهى الصفقة التى شهدت أزمة كبرى وصلت لتقديم قطبى الكرة المصرية شكاوى متبادلة، أسفرت عن إيقاف مؤمن زكريا وكذلك إيقاف ثنائى الزمالك خالد قمر ومعروف يوسف، بتهمة التوقيع لناديين فى وقت واحد.

كما رحل عن صفوف الزمالك ياسر إبراهيم مدافع الفريق، الذى انتقل لصفوف نادى سموحة على سبيل الإعارة حتى نهاية الموسم الحالى مقابل 250 ألف جنيه دخلت الخزينة البيضاء، وبنفس القيمة انتقل محمد عبد الرازق بازوكا لصفوف نادى الاتحاد السكندرى على سبيل الإعارة لنهاية الموسم.

الإسماعيلى يعوّض هداف الدورى بـ3 أفارقة

استغنى الإسماعيلى عن خدمات 4 لاعبين من أجل ضم ثلاثة أفارقة، لتدعيم الصفوف بمهاجمين سوبر يستطيعون تعويض رحيل هداف الفريق جون أنطوى للشباب السعودى، فى صفقة من العيار الثقيل مقابل 20 مليون جنيه سدد منها 10 ملايين فور التوقيع.

رحل محمد الجيلانى للأسيوطى لمدة 6 شهور على سبيل الإعارة مجانًا، بعد خروجه من حسابات البرازيلى ريكاردو المدير الفنى للفريق، بالإضافة لحدوث أزمة فى بطاقته الدولية منذ بداية الموسم، كما انتقل محمد الشامى لحرس الحدود على سبيل الإعارة لمدة موسم ونصف، فى الوقت ذاته قرر مسئولو القلعة الصفراء فسخ التعاقد مع صانع الألعاب البرازيلى ألكسندرو لوبيز، بسبب أدائه المتواضع الذى ظهر به طوال مشواره مع الفريق.

وتمكن الإسماعيلى من التعاقد مع ثلاثة أفارقة دوليين، لتعويض رحيل هداف الدراويش "جون أنطوى"، وهم النيجيرى كينيث اكوكشيكو مهاجم منتخب الشباب النيجيرى، وأحد الأندية القبرصية، لمدة 3 سنوات ونصف، مقابل 100 ألف دولار، وضم مهاجم العروبة السعودى الغانى ايمانويل بناهينى الذى يبلغ من العمر 26 عاماً، لمدة موسمين ونصف مقابل 500 ألف دولار، بالإضافة إلى التعاقد مع صانع الألعاب الغانى تيوبابليس، الذى يبلغ من العمر 22 عاماً، لمدة 3 مواسم مقبلة مقابل 50 ألف دولار.

ذئاب الجبل يكتفون بـ"الرديف"

بدأ المقاولون العرب من الموسم الحالى فى تغيير سياسته، التى اتبعها الموسم الماضى بالاعتماد على قطاع الناشئين، واتجهت إدارة النادى إلى الاستعانة برديف الأندية، من أجل استعادة مكانته فى جدول الدورى.

وتعاقد ذئاب الجبل فى بداية الموسم مع كل من محمد عبد الواحد والمعتصم سالم وبابا اركو، وكريم مصطفى ومحمد شوقى غريب ومحمود أبو السعود وحسام عبد العال وأحمد على، فيما تنازل الفريق عن الثلاثى باسم على ومحمد فاروق ومحمد رزق للأهلى مقابل 7 ملايين جنيه.

شاركت جميع الصفقات الجديدة فى مباريات الدورى باستثناء لاعب واحد فقط، هو محمد شوقى غريب نجل المدير الفنى السابق للفريق، ولم يشارك فى أى مباراة رسمية رغم تصريحات المعلم بين حين وآخر بأنه سيحصل على فرصته كاملة.

وحاول مسئولو المقاولون العرب تدعيم صفوفه فى انتقالات يناير عن طريق التعاقد مع كل من محمد شوقى ومحمد حسن ميدو والنيجيرى استون والغانى دانيس تيتا مهاجم منتخب غانا للشباب، فضلاً عن استعادة الثنائى محمود عزت وعلى فتحى من نادى ناسيونال ماديرا.

كان ذئاب الجبل قد تعاقد مع عمرو زكى مهاجم المنتخب الوطنى السابق، إلا أنه فسخ التعاقد بعد تعرضه لإصابة جديدة فى قدمه.

الأزمة المالية تُقيّد المصرى

حالت الأزمة المالية التى يمر بها المصرى برئاسة ياسر يحيى، دون استغلال فترة الانتقالات الشتوية الأخيرة بالشكل الأمثل، حيث اكتفى النادى بالتعاقد مع 5 لاعبين لانتشال الفريق من كبوته وتحسين النتائج فى الموسم الماضى.

أهم صفقات المصرى فى يناير هى استعارة محمد عواد حارس مرمى الإسماعيلى لمدة 6 شهور فقط، مقابل 300 ألف جنيه حصل عليها الدراويش، كما استعار عبد العزيز موسى لاعب وسط نادى إنبى حتى نهاية الموسم مقابل 150 ألف جنيه، بالإضافة إلى الثنائى محمد خليفة ومصطفى مكاوى ثنائى شباب الزمالك، اللذين تمت استعارتهما من القلعة البيضاء مقابل 50 ألف جنيه، وأخيرًا أحمد نجيب لاعب بلدية المحلة الذى تم الحصول على خدماته من ناديه مقابل 60 ألف جنيه.

فى المقابل، وافق المصرى على رحيل عدد من اللاعبين، أبرزهم سعيد قطة وأسامة عزب، اللذان رحلا للاتحاد السكندرى على سبيل الإعارة، ومحمد العربى حارس المرمى الذى انتقل للجونة.

الاتحاد السكندرى ملك الإعارات

نجح مسئولو الاتحاد السكندرى فى ضم العديد من الصفقات خلال فترة الانتقالات الشتوية، وفقاً لطلب الجهاز الفنى لزعيم الثغر بقيادة حسام حسن، وتم ضم 8 لاعبين خلال فترة الانتقالات الشتوية؛ هم محمود خالد شيكا ومحمد عبد الرازق بازوكا من الزمالك، وعمرو وردة من الأهلى وحسام حسن من نادى جيل فينستى البرتغالى وأسامة العزب وسعيد محمد قطة من النادى المصرى، وإسلام محمد ومحمد إبراهيم من نادى وادى دجلة، وجميع اللاعبين انضموا على سبيل الإعارة لمدة 6 شهور حتى نهاية الموسم الحالى .

كما استغنى سيد البلد عن 4 لاعبين؛ هم حسام عبد الجواد، الذى أنضم لصفوف الداخلية وعلى عفيفى انتقل للمنصورة، وعمر طلعت يوسف وإبراهيم هلال، وهرب من زعيم الثغر الثنائى الأفريقى فليكس كاتونجو وأوميد أوكرى.

سموحة يضم "نصف دستة" لاعبين

تعاقد سموحة مع 6 لاعبين دفعة واحدة، من أجل تدعيم صفوفه بعد النتائج السلبية التى قدمها فى الدور الأول على يد الفرنسى دينيس لافانى المدير الفنى السابق للفريق، والذى أقيل خلال الفترة الماضية، وتولى حلمى طولان القيادة الفنية للفريق السكندرى.

وتعاقد سموحة مع 6 لاعبين منهم ثلاثى سيوى سبورت الإيفوارى هيرمان كاواو، وعثمان واتارا، ومانسو كواكو، لتدعيم القائمة الإفريقية قبل مواجهة أهلى طرابلس الليبى فى الأدوار التمهيدية بدورى أبطال إفريقيا، الذى يشارك فيها الفريق السكندرى لأول مرة فى تاريخه، فيما تعاقدت إدارة سموحة مع عمرو المنوفى لاعب وسط الرجاء فى أول أيام الانتقالات الشتوية، فى صفقة تكلفت قيمتها 950 ألف جنيه، كما تعاقد النادى السكندرى مع عمر بسام مهاجم الأهلى فى صفقة انتقال حر، وفى آخر أيام الميركاتو الشتوى نجح سموحة فى ضم ياسر إبراهيم مدافع الزمالك، على سبيل الإعارة لمدة 6 شهور.

بينما استغنى نادى سموحة عن 4 لاعبين بدون أى مقابل مادى فى فترة الانتقالات الشتوية، وهم محمد سعيد لاعب وسط الفريق، والثلاثى الإفريقى سيدو بانسيه وعبد العزيز يوسف وعثمانو كيتا بعد تسجيل ثلاثى سيوى سبورت فى قائمة الفريق.

النصر يدعم صفوفه بـ"4" منقذين وإفريقى

تعاقد مجلس إدارة النصر برئاسة الدكتورة سحر عبد الحق مع خمسة لاعبين خلال الشتاء، لتدعيم صفوف الفريق أملاً فى تعدل الأوضاع وإنقاذ الفريق من دوامة الهبوط.

اللاعبون الجدد هم محمد فوزى وأحمد السباعى وعادل صبحى من إنبى، ومحمد السورى لاعب خط وسط دمنهور، والمالى عثمان كيتا لاعب خط وسط سموحة.

ورفض سيد عيد المدير الفنى للفريق، الاستغناء عن أى لاعب فى فترة الانتقالات الشتوية، وجدد الثقة فى جميع اللاعبين، لتخطى الرهبة من مباريات الدورى الممتاز.

الحدود يستعين بالخبرات

فرط حرس الحدود بقيادة عبد الحميد بسيونى فى اثنين من لاعبيه؛ هم يوسف عمر وعلى بهيج، بعدما خرجا من حسابات المدير الفنى تمامًا طوال مباريات الدور الأول، لكن تم التعاقد مع لاعبين أصحاب خبرة، وهمم نادر العشرى مدافع وسط طلائع الجيش، وحسين حمدى مهاجم مصر المقاصة، ومحمد الشامى الذى أعير من الإسماعيلى لمدة موسم ونصف.

قائمة الحدود بها مكان شاغر، إلا أن عبد الحميد بسيونى رفض التعاقد مع أى لاعب آخر حفاظًا على قوام الفريق، فى إطار سياسة النادى لترشيد النفقات.

العشرى يكتفى بثنائى جديد فى إنبى

رفض طارق العشرى المدير الفنى لإنبى، إبرام عدد كبير من الصفقات مع اللاعبين الجديد خلال فترة الانتقالات الشتوية، مكتفيًا بالتعاقد مع نور السيد مدافع وسط الزمالك السابق، والعائد من رحلة احتراف بنادى الدفاع الجديدى المغربى، ومحترف نيجيرى تحت السن يدعى "كندى".

فى الوقت ذاته، وافق طارق العشرى على إعارة محمد صبحى مدافع وسط الفريق إلى الداخلية لمدة 6 شهور، وعبد العزيز موسى الذى أعير لمدة 6 شهور للمصرى البورسعيدى.

دجلة يُعير 4 لاعبين ويضم من الأهلى "ونكانا"

استغنى نادى وادى دجلة عن ثلاثة لاعبين، على سبيل الإعارة لنادى الجونة، لمدة 6 أشهر، وهم عبد الفتاح الأغا وأحمد مجدى، وشادى عهدى، مقابل 500 ألف جنيه لدجلة ، إلى جانب 200 ألف جنيه للأغا ومجدى و150 ألف جنيه لعهدى، كما انضم عبد الحميد سامى إلى صفوف مصر المقاصة على سبيل الإعارة أيضاً لمدة 6 أشهر.

فى المقابل نجح وادى دجلة فى الحصول على خدمات صانع ألعاب الأهلى محمد فاروق على سبيل الإعارة لمدة 6 أشهر، وتعاقد مع كامبامبا مهاجم منتخب زامبيا ونادى نكانا رد ديفيلز الزامبى، عن طريق الإيميل.

3 تعاقدات مجانية للتقشف فى المقاصة

اعتمد مسئولو مصر المقاصة سياسة ترشيد النفقات فى التعاقدات الشتوية فى هذا الموسم، بعدما تعاقد مع ثلاثة لاعبين، اثنان منهم فى صفقات انتقال حرة وهما محمود وحيد، ظهير أيسر إنبى وتليفونات بنى سويف السابق، والغانى عبد اللطيف أبو بكر، لاعب الوسط المقبل من فريق ليبيرتى فى الدورى الغانى.

فيما تعاقد مصر المقاصة مع عبد الحميد سامى، مدافع وادى دجلة لمدة ثلاثة مواسم ونصف مقابل 250 ألف جنيه، ليكون الصفقة الثالثة للمقاصة فى انتقالات يناير.

وحاول مسئولو مصر المقاصة إحداث توازن فى صفقات يناير، بين التعاقد مع لاعبين أقل خبرة ونجومية فى صفقة انتقال حرة، والحصول على توقيع عبد الحميد سامى، الذى يعتبر من اللاعبين أصحاب الخبرات فى الدورى العام بعدما تألق بقميص الإسماعيلى.

الجونة يضم 6 لاعبين للهروب من الهبوط

شهدت فترة الانتقالات الشتوية الجارية تعاقد الجونة مع 6 لاعبين دفعة واحدة، يحتل بهم قمة الأندية التى دعمت صفوفها بأكثر من لاعب، من أجل الهروب من شبح الهبوط للموسم الحالى بعد تواجده الدائم فى المراكز الـ5 الأخيرة، التى ستهبط للقسم الثانى كما تنص لوائح الاتحاد، التى تقضى بهروب 5 فرق للقسم الثانى.

وتعاقد الجونة مع 6 لاعبين؛ منهم ثلاثة لاعبين إعارة من وادى دجلة لمدة 6 شهور، هم عبد الفتاح الأغا وأحمد مجدى وشادى عهدى، مقابل 500 ألف جنيه لدجلة، إلى جانب 200 ألف جنيه للأغا ومجدى و150 ألف جنيه لعهدى، بينما تعاقد الجونة مع محمد العربى بدون أى مقابل بعد استغناء المصرى عنه، وضم لاعب الأسيوطى سيف عمرو مقابل 300 ألف جنيه للنادى، وأحمد أشرف من إنبى مقابل 400 ألف جنيه للنادى البترولى.

بينما استغنى نادى الجونة عن الثنائى محمد رزق لاعب المحلة السابق، وسانو لاعب الداخلية السابق بدون أى مقابل.

صفقات محدودة لإنقاذ دمنهور

أبرم مسئولو نادى دمنهور برئاسة إيهاب عبد الله بعض التعاقدات، لدعم صفوف الفريق فى فترة الانتقالات الشتوية، هم سعد جمال لاعب جمهورية شبين لمدة موسم ونصف، ومحمد المرسى مهاجم الاتحاد السكندرى، بينما ضم الغانى بيتر إودورو مدافع بتروجت على سبيل الإعارة لمدة 6 أشهر، ومعتز نبيل لاعب المقاولون لمدة 6 أشهر على سيبل الإعارة أيضًا.

بتروجت يتعاقد مع 3 لاعبين سوبر

تعاقد مسئولو بتروجت مع 3 لاعبين خلال فترة الانتقالات الثانية، وهم شهاب الدين أحمد القادم من طلائع الجيش وإسلام سرى الذى تمت استعارته من الأهلى وساندى الهولندى، فى إطار سياسة النادى لترشيد النفقات.

فى الوقت الذى استغنى فيه الجهاز الفنى بقيادة رمضان السيد عن محمد البشبيشى حارس مرمى الفريق، وبيتر أودورو الذى أعير لدمنهور والاستغناء عن محمد عبد السلام، الذى أصيب فى بداية الموسم الحالى.

"الداخلية" يوفر مليونًا و250 ألف جنيه

فى انتقالات يناير استغنى الجهاز الفنى لفريق الداخلية بقيادة علاء عبد العال عن 5 لاعبين دفعة واحدة، ونجحت إدارة النادى فى انعاش خزينته المالية بما يقرب من مليون و250 ألف جنيه، ويأتى فى مقدمتهم بيع أحمد التربى اللاعب الليبى بـ80 ألف دولار نقدًا، وتنازله عن مستحقاته البالغة 350 ألف جنيه، بالإضافة لمحمود عبد الله ومحمد أيمن منصور وأحمد فرج وأحمد عبد القادر، وفروا على خزينة النادى ما يقرب من مليون و250 ألف جنيه.

فى المقابل تعاقد الداخلية فى الشتاء مع 4 لاعبين، منهم 3 مجانًا دون مقابل وهم: أحمد على وبيلا جوان النيجيرى، وهما يحصلان على مكافات فوز فقط دون وجود مستحقات لهم لدى النادى، وحسام عبد الجواد الذى جاء فى صفقة انتقال حر ويحصل على 350 ألف جنيه فى الموسم، وبيالا لاعب وسط بوركينا فاسوـ الذى يحصل هو وناديه على 150 ألف جنيه مصرى فقط لا غير.

الأسيوطى يضم 3 مغمورين والفلسطينى "رمزى"

نجح مجلس إدارة الأسيوطى فى التعاقد مع 4 لاعبين خلال انتقالات الشتاء، لانتشاله من مؤخرة جدول الدورى، وهم كريم يكن من قطاع الناشئين لالمقاولون العرب على سبيل الإعارة لمدة 6 شهور، ومحمد الجيلانى مدافع الإسماعيلى، وإسلام نبيل صانع ألعاب طلائع الجيش لمدة موسمين، ورمزى صالح حارس مرمى الأهلى الأسبق ومنتخب فلسطين لمدة 3 شهور فقط.

فى الوقت ذاته، تمسك خالد جلال المدير الفنى للأسيوطى بكل اللاعبين المتواجدين بالقائمة، رافضًا التفريط فى أى لاعب خلال تلك الفترة على أمل تحسن النتائج والنجاح فى البقاء بالدورى.













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة