نيويورك تايمز: إرهابى يزعم تمويل السعودية للقاعدة.. وسفارة المملكة: مجرم مختل

الأربعاء، 04 فبراير 2015 01:05 م
نيويورك تايمز: إرهابى يزعم تمويل السعودية للقاعدة.. وسفارة المملكة: مجرم مختل عناصر تنظيم القاعدة – أرشيفية
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
زعمت صحيفة نيويورك تايمز، أن مسئولين سعوديون لهم دور فى تمويل تنظيم القاعدة الإرهابى أواخر التسعينيات، ونقلت مزاعم سجين فيدرالى أمريكى قال إنه ناقش خطة لضرب سلاح الجو الأمريكى بصاروخ ستينجر مع مسئول من السفارة السعودية فى واشنطن.

وواصلت الصحيفة مزاعمها بالقول إن زكريا موسوى، عضو القاعدة، بعث برسالة إلى القاضى جورج دانيالز، من المحكمة الجزئية للمنطقة الجنوبية فى نيويورك والذى يترأس دعوى قضائية ضد المملكة العربية السعودية رفعها أقارب عدد من ضحايا هجمات 11 سبتمبر 2001.

وأعرب موسوى عن رغبته فى الشهادة فى القضية وبعد مفاوضات طويلة مع مسئولى وزارة العدل والمكتب الفيدرالى للسجون، تم السماح لفريق من المحامين بزيارة عضو القاعدة وإستجوابه طيلة يومين، أكتوبر الماضى.

وفى بيان، الاثنين الماضى، قالت السفارة السعودية إن اللجنة الوطنية لـ11 سبتمبر ترفض مزاعم تمويل الحكومة أو المسئولين السعوديين للقاعدة، لافتة إلى أن موسوى مجرم مختل وقد قدم محاموه أدلة على أنه غير كفء عقليا"، مشددة على أن "كلماته ليس لها مصداقية."

وتم تشخيص إصابة موسوى بمرض عقلى، من قبل طبيب نفسانى شهد لصالحه، ومع ذلك تمت محاكمته بتهم تتعلق بالإرهاب، وحكم عليه بالسجن مدى الحياة فى عام 2006 حيث يقضى العقوبة حاليا، فى السجن الأكثر أمانا فى النظام الفيدرالى، فى فلورنسا بولاية كولورادو.. وقالت الصحيفة أنه لم يتم التمكن من التحقق فى مزاعم موسوى التى تأتى فى وقت حساس من العلاقات السعودية الأمريكية.

وقالت نيويورك تايمز إنه وقع الكثير من التوتر بين القادة السعوديين وإدارة أوباما منذ الانتفاضات العربية فى 2011 والجهود المبذولة لإدارة الاضطرابات الناتجة فى المنطقة، وادعى موسوى فى شهادته الأخيرة عن لقاءه فى المملكة العربية السعودية مع مسئولين سعوديين، حيث كان يسلمهم رسائل من أسامة بن لادن – على حد زعمه.


الصفحة- 2015-02 - اليوم السابع









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة