113 حالة إصابة جديدة لكل 100 ألف شخص كل عام..

سرطان الكبد والمثانة والثدى والغدد أكثر الأورام تهديدا للمصريين

الأربعاء، 04 فبراير 2015 03:18 م
سرطان الكبد والمثانة والثدى والغدد أكثر الأورام تهديدا للمصريين صورة ارشيفية
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يحتفل العالم اليوم باليوم العالمى للسرطان، ذلك المرض الذى عبث بأبدان الكثيرين، وهدد العديد من الأرواح، حيث تعمل الكثير من المؤسسات الصحية العالمية على التوعية بطرق الوقاية من هذا المرض اللعين رصد أسباب الإصابة، وطرق المكافحة له.

وفى هذا السياق، يقول الدكتور حسين خالد أستاذ طب الأورام بجامعة القاهرة ووزير التعليم العالى الأسبق، إن زيادة معدلات الإصابة بمرض السرطان تعد مشكلة عالمية وقومية، فهو ثانى أسباب الوفيات فى العالم ومصر بعد أمراض القلب والأوعية الدموية، لافتا أن اللجنة العليا للأورام بوزارة الصحة أعلنت عن خطة قومية لمكافحة الأورام.
وتشمل الخطة 5 محاور، أولا الوقاية والاكتشاف المبكر للمرض ثم التشخيص والعلاج من خلال بروتوكلات علاجية موحدة، بالإضافة إلى إنشاء سجل قومى للأورام فى مصر ثم تدريب الأطباء والكوادر المساعده ثم وجود بحث علمى ذات صبغة قومية.

وأضاف د.حسين أنه بالنسبة للسجل القومى للأورام فى مصر، المسئول عن رصد حالات الأورام فى مصر، والذى عمل على تغطية 5 محافظات بالجمهورية التى توجد بها إصابات بالمرض وهى أسوان، المنيا، الغربية، دمياط، البحيرة، مؤكدا أن نسب حدوث الإصابة بالسرطان فى مصر حسب إحصائيات السجل القومى، 113 حالة سرطان جديدة لكل 100,000 نسمه كل عام، ومن أكثر أنواع السرطانات شيوعا فى مصر لدى الرجال سرطان الكبد وتبلغ نسبته 39 حالة جديدة لكل 100,000 نسمة كل عام، ويلى هذا سرطان المثانة البولية.

يشير أستاذ طب الأورام أن بالنسبة للسرطانات الأكثر شيوعا بين السيدات، سرطان الثدى الذى تبلغ نسبة حدوثه 35 حالة جديدة من كل 100,000 نسمة كل عام، ويلى ذلك سرطان الغدد الليمفاوية .











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة