بهاء طاهر: التجارب الناجحة تاريخيًا كانت بفضل التزاوج بين السلطة والمثقف

الخميس، 05 فبراير 2015 10:13 م
بهاء طاهر: التجارب الناجحة تاريخيًا كانت بفضل التزاوج بين السلطة والمثقف الروائى الكبير بهاء طاهر
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعرب الروائى الكبير بهاء طاهر، عن امتنانه وسعادته بمشاركة المهندس إبراهيم محلب، وكبار السياسيين والمثقفين، عيد ميلاده الثمانين، قائلًا إنه لا بد من وجود الثقافة فى قلب المشهد، فالتجارب الناجحة تاريخيًا كانت بفضل التزاوج بين السلطة والمثقف.

وأضاف الروائى الكبير بهاء طاهر خلال حواره ببرنامج "بتوقيت مصر"، المذاع عبر فضائية "bbc" عربية، مع الإعلامى حافظ الميرازى، إن مقولة المستبد العادل "خرافة"، فلا يمكن أن يكون هناك مستبد يجمع بين الاستبداد والعدل.

وبسؤاله عن التشابه بين الرئيسين عبد الفتاح السيىسى وجمال عبد الناصر، قال الروائى الكبير، " وجه الشبه بين الاثنين صعب، فالظروف التاريخية مختلفة جدًا، فخلال فترة حكم عبد الناصر كان هناك قوتان تتناطحان وهما الكتلتان الأمريكية والروسية، مما أتاح للحكام عبر العالم فرصة المناورة بين هاتين القوتين، ولكن العالم الآن يخضع للقيادة الأمريكية الأحادية فلا مجال للمناورة إلا فى أضيق الأحوال".

وأكد "طاهر" أنه بالرغم من ناصريته، أيد الرئيس السيسى خلال الانتخابات الرئاسية ولم يؤيد حمدين صباحى، لأن مصر كانت وما زالت فى وضع شديد الحرج، وبحاجة لرجل لديه نوع من الحزم والقبضة القوية، وهى صفات تتوافر لدى السيسى.

وفى تعليقه حول مقولتة "يمكن أن تحكم الناس بالخوف والقمع، لكن الخائفين لايمكن أن ينتصروا فى حرب، فى ساحة الحرب يجب أن يكونوا أحرارًا "، قال إنها "كانت للمقارنة بين حرب 67 و73، حيث كان الحرية غائبة خلال حرب 67 واعترف بذلك فأنا ناصرى ولست ناصريًا أعمى، وأرى مزايا وعيوب عبد الناصر".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة