وزير النفط الليبى: الهجوم على حقل المبروك النفطى لم يؤثر على الإنتاج

الخميس، 05 فبراير 2015 05:54 م
وزير النفط الليبى: الهجوم على حقل المبروك النفطى لم يؤثر على الإنتاج حقل نفط - ارشيفية
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال وزير النفط فى الحكومة الليبية الموازية ما شاء الله الزوى، اليوم الخميس إن الهجوم الذى شنه مسلحون على حقل المبروك النفطى يوم الثلاثاء لم يؤثر على إنتاج البلاد من الخام.

وقال الزوى إن المهاجمين قتلوا تسعة ليبيين من وحدة لحراسة المنشآت النفطية وأجنبيا خلال الهجوم على الحقل الواقع إلى الجنوب من مدينة سرت فى وسط البلاد. وفقد ثلاثة فلبينيين يعملون لدى شركة إيطالية.

كان قائد قوة الأمن المسئولة عن حماية حقل المبروك - الذى تملك فيه توتال الفرنسية حصة - قد قال يوم الأربعاء إن 12 شخصا قتلوا بينهم اثنان من الفلبين وآخران من غانا.

وقالت وزارة الخارجية الفلبينية يوم الأربعاء إن ثلاثة فلبينيين من بين سبعة أجانب خطفوا فى الهجوم على حقل المبروك.

وقال الزوى إن هوية المهاجمين غير واضحة مضيفا أنهم استولوا على عربات وأغذية من الحقل الذى توقف عن الإنتاج فى ديسمبر كانون الأول عندما اندلع قتال بين فصائل مسلحة فى مرفأ السدر المرتبط به إلى الشمال.

وذكر الزوى أن الحكومة ستحمى جميع الحقول وممتلكات الشركات الأجنبية مضيفا أن الحقل مؤمن حاليا. وكان الحقل ينتج 40 ألف برميل يوميا.

وقال للصحفيين إن معدل إنتاج ليبيا من النفط يتراوح بين 350 ألفا و400 ألف برميل يوميا.
ولم يذكر الزوى أرقاما بخصوص الصادرات التى قال الشهر الماضى إنها تبلغ نحو 200 ألف برميل يوميا فى الوقت الذى تحتاج فيه البلاد لتغذية مصفاتى الزاوية وطبرق من إنتاجها.

وتشهد ليبيا اضطرابات مع وجود حكومتين متنافستين تسيطران على مناطق مختلفة ولدى كل منهما فصائل مسلحة تتقاتل منذ نحو شهرين للسيطرة على أكبر مرفأى نفط فى ليبيا وهما السدر وراس لانوف على ساحل البحر المتوسط.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة