د.خالد عمارة يكتب: ما هى الكسور المرضية؟

الجمعة، 06 فبراير 2015 03:02 م
د.خالد عمارة يكتب: ما هى الكسور المرضية؟ الدكتور خالد عمارة أستاذ جراحة العظام بكلية الطب جامعة عين شمس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الكسور المرضية هى الكسور التى تحدث فى العظام الضعيفة نتيجة إصابة بسيطة، وهناك العديد من الأمراض التى يمكن أن تتسبب فى ضعف العظام. أشهر هذه الأمراض هى هشاشة العظام فى كبار السن أو أورام العظام التى تتسبب فى تآكل العظام فى مكان ما، مما يؤدى إلى سهولة الكسر.

وللوقاية يجب الانتباه فى كبار السن وتلافى أسباب السقوط أو الوقوع فى داخل أو خارج المنزل، فيجب الاهتمام بالصحة العامة من ضبط لأمراض السكر والضغط، لتفادى حدوث نوبات إغماء أو فقدان وعى أو دوخة قد تتسبب فى السقوط على الأرض وحدوث كسر بالفخذ أو الحوض أو الرسغ.

وكما يجب أيضاً ممارسة رياضة المشى بانتظام ومعها تمرينات الحفاظ على الاتزان، فهذا يساعد الجسم على التحكم فى العضلات والاتزان وتجنب أى سقوط غير مبرر، وكما يجب أن يكون منزل كبار السن خاليا من العقبات أو عوامل السقوط أو التزحلق، مثل السجاجيد الصغيرة الحجم أو ترك مياه فى أرض الحمام، مما قد يؤدى إلى التزحلق أو التعثر أو الانزلاق.

كما يفضل التنبيه على كبار السن أن ينظروا جيدا إلى موضع قدمهم أثناء المشى لتفادى السقوط، ويجب أن نضع فى الحسبان أن حواس كبار السن تكون قدرتها أقل وسرعة استجابتهم أبطأ.

وهناك فحوصات وأشعات لاكتشاف هشاشة العظام أو أورام العظام أو أى نقطة ضعف، وفى حال اكتشاف مثل هذه الحالات يجب التعامل السريع معها سواء بأدوية هشاشة العظام أو جراحيا حسب الحالة، وهذا يحدده الطبيب المختص.

أما لو حدث كسر مرضى فغالباً يكون العلاج الجراحى هو الأفضل لضمان أن يتحرك المريض مبكراً لتفادى الرقاد بالسرير لفترات طويلة، وما يمكن أن يصاحبه من مضاعفات مثل الجلطات وقرح الفراش ومشاكل التنفس ..إلخ.

وقد تطورت وسائل الجراحة لتثبيت الكسور المرضية فى وجود هشاشة عظام شديدة مثل استعمال المسامير المعشوقة أو الشرائح المغلقة والعظام الصناعية وأسمنت العظام..إلخ من الطرق الحديثة التى تضمن تثبيت قوى للكسر يسمح للمريض بالعودة إلى الحياة الطبيعية فى أقرب وقت.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة