الصحة: انخفاض وفيات الأمهات بنسبة 75% عما كانت عليه فى التسعينات

الجمعة، 06 فبراير 2015 12:15 م
الصحة: انخفاض وفيات الأمهات بنسبة 75% عما كانت عليه فى التسعينات الدكتور عادل عدوى وزير الصحة والسكان
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور عادل عدوى وزير الصحة والسكان، أن الوزارة بصدد إطلاق الخطة القومية للإسراع فى وتيرة خفض معدلات وفيات الأطفال والأمهات، مشيراً إلى أن إطلاق هذه الخطة جاء لعدة اعتبارات أهمها اقتراب الموعد المحدد لبلوغ أهداف الألفية الإنمائية بنهاية 2015، خاصة الهدف الرابع بخفض وفيات الأطفال دون الخامسة بنسبة 66%"، والهدف الخامس "خفض وفيات الأمهات بنسبة 75% عما كانت عليه عام 1992.

وأكد الدكتور عادل عدوى وزير الصحة والسكان أن مصر حققت الهدف الرابع منذ 8 سنوات، حيث وصل معدل وفيات الأطفال دون الخامسة إلى (27) لكل (1000) مولود حى، أى بنسبة انخفاض 74% وهى تفوق النسبة المستهدفة، كما أن مصر فى طريقها لتحقيق خفض معدلات وفيات الأمهات والذى كان (174) عام 1992- ليصل إلى (52) حالة وفاة لكل مائة ألف مولود حى عام 2013 أى بنسبة انخفاض مقدارها 70%.

وأوضح وزير الصحة والسكان أن الخطة القومية للإسراع فى وتيرة خفض معدلات وفيات الأطفال والأمهات أخذت بعين الاعتبار الإعلان المنبثق عن الاجتماع رفيع المستوى الذى نظم بدبى خلال شهر يناير 2013، تحت شعار "إنقاذ حياة الأمهات والأطفال.. معاً لمواجهة التحدى وتسريع وتيرة التقدم نحو بلوغ الهدفين 4 و5 من أهداف الألفية فى إقليم شرق المتوسط"، مع التزام الحكومة بالعمل نحو تحقيق أهداف الألفية وتسريع الوصول إليها بالتعاون والشراكة بين وزارة الصحة والسكان وشركاء التنمية الصحية، وقد أسهمت منظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونيسيف وصندوق الأمم المتحدة للسكان فى وضع الخطة وتمويلها لبعض الأنشطة الواردة بها، لافتاً إلى أن وزارة الصحة والسكان تبنت فى تنفيذ هذه الخطة الصحية ضمان التكامل والتنسيق الكامل بين القطاعات المعنية لتحقيق الأهداف المرجوة منها.

وأضاف وزير الصحة والسكان أنه خلال شهر فبراير الجارى تم تقييم ما تم إنجازه فى الخطة القومية بمشاركة بعثة من ممثلى منظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونيسيف وصندوق الأمم المتحدة، حيث أثنت البعثة على أداء الوزارة وتحقيق الهدف الرابع "خفض وفيات الأطفال"، وكذلك الخطوات الحثيثة لتحقيق الهدف الخامس "خفض وفيات الأمهات"، وأثنت على الوحدات والمستشفيات التى تمت زيارتها بمحافظتى القليوبية والغربية، ومدى التزام العاملين ببروتوكولات العمل.

وأوصت البعثة بأهمية قيام وزارة الصحة والسكان بدراسة أسباب ارتفاع نسبة الولادة القيصرية، حيث اتخذت الوزارة الخطوات المبدئية لوضع تصور كيفية إعداد الدراسة للوقوف على أهم الأسباب وتأثيرها على المجتمع وكيفية خفض هذه المعدلات المرتفعة، وسيتم دعم هذه الدراسة من قبل صندوق الأمم المتحدة للسكان.

أوصت أيضاً بضرورة وضع فريق عمل لمتابعة ومراقبة تنفيذ الخطة القومية للإسراع فى وتيرة خفض معدلات وفيات الأطفال والأمهات، وتعزيز دور القطاع الخاص والاهتمام بجودة الخدمات والتوعية بأهمية الرضاعة الطبيعية والتوسع فى المسوحات التغذوية لتشمل جميع المحافظات.

وأكدت أهمية اتباع الإرشادات التوجيهية المحدثة لمنظمة الصحة العالمية فى المغذيات الدقيقة ومتابعة التدبير العلاجى المتكامل لأمراض الطفولة والذى يوفر العلاج التوليفى لأمراض الطفولة والتركيز على الوقاية من الأمراض فى الوقت ذاته.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة