الخارجية الإيرانية: مستعدون لتعزيز التعاون مع القاهرة دون شروط.. طهران تؤكد: عودة العلاقات يحتاج لقرار مصرى.. مسئول إيرانى يزعم الإخوان ليسوا إرهابيين.. ونأمل ببرلمان يمثل كل المصريين

السبت، 07 فبراير 2015 12:36 م
الخارجية الإيرانية: مستعدون لتعزيز التعاون مع القاهرة دون شروط.. طهران تؤكد: عودة العلاقات يحتاج لقرار مصرى.. مسئول إيرانى يزعم الإخوان ليسوا إرهابيين.. ونأمل ببرلمان يمثل كل المصريين عبداللهيان مساعد وزير الخارجية الإيرانى للشئون العربية والإفريقية
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال حسين أمير عبداللهيان مساعد وزير الخارجية الإيرانى للشئون العربية والإفريقية، إن "عودة العلاقات بين طهران والقاهرة لمسيرتها الطبيعية يحتاج إلى قرار مصرى" وفقا لوكالة أنباء إيرنا الإيرانية.

وأضاف مساعد وزير الخارجية الإيرانى للشئون العربية والإفريقية حسين أمير عبداللهيان فى ملتقى "إيران ومصر آفاق المستقبل" الذى عقد، اليوم، السبت، فى العاصمة طهران بالتعاون بين مكتب الدراسات السياسية والدولية لوزارة الخارجية الإيرانية ومؤسسة الأهرام "نرحب برفع مستوى العلاقات بين طهران والقاهرة، وأعلنا استعدادنا لتعزيز التعاون وعلاقات الصداقة مع مصر دون أية ملاحظات أو شروط باعتبار مصر دولة هامة ومؤثرة فى المنطقة".

وأشار عبداللهيان مساعد وزير الخارجية الإيرانى للشئون العربية والإفريقية، إلى اللقاء القصير الذى جمعه بالرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى على هامش القمة الأفريقية فى أديس أبابا، قائلا إن إیران ومصر من شأنهما أن یحققا المزید من التقارب بین الشعبین من خلال الحوار المشترك.

كما أشار إلى نقاط الاختلافات بين القاهرة وطهران، قائلا البلدان قادران على فتح صفحة جدیدة فی العلاقات الثنائیة، والحوار والوقت يمهدان أرضية لفتح صفحة جديدة وفصل جديد فى العلاقات بين البلدين.

وقال مساعد وزير الخارجية الإيرانى للشئون العربية والإفريقية، كان هناك تعاون جيد بنين إيران ومصر العام الماضى فى موضوعات منها الإرهاب وسوريا والعراق. لافتا إلى أن إيران تدين كافة أشكال الإرهاب فى مصر.

وأشار إلی دور مصر فی التطورات الفلسطینیة وقال إن بلاده تعتقد أنه طالما لم یتم إحقاق حقوق الشعب الفلسطینی فإن القضیة الفلسطینیة ستبقی القضیة الأولی للعالم الإسلامی.

وقال إن بلاده تعتبر وجهة نظر المعارضين فى مصر جزء من الواقع فى هذا البلد، وحول البرلمان المصرى المقبل، قال: "نأمل بأن یمثل مجلس الشعب فی دورته القادمة کافة أبناء الشعب المصری وأن یخرج المجتمع المصری من حالة الانقسام".

وقال إن بلاده ترحب برؤية الحكومة المصرية بشأن إقرار علاقتها بالعالم من بينها الدول الإسلامية، مضيفا أن طهران تريد مصر مستقلة حرة قوية متقدمة مستقرة وموحدة وصاحبة نفوذ فى التطورات الدولية التى تشهدها المنطقة.

كما قال مساعد وزير الخارجية الإيرانى للشئون العربية والإفريقية حسين أمير عبداللهيان أن بلاده لا تعتبر جماعة الإخوان جماعة "إرهابية"، وقال "لا نعتبر جماعة الإخوان جماعة إرهابية لكن نرى أنه إذا مال أفراد من الإخوان نحو العنف فهذا لا يعنى أن يوصف كل الإخوان بالإرهابيين"، وفقا لوكالة أنباء فارس الإيرانية.

وأضاف مساعد وزير الخارجية الإيرانى للشئون العربية والإفريقية حسين أمير عبداللهيان "الإخوان واقع فى المجتمع المصرى وينبغى التعامل معهم بواقعية".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة