الصحف الأمريكية: ظريف حذر كيرى من خطورة فشل المحادثات النووية.. الكرملين يصف مزاعم إصابة بوتين بالتوحد بأنها "غبية".. تضاعف عدد حالات ختان الإناث فى الولايات المتحدة خلال السنوات الـ10 الماضية

السبت، 07 فبراير 2015 01:42 م
الصحف الأمريكية: ظريف حذر كيرى من خطورة فشل المحادثات النووية.. الكرملين يصف مزاعم إصابة بوتين بالتوحد بأنها "غبية".. تضاعف عدد حالات ختان الإناث فى الولايات المتحدة خلال السنوات الـ10 الماضية جواد ظريف
إعداد/ إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


نيويورك تايمز: ظريف حذر كيرى من خطورة فشل المحادثات النووية

- 2015-02 - اليوم السابع

كشفت وكالة رويترز أن وزير الخارجية الإيرانى جواد ظريف حذر الولايات المتحدة أن فشل التوصل إلى اتفاق بشأن البرنامج النووى لإيران، من شأنه أن يهدد النفوذ السياسية للرئيس البرجماتى حسن روحانى، مما يزيد المخاطر بشأن صعود التيار المحافظ المتشدد.

وأضافت الوكالة الإخبارية، السبت، أن محمد جواد ظريف أثار القلق خلال لقائه مع وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى، عدة مرات فى الأسابيع الأخيرة، ذلك بحسب ثلاثة مسئولين كبار أشاروا أيضا إلى أن إيران أثارت القضية مع قوى غربية أخرى.

لكن مسئولون غربيون يرون أن هذه الخطوة مجرد تكتيك تفاوضى لإقناعهم بمنحهم مساحة أكبر، على الرغم من أنهما يتشاركا وجهة النظر الخاصة بأن النفوذ السياسى لروحانى من شأنه أن يتضرر بشدة حال فشل المحادثات الحالية التى تجرى فى جينيف.

ويأتى التحذير بأن انهيار المحادثات النووية من شأنه أن يمكن المتشددين فى إيران بعد 12 عاما من الصراع بشأن الملف النووى الإيرانى، حيث تقترب مرحلة الحسم مع وضع حد زمنى للمحادثات التى من المقرر أن تنتهى باتفاق سياسى مارس المقبل.

ويهدف الاتفاق المقرر إلى إنهاء العقوبات على إيران مقابل فرض قيود على برنامج طهران النووى، لكن تشير رويترز إلى جسر صعب من الخلافات لايزال باقيا، لاسيما فيما يتعلق بتوقيت تخفيف العقوبات الاقتصادية ومدة الصفقة.



يو إس إيه توداى: الكرملين يصف مزاعم إصابة بوتين بالتوحد بأنها "غبية"

- 2015-02 - اليوم السابع

نفى المتحدث باسم الكرملين الشائعات الأمريكية بأن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين يعانى من متلازمة أسبرجر، أحد أنواع التوحد، واصفا إياها بالغبية.

ونقلت صحيفة "يو إس إيه توداى"، التى كشفت عن تقرير للبنتاجون يعود لعام 2008 يزعم أن بوتين مصاب بالتوحد منذ الطفولة، تصريحات المتحدث الروسى ديميترى بسكوف، الجمعة، قائلا: "هذا الغباء لا يستحق التعليق".

وكانت دراسة أجرتها "دائرة التقييم"، وهى مركز أبحاث تابع لوزارة الدفاع الأمريكية، قد زعمت أن بوتين يعانى متلازمة أسبرجر، وهى أحد أنواع التوحد الذى يؤثر على جميع قراراته. وقدم المحللين بكلية الحرب البحرية فى نيويورت، من خلال الدراسة، تقييما لشخصيات عدد من القادة فى العام منذ عام 1996، كجزء من برنامج شامل.

ورصدت الدراسة حركات بوتين عبر ما يسمى بتحليل نمط الحركة حيث خلصت إلى أنه الرئيس الروسى ربما أصيب بمرض عصبى منذ طفولته، أو ما قبل ربما بينما كان جنين، مما أسفر عن شعوره الدائم باختلال التوازن وعدم الارتياح خلال التواصل الاجتماعى.

وتزعم الدراسة أن حالة بوتين قد تجعله ينسحب من أى تفاعل اجتماعى كما حدث إثر حادثة غواصة كورسك النووية عام 2000 التى غرقت فى بحر بارنتس. واعتبر المحللون أن الحركات الجسدية للرئيس الروسى وتعابير وجهه تحمل مؤشرات على متلازمة أسبرجر.



نيوزويك: تضاعف عدد حالات ختان الإناث فى الولايات المتحدة خلال السنوات الـ10 الماضية

- 2015-02 - اليوم السابع

كشف تقرير أمريكى حديث عن ارتفاع عدد النساء والفتيات الذين يخضعون لعمليات تشويه الأعضاء التناسلية، أو ما يعرف بالختان، داخل الولايات المتحدة إلى أكثر من الضعف خلال السنوات العشر الماضية.

وبحسب مجلة نيوزويك فإن البيانات الجديدة التى تم نشرها، الجمعة، تتزامن مع اليوم العالمى لمكافحة ختان الإناث، الذى ترعاه الأمم المتحدة. وتشير إلى أن أكثر من نصف مليون سيدة وفتاة فى الولايات المتحدة وخارجها باتوا فى خطر الخضوع للممارسة المقيتة أو خضعوا لها بالفعل، بما فى ذلك 166 ألف و173 فتاة ممن تحت سن الـ 18.

فوفقا لمكتب مرجع السكان، المسئول عن البيانات الجديدة، فإن العامل الوحيد لهذه الزيادة داخل الولايات المتحدة هو زيادة الهجرة إلى الولايات المتحدة من بلدان فى أفريقيا والشرق الأوسط، حيث تنتشر العادة وتتعمق فى الجذور الثقافية فى هذه المناطق.

ويشير مارك ماثر، الباحث الديمغرافى فى الهئية، إلى أنه لم تحدث زيادة بين الأمريكيين أنفسهم ولكن المهاجرين. مضيفا أن القضية باتت أكثر أهمية داخل الولايات المتحدة وأوروبا مع زيادة أعداد المهاجرين. ووفقا لبيانات التعداد، فإن هجرة مواطنى البلاد الأفريقية إلى الولايات المتحدة تتضاعف كل عقد منذ عام 1970، ليصل إجمالى عدد المواليد الأفارقة الذين يعيشون فى الولايات المتحدة إلى أكثر من 1.8 مليون شخص.

وتبلغ إجمالى نسبة الهجرة من مصر وأثيوبيا ونيجيريا وغانا، البلدان ذات النسبة العالية لممارسة الختان، 41% من إجمالى هجرة مواطنى افريقيا للولايات المتحدة. وبحسب أحدث إحصائيات، فإن واحدة من كل 5 فتيات تواجه خطر الختان داخل الولايات المتحدة، هى من مصر، التى تفوق الصومال باعتبارها البلد الأكثر خطرا على الفتيات فيما يتعلق بهذه الممارسة.

ووجدت آخر دراسة واسعة النطاق خاصة بختان الإناث فى الولايات المتحدة عام 2004 بإشراف مركز صحة المرأة الأفريقية فى بريجهام، أن أكثر من 227 ألف سيدة من أصول أفريقية عرضه لخطر الختان أو خضعت له بالفعل. ويستعد مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها لنشر بيانات وطنية طال انتظارها بشأن هذه القضية، فى الأشهر المقبلة.

وشملت البيانات، التى اضطلعت عليها نيوزويك، 513 ألف سيدة وفتاة يتعايشون مع الختان فى الولايات المتحدة اليوم. وتكشف النتائج عن أن كاليفورنيا هى الولاية الأكثر عدد من النساء والفتيات ممن هم فى خطر، بمجموع 56.872 حالة، تليها نيويورك 48.418 حالة ثم منيسوتا بـ 44.293 حالة.

وتقدم النائب الديمقراطى جو كرولى، وزميلته شيلا جاكسون، بمشروع قانون يهدف إلى خلق استراتيجية وطنية لحماية الفتيات داخل الولايات المتحدة من خطر الختان. وكان كرولى، وهو أب لفتاة تبلغ 14عااما، قد نجح عام 2012 فى تمرير قانون يساعد على سد ثغرة تسمح للوالدين بأخذ أطفالهم فى إجازة لخارج البلاد إلى وطنهم الأصلى لإجراء العملية.

وقال النائب الأمريكى إن التشريع الجديد سوف يشمل إجراءات أبعد، مثل إنشاء خط ساخن للإبلاغ عن الفتيات اللائى فى خطر التعرض للختان وتقديم تعليم أفضل للمدرسين وعاملى الرعاية الصحية. وأكد أن الأمر حساس لكنه يحتاج للحديث عنه لأنه يسلب الفتاة حقها فى حياة طبيعية.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة