مسئول بريطانى: تقرير "جينكينز" يكذب مزاعم الإخوان بعدم وجود أدلة على صلتهم بالإرهاب

الأحد، 08 فبراير 2015 02:47 م
مسئول بريطانى: تقرير "جينكينز" يكذب مزاعم الإخوان بعدم وجود أدلة على صلتهم بالإرهاب السير جون جينكينز
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف مسئول بريطانى أن تقرير لجنة جينكينز الخاص بالتحقيق فى أنشطة جماعة الإخوان المسلمين فى المملكة المتحدة وصلاتها بالإرهاب، يرفض مزاعم الجماعة بعدم وجود أدلة على وجود صلات بينها والإرهاب.

وأكد المسئول لصحيفة الصنداى تليجراف، الأحد، أن هناك روابط واضحة وأن السير جون جينكينز، الذى يرأس لجنة التحقيق، سوف يتخذ إجراءات أوسع ضد بعض الجماعات التى على صلة بجماعة الإخوان المسلمين وحركة حماس. وقد تعرضت العديد من الجماعات المشتبهه بها لغلق حساباتها المصرفية.

وتقول الصحيفة إن الحكومة البريطانية تعد خطة واسعة ضد المنظمات التى على صلة بحركة حماس، التى تعتبر إرهابية وفقا للولايات المتحدة وأوروبا، بعد الإنتظار طويلا لنشر مراجعتها عن أنشطة جماعة الإخوان. وتضيف أنه تم تأجيل نشر نتائج التحقيق لأشهر وسط نزاعات بشأن وصف مدى علاقة الجماعة بالإرهاب.

وعلى الرغم أنه من المتوقع القول بأن الإخوان ليست جماعة إرهابية، فإن التقرير يرفض مزاعمها بعدم وجود أدلة على صلات تجمعها بالإرهاب. وسوف يتم نشر ملخص من تقرير جينكينز.

وكشف تحقيق منفصل للصنداى تليجراف عن عدد من الصلات بين عمليات جماعة الإخوان المسلمين فى المملكة المتحدة وهذه المنظمات التى على صلة بحماس وغيرها من الجماعات.

وأشارت إلى أن المقرات الرئيسية لعمليات الإخوان فى أوروبا تقع فى ويستجيت هاوس، غرب لندن، وكرون هاوس، على بعد نصف ميل منه. ويضم المبنيين ما لا يقل عن 25 منظمة ذات صلة بالإخوان أو حماس.

وتضيف أن المبنى الثالث قريب جدا من إنتربال، الجمعية الخيرية الكبرى التى ترتبط بقوة بالإخوان وحماس. وقد تم حذر إنتربال من قبل الحكمة الأمريكية وإعتبارها منظمة إرهابية، لكن تم السماح لها بالعمل فى المملكة المتحدة بعد إدعائها بإنهاء أى صلات مع حماس.

ومع ذلك فإن أمين الجميعة، عصام مصطفى، تم تصويره قبل عام بصحبة القيادى الحمساوى، إسماعيل هنية، خلال زيارة رسمية لقطاع غزة. وكانا الرجلان يغنيان ويصفقان معا، إذ إن الأول عضو سابق فى اللجنة التنفيذية للحركة التى تسيطر على قطاع غزة.

ومن بين المنظمات القائمة فى "ويستجيت هاوس"، مؤسسة قرطبة، التى وصفها رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون بالواجهة السياسية للإخوان المسلمين. ويدير أنس التكريتى، المتحدث الرئيسى والمروج لحماعة الإخوان المسلمين فى بريطانيا، مؤسسة قرطبة التى تقع فى الدور السابع من المبنى.

ويستضيف الدور السابع من المبنى نفسه منتدى الجمعيات الخيرية المسلمة، الذى يعمل كمظلة لـ10 جمعيات خيرية أخرى، أغلبهم على صلة بالإخوان وحماس. وكانت الحكومة البريطانية قد حرمت المنتدى من منحة بقيمة 250 ألف إسترلينى، على الرغم من تلقيها 100 ألف بالفعل، فى قرار وصفه وزير شئون المجتمعات إريك بيكيلز بأنه يهدف إلى وقف تمويل أى منظمة تدعم أو على صلة بأفراد يأججون الكراهية والعنف والانقسام.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة