واشنطن بوست: قمة السلام الرباعية قد تحقق إنجازا فى أوكرانيا برغم العقبات القائمة

الإثنين، 09 فبراير 2015 12:37 م
واشنطن بوست: قمة السلام الرباعية قد تحقق إنجازا فى أوكرانيا برغم العقبات القائمة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن مقترح السلام الخاص بأوكرانيا يتجه نحو إنجاز ممكن مع اتفاق قادة ألمانيا وفرنسا وروسيا وأوكرانيا أمس، الأحد على عقد قمة مشتركة مع ممثلى الانفصاليين المؤيدين لموسكو الذين شنوا حملة دموية فى شرق أوكرانيا.

وأوضحت الضحيفة أن قادة الدول الأربع وافقوا على القمة المقترحة المقررة يوم الأربعاء المقبل فى مينسك، عاصمة روسيا البيضاء، خلال مكالمة هاتفية رباعية أمس. لكن يظل نجاح القمة برغم ذلك معلقا على مزيد من المحادثات الدبلوماسية التى تجرى اليوم الاثنين فى برلين، والتى تهدف إلى وضع أساس التسوية الشاملة للأزمة فى أوكرانيا، حيث يتفاقم القتال بشكل ثابت.

وقد أعلنت الحكومة الألمانية خطط القمة فى أعقاب زيارات الأسبوع الماضى لموسكو وكييف قامت بها المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند اللذين أطلقا محاولة دبلوماسية محفوفة بالمخاطر لإنهاء تصعيد القتال وحل المواجهة المتزايدة بين الغرب وروسيا.

وقد اتهمت حكومات أمريكية وأوروبية موسكو بالخداع لإنكار تدخلها فى أوكرانيا، غير أن دبلوماسيين حذروا من أن هناك عقبات لا تزال قائمة منها القضية المشحونة بشدة والتى تتعلق بما إذا كانت مكاسب الأرض التى حققها الانفصاليون سيتم الاعتراف بها كجزء من اتفاق وقف إطلاق النار. وهناك تشكك أيضا بأن موسكو والانفصاليين يمكن أن يلتزما بأى اتفاق. وكان اتفاقا سابقا قد تم التوصل إليه فى منسك فى سبتمبر الماضى يهدف إلى إنشاء منطقة منزوعة السلاح وتحقيق مزيد من الاستقلال الذاتى للأراضى التى يسيطر عليه المتمردون، لكن تم انتهاكه بشكل متكرر قبل أن ينهار إلى حد كبير فى الأسابيع الأخيرة.

الصفحة- 2015-02 - اليوم السابع








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة