روايات شهود عيان عن حادث "الدفاع الجوى".. البداية كانت "شمروخ" من الجمهور والداخلية ردت بـ"قنبلة غاز".. وآخرون: سوء تنظيم وانقطاع شبكات المحمول.. ويؤكدون: الجمهور رد بحرق سيارة شرطة بعد إطلاق الغاز

الإثنين، 09 فبراير 2015 04:02 م
روايات شهود عيان عن حادث "الدفاع الجوى".. البداية كانت "شمروخ" من الجمهور والداخلية ردت بـ"قنبلة غاز".. وآخرون: سوء تنظيم وانقطاع شبكات المحمول.. ويؤكدون: الجمهور رد بحرق سيارة شرطة بعد إطلاق الغاز جانب من الاشتباكات أرشيفية
كتبت هبة الشافعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشر بعض شهود العيان على الاشتباكات التى شهدها محيط استاد الدفاع الجوى بين قوات الشرطة وشباب ألتراس وايت نايتس، قبل مباراة الزمالك وإنبى، والتى أسفرت عن مقتل وإصابة العشرات من أعضاء الرابطة، روايتهم عبر موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" لما حدث أمام عينيهم دون والعُهدة على الرواة.
شهد عيان مصطفى عبد الوهاب- 2015-02 - اليوم السابع
شهد عيان مصطفى عبد الوهاب

وتلقى "اليوم السابع" عددا من الشهادات مدعمة بالصور والفيديوهات عن حادث استاد الدفاع الجوى، حيث تلقت الشهادات عبر الصفحة الرسمية لليوم السابع على الفيس بوك وعبر الإيميل .

وفى شهادة حسن عبد الوهاب، أكد أن التجمع أمام الاستاد كان فى مكان ضيق للغاية، والقوات كانت تقف بالعرض وبوابات كلها أسلاك شائكة فيها ممر صغير، ومع تزايد الأعداد قام بعض الجنود برفع عصيان، فى وجه الجمهور.
وأضاف عبد الوهاب أن البوابات التى كانت فى بداية الممر سقطت من الازدحام والتدافع، وفوجئ الحضور بقنابل الغاز، وحاول الجمهور الهروب من فوق السور، وسقط البعض مما أدى لإصابتهم باختناق.
شهادة سمر يحيى- 2015-02 - اليوم السابع
شهادة سمر يحيى

من جانبها، أكدت "سمر يحيى" أن حوالى 10 آلاف مشجع حاولوا الدخول من بوابة واحدة، وأتى أحد اللواءات إليها ومعها صديقتها، وقال لهم "امشوا دلوقت هيحصل ضرب وأنتوا شكلكوا ولاد ناس ونفتكره بيهزر، لكن بعدها بـ 7 دقايق طلع ما بيهزرش".

وتابعت: "مش عادى لما تكون واقف فى تجمع أكتر من 5 آلاف مشجع فى مساحة صغيرة جدا بتحاول توصل لبوابة الدخول وأنت معاك تذكرة، فيتحدف عليك وابل من قنابل الغاز، فالناس تجرى وتدوس على بعض ويموتوا، مش عادى إنه ميبقاش فى شبكات عند الاستاد و محدش عارف يوصل لحد".
شهادة باسم نوفل- 2015-02 - اليوم السابع
شهادة باسم نوفل

وقال "باسم نوفل"، فى شهادته، إن الأمن كان يوقف الجماهير فى ممر طويل جدا وصغير ليدخلوا واحدا وراء الآخر، ثم حضرت سيارة نصف نقل تابعة للشرطة تحاول الخروج من الاستاد عن طريق الممر التى تقف فيه الجماهير، ومع تدافع الناس قام أحدهم بإطلاق شمروخ فرد الأمن بقنبلة غاز، مما أدى للتدافع وسقوط الجماهير فوق بعضها.
شهادة محمد عباس- 2015-02 - اليوم السابع
شهادة محمد عباس

وأضاف كريم مدحت عبدالوهاب، أن ما حدث أمام بوابات الدفاع الجوى كان سوء تنظيم فى الدخول أدى إلى تكدس عند بوابات الدخول، عكس ما يحدث فى المباريات الأخرى، متهما رئيس نادى الزمالك بالتحريض على القتل بعد حديثه فى إذاعة الشباب والرياضة، مطالبا وزير الداخلية بعدم دخول أحد بدون دعوة وأنه هو المنظم.
شهادة كريم مدحت عبد الوهاب- 2015-02 - اليوم السابع
شهادة كريم مدحت عبد الوهاب

واكد عبدالوهاب فى شهادته عدم وجود احتكاك مباشر ما بين الأمن والجمهور إلا بعد إطلاق كثيف لقنابل الغاز، مما أدى إلى إصابة عدد كبير من الجمهور، بالإضافة إلى الدخان الكثيف فى المكان الضيق الذى أدى للتدافع بسبب عدم الرؤية.
شهادة محمد فهيم- 2015-02 - اليوم السابع
شهادة محمد فهيم

وأضاف "محمد عباس"، أنه تواجد من قبل المباراة بثلاث ساعات وفوجئ بالغاز الذى أطلق من قبل الأمن، موضحا أن المدرعات سدت معظم طرق الخروج أمام الجماهير.
وكانت رواية "محمد فهيم"، بأنه مر من أول بوابة بالتذكرة ورفض أحد اللواءات دخوله، فقال له: "الناس اللى ورانا هتموتنا سيبونا نعدى.. قالى مستنى تعليمات"، حتى فوجئ بعد عشر دقائق تقريبا بالغاز.
وقال "مصطفى البيش"، إن الأمن طلب من الجماهير الرجوع للخلف للتفتيش، ولم ينتظر ثم قام بضربهم بالعصيان فقام الجمهور بإطلاق شماريخ، ثم أطلق الأمن قنابل الغاز فى كل مكان والمسافة بين كل قنبلة والتانية متر واحد ثم تطور الأمر إلى خرطوش وناس أغمى عليها من الغاز.




شهادة عبد الرحمن بن كمال- 2015-02 - اليوم السابع
شهادة عبد الرحمن بن كمال

شهادة عمر كنتاكى أحمد- 2015-02 - اليوم السابع
شهادة عمر كنتاكى أحمد

شهادة نور الدين مصطفى- 2015-02 - اليوم السابع
شهادة نور الدين مصطفى








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة