مقترحات الأحزاب للمؤتمر الاقتصادى على مائدة مجلس الوزراء.. "تحفيز المشروعات الصغيرة" و"تنمية المناطق النائية" و"نقل المركزية من القاهرة إلى المناطق الجديدة" أهم التوصيات

الثلاثاء، 10 مارس 2015 10:06 م
مقترحات الأحزاب للمؤتمر الاقتصادى على مائدة مجلس الوزراء.. "تحفيز المشروعات الصغيرة" و"تنمية المناطق النائية" و"نقل المركزية من القاهرة إلى المناطق الجديدة" أهم التوصيات شعبان عبد العليم عضو المكتب الرئاسى لحزب النور
كتب عمرو حسين- أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تقدم عدد من الأحزاب بمقترحات لمجلس رئاسة الوزراء بشأن المؤتمر الاقتصادى والمقرر انعقاده فى الفترة من 13 إلى 15 مارس الجارى بشرم الشيخ، وذلك من أجل دعم وتنمية الاقتصاد والاستثمار المصرى، وجاءت أهم توصيات الأحزاب فى تحفيز المشروعات الصغيرة، وتنمية المناطق النائية، ونقل المركزية من القاهرة إلى المناطق الجديدة، فيما استنكرت أحزاب أخرى عدم توجيه دعوة رسمية للأحزاب للمشاركة فى المؤتمر، مؤكدة أن مقترحاتها جاهزة للتقديم فى حال طلبها.

حزب المحافظين: قدمنا مقترحاتنا بشأن المؤتمر الاقتصادى لمجلس الوزراء


من جانبه، قال المهندس شريف حمودة، الأمين العام لحزب المحافظين، إن حزب المحافظين تقدم بمقترحاته المتعلقة بالمؤتمر الاقتصادى المصرى لمجلس رئاسة الوزراء، لافتًا إلى وجود العديد من المشروعات المهمة التى اقترحها الحزب ضمن مقترحه.

وأضاف حمودة، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن مقترحات الحزب تضم مقترحات لمشروعات استثمارية تهدف لتهيئة المناخ الاستثمارى والنهوض به، بالإضافة إلى إقامة مشروعات اقتصادية فى المناطق النائية بمصر.

وأشار الأمين العام لحزب المحافظين، إلى أن اللجنة الاقتصادية ولجنة الشباب بالحزب، بالتعاون مع المجلس المصرى للشباب، أقاموا مؤتمرًا لدعم المؤتمر الاقتصادى بمشاركة مجموعة من شباب الأحزاب، الأمر الذى حاز على إشادة وزارة الشباب بدورهم الفعال.

"نداء مصر" يرسل اقتراحاته حول المؤتمر الاقتصادى إلى رئاسة الوزراء


ومن ناحيتها، قالت وفاء عكة، عضو المجلس الرئاسى للائتلاف "نداء مصر"، إن الائتلاف انتهى من المسودة النهائية حول المؤتمر الاقتصادى وسيتم إرسالها لرئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء حول المؤتمر الاقتصادى، والتى تتضمن عددًا من اقتراحات المشروعات الوطنية التى تخدم المجتمع وعددًا من المطالب التى تساعد على انتعاش الاقتصاد المصرى.

وأضافت وفاء عكة، فى تصريحات صحفية لها اليوم، أن الائتلاف يقترح أن يتم تنفيذ عدد من المشروعات والتى من خلالها يتم توفير فرص العمل برواتب مالية جيدة، ومنها استغلال الظهير الصحراوى، والبدء فى تعميره، وإقامة المشروعات الاقتصادية والتجمعات السكنية، ونقل المركزية من القاهرة إلى المناطق الجديدة، كذلك كيفية إعادة تنشيط السياحة من جديد والعمل على وضع خطة معينة لجذب الاستثمارات الأجنبية بأيدٍ وعمالة مصرية.

وطالبت عضو المجلس الرئاسى للائتلاف، رئاسة الوزراء، بمتابعة المسودات حول قانون الاستثمار الموحد والذى يمثل خطورة كبيرة على صغار المستثمرين، مما يترتب على تأثر الوضع الاقتصادى المصرى أيضا، مضيفا أنه يجب على مشرع القانون الوضع فى الاعتبار كيفية تنمية الاقتصاد المصرى وليس عرقلته أو محاباة طرف على آخر.

حزب المؤتمر: تحفيز المشروعات الصغيرة أهم مقترحاتنا للمؤتمر الاقتصادى


وفى نفس السياق، أكد الدكتور مجدى مرشد، نائب رئيس حزب المؤتمر، أن التركيز على المشروعات الصغيرة وتحفيزها جاء ضمن أهم مقترحات الحزب للمؤتمر الاقتصادى المصرى، والمقرر انعقاده بشرم الشيخ فى الفترة بين 13 و15 من الشهر الجارى، لافتًا إلى أن الاهتمام بالمشروعات الصغيرة يتيح فرصًا لصغار رجال الأعمال فى الاستثمار.

وأضاف مجدى مرشد، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن لجنة الشباب بالحزب شاركت لجان الشباب فى باقى الأحزاب للخروج بمقترحاتهم جميعًا بخصوص المؤتمر الاقتصادى، لافتًا إلى أن توصيات المؤتمر تم توجيهها لوزارة الشباب والتى ستحيلها بدورها إلى رئاسة مجلس الوزراء، مشيرًا إلى ضرورة التوحد فى مثل هذه المواقف التى تحتاج لوجود رؤية عامة لكل الأحزاب فى حدث مهم كالمؤتمر الاقتصادى والذى تعول عليه مصر لأجل عودة الاقتصاد للنهوض مرة أخرى.

وأشار نائب رئيس حزب المؤتمر، إلى أن الحزب لن يشارك فى المؤتمر بصفته السياسية، ولكنه سيشارك من خلال أعضائه المهتمين بالشأن الاقتصادى، ومنهم رجال أعمال ومستثمرون، لافتًا إلى أنهم سيقدمون آراءهم بشأن الرؤية الاقتصادية للحزب خلال تواجدهم بالمؤتمر.

رئيس "الإصلاح والنهضة": سنتقدم بورقة اقتصادية لضبط قانون الاستثمار لرئاسة الوزراء


بينما قال هشام عبد العزيز، رئيس حزب الإصلاح والنهضة، إن اللجنة الاقتصادية للحزب أعدت ورقة تتعلق بوجهة نظر الحزب فى وضع الاستثمار فى مصر، مما يسمح بزيادة الاستثمارات الخارجية خلال الفترة المقبلة.

وأضاف هشام عبد العزيز فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الورقة التى يعدها الحزب تتضمن ضبط قانون الاستثمار والاستفادة بتجارب دول شرق آسيا لاسيما ماليزيا فى جذب الاستثمارات الأجنبية، وفتح آفاق الاستثمار فى مصر.

وأشار رئيس حزب الإصلاح والنهضة، إلى أن تلك الورقة ستتقدم بها اللجنة الاقتصادية للحزب إلى رئاسة الوزراء قبل انعقاد المؤتمر الاقتصادى المقرر له خلال أيام قليلة.

حزب النور: على الأحزاب الدعم المادى والمعنوى للمؤتمر الاقتصادى


فيما أكد الدكتور شعبان عبد العليم، عضو المكتب الرئاسى لحزب النور، ضرورة الدعم المادى والمعنوى للأحزاب السياسية للمؤتمر الاقتصادى العالمى الذى ستستضيفه مصر خلال أيام 13 إلى 15 مارس الجارى.

وأضاف شعبان عبد العليم فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن هناك أهمية لحضور الأحزاب لهذا المؤتمر لتقديم كل منهم مقترحاته الاقتصادية لنجاح المؤتمر، لافتًا إلى أن الحزب يعد مقترحات اقتصادية لنجاح الاستثمار فى مصر، يتقدم بها للمؤتمر حال دعوته للحضور، ولكن لم تقدم له دعوة رسمية حتى هذه اللحظة.

التجمع: لم نقدم مقترحات بشأن المؤتمر الاقتصادى لأن الحكومة "لم تطلب"


وبدوره استنكر مجدى شرابية، الأمين العام لحزب التجمع، تجاهل الأحزاب السياسية فى المشاركة بالمؤتمر الاقتصادي، مشيراً إلى أن اللجنة الاقتصادية بالحزب درست عدة مقترحات اقتصادية هامة، لكن لم تقدمها حتى الآن لرئاسة الوزراء، معللاً ذلك بأن الحكومة لم تطلب من الأحزاب تقديم أية مقترحات.

ووصف مجدى شرابية، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، المؤتمر المزمع انعقاده بشرم الشيخ بالمؤتمر الاستثمارى وليس الاقتصادى، لافتاً إلى أن الهدف من المؤتمر هو جذب الاستثمار الأجنبى لمجموعة من المشروعات التى أعدتها الحكومة من قبل، دون تشكيل رؤية اقتصادية واضحة للاقتصاد المصري.


وكان المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، قد أعلن عن انعقاد مؤتمر "مصر المستقبل" لدعم وتنمية الاقتصاد المصرى فى مدينة شرم الشيخ فى الفترة من ١٣ وحتى ١٥ مارس المقبل، موضحاً أن الموعد يناسب العالم كله وأشقائنا وشركائنا فى التنمية ولضمان المشاركة العالمية القوية، مشيرا إلى أن هذا المؤتمر ليس حدثا منفصلا وإنما يأتى فى إطار التنمية فى مصر التى تحتاج كل أبناء الوطن وكل شركائنا فى التنمية من أجل استقرار بلادنا ومنطقتنا والعالم.


موضوعات متعلقة:


بالصور.. قبل أيام من المؤتمر الاقتصادى.. شرم الشيخ تتجمل ولا تكذب.. 100 مليون جنيه تكلفة أعمال التطوير.. وسائقو الأجرة يرتدون "بدلة" كزى موحد من المحافظة.. ومدير الأمن يؤكد: قادرون على تأمينه











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة