خلال ندوة عن "السعادة" ببنات عين شمس..

أستاذ بعلم النفس: المجتمع الأكثر سعادة أكثر إنتاجا

الأربعاء، 11 مارس 2015 09:17 م
أستاذ بعلم النفس: المجتمع الأكثر سعادة أكثر إنتاجا جامعة عين شمس
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت الدكتورة مكة البنا، وكيلة كلية البنات بجامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، إنه لابد من استغلال الإمكانيات البشرية لتحقيق الأهداف لوصول الإنسان للسعادة والتى تعد حقًا إنسانيًا أصيلاً، مشددة على ضرورة ضبط النفس والاحتراس من الغضب، لأنه يتسبب فى اتخاذ قرارات خاطئة ويتسبب فى الخلاف مع الآخرين .

وأكدت الدكتورة صفاء الأعصر، الأستاذ بقسم علم النفس بكلية البنات بالجامعة، خلال ندوة "السعادة حق إنسانى" التى نظمتها كلية البنات، بجامعة عين شمس، أن لكل مجتمع اقتصاديات للسعادة، لافتة إلى أن المجتمع الأكثر سعادة أكثر إنتاجًا، وأكثر رخاءً، وأقل تدميرًا وتخريبًا وأقل مللاً.

وأشارت صفاء الأعصر، إلى أن الإنسان يتعامل مع كل فصائل المجتمع يؤثر فيها ويتأثر بها، لذلك يمكن أن يستخدم الحديث الإيجابى لتفادى الوقوع فى المشاكل ويمكن للأقوال الإيجابية أن تبنى ما يهدمه القول السلبى، لذلك ينبغى إعطاء الفرصة لمن أمامنا لشرح الخطأ قبل إتمام عقابه.

وأوضحت الأعصر ، أنه يمكن تغيير الاستجابات السلبية إلى استجابات إيجابية من خلال خلق قوى داخلية للأفراد لمقاومة الأزمات وزيادة مؤشر السعادة، مؤكدة أن السعادة لا تعنى عدم الوقوع فى الفشل فكثير من العلماء حاولوا فى تجارب عديدة حتى وصلوا للنجاح، فطبيعة الحياة بها مشاكل وسلبيات ويجب السعى لتحويلها إلى جوانب إيجابية نبنى بها السعادة .








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة