بدء العد التنازلى لمؤتمر مصر الاقتصادى.. السيسى يستقبل الشيخ محمد بن زايد أحد أبرز القادة المشاركين.. و"محلب" يعرض على الرئيس الاستعدادات الأخيرة.. ووزير الاستثمار يتوجه إلى شرم الشيخ لاستقبال الوفود

الأربعاء، 11 مارس 2015 01:38 م
بدء العد التنازلى لمؤتمر مصر الاقتصادى.. السيسى يستقبل الشيخ محمد بن زايد أحد أبرز القادة المشاركين.. و"محلب" يعرض على الرئيس الاستعدادات الأخيرة.. ووزير الاستثمار يتوجه إلى شرم الشيخ لاستقبال الوفود الرئيس السيسى والشيخ محمد بن زايد
كتبت نور ذو الفقار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مع بدء العد التنازلى لانطلاق المؤتمر الاقتصادى "مصر المستقبل" الذى سينعقد فى الفترة ما بين 13 إلى 15 مارس الجارى بمنتجع شرم الشيخ تشهد مؤسسة الرئاسة استعدادات مكثفة، حيث يستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم أبرز القادة المشاركين فى المؤتمر الاقتصادى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولى عهد أبو ظبى نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وتوجه المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء لمقر الاتحادية صباح اليوم للقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى، لعرض الاستعدادات النهائية للمؤتمر، فيما توجه أشرف سالمان، وزير الاستثمار، اليوم الأربعاء، إلى مدينة شرم الشيخ، للوقوف على اللمسات الأخيرة واستقبال الوفود الرسمية التى بدأت الوصول اليوم.

المؤتمر الاقتصادى خطوة ترويجية على طريق التنمية الاقتصادية


ويعد المؤتمر الاقتصادى "مصر المستقبل" خطوة ترويجية على طريق التنمية الاقتصادية التى تستهدف مصر تحقيقها خلال هذه المرحلة، تأكيدا على تجاوز مصر للظروف الصعبة، التى شهدتها خلال السنوات الأربع الماضية، والتى أثرت سلبًا على الاستثمارات الأجنبية المباشرة فيها.

كما يتضمن الإعلان عن خطة اقتصادية طموحة تعود بالنفع على مصر والمستثمرين من كافة بقاع العالم، وذلك من خلال خلق بيئة تشريعية جاذبة للاستثمار، وتسوية المنازعات مع بعض المستثمرين بشكل ودى، وإعداد حزمة من المشروعات الاقتصادية الكبيرة والمتوسطة والصغيرة.

الرئيس يشدد على خروج المؤتمر بنتائج إيجابية فعالة على أرض الواقع


وأكد الرئيس فى ظل متابعته المستمرة للجهود الدؤوبة التى بذلتها مختلف أجهزة ومؤسسات الدولة خلال الشهور الماضية، أهمية خروج المؤتمر بنتائج إيجابية فعالة وملموسة على أرض الواقع، بما يؤدى إلى تنشيط قطاع الاستثمار باعتباره أحد المجالات الحيوية بالنسبة للاقتصاد المصرى.

وشدد على أن تكون المشروعات المطروحة مستوفاة بشكل كامل بما ييسر على المستثمرين التعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة فى مصر والإلمام بكل تفاصيلها، أخذا فى الاعتبار أن تنامى معدلات الاستثمار فى مصر ستكون له نتائج إيجابية مباشرة على مكافحة ظاهرة البطالة وتشغيل الشباب وتوفير فرص العمل لهم.

وأكد أهمية العمل الجاد والمتابعة الدؤوبة لنتائج هذا المؤتمر والمضى قدما بشكل سريع فى تنفيذ المشروعات، التى سيتم الاتفاق عليها، وذلك بأعلى جودة ممكنة وبأقل التكاليف وفى أقصر مدى زمنى متاح.

بدء وصول الوفود المشاركة بالمؤتمر الاقتصادى


أكدت وزارة الخارجية مشاركة حوالى 60 دولة و20 منظمة إقليمية ودولية، فى المؤتمر على مستوى رفيع، فضلاً عن المشاركة الكثيفة المتوقعة من جانب الشركات العالمية الكبرى، بالإضافة إلى مشاركة المنتدى الاقتصادى العالمى (منتدى دافوس).

وقد تنوعت مستويات المشاركة الرسمية من الدول بين مستوى رؤساء الدول والملوك ورؤساء الحكومات وبين المستوى الوزارى، والبعض الآخر على مستوى نواب الوزراء وكبار المسئولين والسفراء المعتمدين بالقاهرة.

وتشير المعلومات إلى أن التمثيل العربى سيكون الأعلى والأرفع بالمؤتمر، حيث من المنتظر حضور وفد رفيع من المملكة العربية السعودية، خاصة أنها صاحبة المبادرة لعقد المؤتمر، إلى جانب ملك البحرين حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة، فضلا عن مشاركة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الذى كان أول من أبلغ مصر مشاركته بالمؤتمر، بجانب وفد من سلطنة عمان، ومشاركة الرئيس السودانى عمر البشير.

واستقبل مطار القاهرة الدولى، مساء أمس الثلاثاء، مقدمة الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن قادمة من عمان للمشاركة بالمؤتمر، بعد أن وصلت على متن الطائرة الأردنية القادمة من عمان.

فيما وصل، وفد إعلامى إماراتى يضم 6 إعلاميين إماراتيين توجهوا مباشرة إلى شرم الشيخ استعدادا لتغطية فعاليات المؤتمر الاقتصادى.

وفيما يخص المنظمات الدولية والإقليمية، فقد تأكدت مشاركة العديد منها وعلى رأسها: البنك الدولى وصندوق النقد الدولى وبنك الاستثمار الأوروبى والبنك الأوروبى للإعمار والتنمية والمفوضية الأوروبية وجامعة الدول العريبة وبنك التنمية الإفريقى وتجمع الكوميسا والاتحاد من أجل المتوسط وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى والاتحاد الدولى للاتصالات ومنظمة اليونيدو والصندوق الكويتى للتنمية وصندوق النقد العربى والصندوق العربى للإنماء.

كما تم تأكيد مشاركة مختلف الدول على المستوى الرسمى وعلى مستوى القطاع الخاص والشركات العالمية، مما يعكس المكانة التى تحظى بها مصر على الساحة الدولية والتوقعات الإيجابية لمستقبل الاقتصاد المصرى، والرغبة فى الاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة وأهمية الإجراءات التى اتخذتها الحكومة خلال الفترة الماضية لحل مشاكل المستثمرين واستعادة الثقة فى الاقتصاد المصرى بما فى ذلك موافقة الحكومة على مشروع قانون الاستثمار الموحد.

كما حرصت مصر على دعوة رؤساء كافة الدول الأفريقية الشقيقة للمشاركة فى المؤتمر لاقتناعها بأهمية تعزيز التعاون الاقتصادى بين الدول الأفريقية، وتعظيم دور الاستثمار والقطاع الخاص فى دفع عملية التنمية فى القارة.

المؤتمر يشمل جلسات عامة وجلسات قطاعية لخطط الوزارات


ومن المقرر أن ينقسم المؤتمر إلى عدة جلسات عامة يتم خلالها تقديم الرؤية الاقتصادية للحكومة المصرية حتى عام 2030، بالإضافة إلى خطة الإصلاح الاقتصادى والاجتماعى للسنوات 2014 إلى 2019، كما سيتم عرض التعديلات التى تم إدخالها على عدد من التشريعات، بالإضافة إلى إصدار تشريعات جديدة تهدف إلى جذب الاستثمار وتيسير إجراءاته، وكذا الجهود التى تم بذلها خلال الفترة الأخيرة لتسوية عدد كبير من المشكلات، التى واجهت المستثمرين.

وسيشهد كذلك جلسات قطاعية تعرض فيها بعض الوزارات خططها وفرص الاستثمار المتاحة، مع عرض بعض المشروعات فى عدد من القطاعات الحيوية، حيث بلغ عدد المشروعات التى تم إعدادها 22 مشروعا حكوميا و7 مشروعات من القطاع الخاص و7 شراكات بين القطاعين العام والخاص.

ويحظى مشروع تنمية منطقة قناة السويس بالاهتمام الكبير، حيث سيتضمن المؤتمر جلسة عامة خُصصت لعرض خطة المشروع، كما سيتضمن أربع ورش عمل يتم فيها عرض مشروعات قطاعية، سوف يتم تنفيذها فى منطقة قناة السويس.




موضوعات متعلقة:


إسبانيا تعلن مشاركتها فى المؤتمر الاقتصادى المصرى وتدين الهجمات الإرهابية

الوزير المفوض التجارى بروما: تزايد الإقبال الإيطالى للمشاركة بالمؤتمر الاقتصادى

600 مليار جنيه بالبنوك لتمويل مشروعات المؤتمر الاقتصادى.. رؤساء البنوك: القروض والتحالفات المصرفية والمشاركة فى رؤوس الأموال أنماط تمويلية للمشروعات.. و استعدادات تنظيمية غير مسبوقة











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة