رجيم "كل اللى يعجبك" أفضل طرق التخسيس.. البلح والعنب والأرز والمكرونة والمخلل لا تحرم نفسك "لكن بالعقل".. والطعام المتوازن يزيد معدل الحرق.. واستشارية تغذية تُقدم أفضل الأنظمة الغذائية لضبط الوزن

الخميس، 12 مارس 2015 05:13 م
رجيم "كل اللى يعجبك" أفضل طرق التخسيس.. البلح والعنب والأرز والمكرونة والمخلل لا تحرم نفسك "لكن بالعقل".. والطعام المتوازن يزيد معدل الحرق.. واستشارية تغذية تُقدم أفضل الأنظمة الغذائية لضبط الوزن تعبيرية للرجيم - أرشيفية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت الدكتورة مها العطار استشارى التغذية العلاجية، أنه يمكن إنقاص الوزن بشكل صحى دون أى مشاكل، موضحة أن الرجيم يعنى نظامًا أو تنظيمًا، ومن هنا تأتى فكرة الذهاب إلى طبيب التغذية.

وأشارت، إلى أنه لا بد من أن يكون هناك نظام يسير عليه المريض حتى لا يتعرض لمشاكل صحية، وللوصول إلى هذا الهدف لابد من تناول الوجبات المتوازنة والمتكاملة، والتى تحتوى على النشويات والبروتينات والدهون والفيتامينات والأملاح المعدنية، وأن يشعر المريض بالشبع والإشباع بأن تشبعى رغبتك فى تناول الوجبات المحببة إليك، ويعتبر هذا أنجح أنواع الرجيم، ولكن مع تحديد الكميات ونوعياتها المناسبة لكل شخص على حدة، بحيث يخسر المريض الوزن دون أن يخسر صحته.

وقالت، أن الطعام المتوازن يحسن معدل الحرق وأيضًا يحسن من الحالة المزاجية للإنسان، ويجعل المريض قادرًا على الاستمرار على النظام الغذائى المطلوب، حيث أن الغذاء غير المتوازن يؤدى إلى الشعور بالهزال وعدم القدرة على ممارسة أعماله اليومية، وتنصح بتناول النشويات فى كل وجبة ولكن بكميات أقل وتقليل كم الدهون وتقليل المقليات واستخدام الخضراوات والفواكه ومصادر الكالسيوم كمنتجات الألبان منزوعة الدسم والبروكلى، ويتم طهيه على البخار أو من خلال الميكروويف وملعقة ماء مع جنزبيل والبردقوش والفلفل الأسود والحبهان، لأن كل هذه التوابل تعمل على ضبط الميتابلويزم.

وإليك نظام رجيم يعمل على تخفيض الوزن:


الإفطار: فول وعيش بلدى على حسب الوزن والطول والسن وسلطة وماء وكوب شاى بدون سكر.
بين الإفطار والغداء: كوب ماء وخيار وكوب زبادى منزوع الدسم

الغداء: طبق سلاطة كبير وأرز أو مكرونة أو عيش من نصف رغيف إلى رغيف ونصف، والأرز من نصف فنجان إلى ملو فنجان ونصف، وأى كمية من الخضراوات المطهوة بأى طريقة بدون إضافة دهون، ويتم نزع الدهون من الشوربة وتستخدم فى طهو الخضار مع التوابل المختلفة، ومعها ربع فرخة مشوية أو سمكة مشوية وكوب ماء وسط الأكل.

وأشارت إلى أنه يمكن تناول المخللات؛ مثل اللفت والجزر والكرفس والفلفل والقرنبيط والخيار إذا لم يكن المريض يعانى من الضغط المرتفع، حيث يعمل المخلل على زيادة معدل الحرق، إذا كان يحتوى على الشطة، حيث تعمل الشطة على حرق الدهون بسنة 15% عن المعدل الطبيعى للحرق.

بين الغداء والعشاء: كوب ماء وجزرة وثمرة و3 بلحات.


والعشاء: كوب زبادى منزوع الدسم وبقسماطة وخيارة وكوب ماء وثمرة فاكهة و15 حبة عنب أو تفاحة أو يمكن استبدال البقسماطة بكوب حمص الشام بالشطة أو حبة بطاطا مشوية أو كوبين من الفشار بمعلقة زيت واحدة مع كوب زبادى وثمرة فاكهة.

ويمكن تناول الشاى أو القهوة أو الينسون أو القرفة أو الجنزبيل على مدار اليوم، بحيث نحصل على 8 أكواب من الماء يوميًا على الأقل.


موضوعات متعلقة:


الوجبات السريعة تسبب السمنة والكبد الدهنى.. وسكر الفركتوز يؤثر على هرمون الشبع ويقلل إفرازه.. ويجعل الفرد يتناول كميات كبيرة من الطعام.. ومراكز بحثية بأمريكا تطالب بمراجعة أسلوب تناول الطعام بالمطاعم










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة