أحمد هيكل: الحكومة فى مهمة صعبة للتوازن بين الرفاهية وإدارة الثروات

السبت، 14 مارس 2015 12:30 م
أحمد هيكل: الحكومة فى مهمة صعبة للتوازن بين الرفاهية وإدارة الثروات أحمد هيكل رئيس مجلس إدارة والعضو المؤسس لشركة القلعة القابضة
كتبت: إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد أحمد هيكل، رئيس مجلس إدارة والعضو المؤسس لشركة القلعة القابضة، أن الحكومة المصرية أمامها مهمة صعبة فى تحقيق التوازن بين الرفاهية الاجتماعية لشعبها، جنبا إلى جنب مع خططها لإدارة الثروات الاقتصادية.

وأضاف "هيكل"، فى مقابلة مع شبكة CNBC الإخبارية، على هامش مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى المقام حالياً فى شرم الشيخ، "بينما من الضرورى رفع الدعم تماما عن المواد البترولية فى مصر، فإنه يجب توفير شبكة أمان اجتماعى للمواطنين لمواجهة تلك الخسارة، فعندما ترفع أسعار الطاقة، فإنك تزيد التضخم ومن ثم فإنك بحاجة لحماية أغلبية المصريين الذين يحتاجون ذلك الدعم".

وتحدث "هيكلط عن خططه لإقامة منشأة تكرير باستثمارات تبلغ 3.7 مليار دولار، خارج القاهرة، ويتوقع أن يخفض ذلك المشروع واردات مصر من النفط بنسبة 60%، وهو معدل كبير بالنسبة للحسابات الجارية وميزان المدفوعات للحكومة المصرية.

وقالت وزارة البترول فى ديسمبر، إنها تتوقع خفض ميزانية دعم الطاقة بنسية 30%، فى هذا العام المالى الحالى، لكن فقط إذا ظلت الأسعار العالمية منخفضة، وشهدت أسعار النفط تراجعا كبيرا منذ يونيو الماضى بنحو 60%. وتأمل مصر أن يساعد تخفيض الدعم خطط الحكومة لدعم الإقتصاد وتعزيز السيولة المالية لديها، ومع ذلك، يرى أحمد هيكل هذا بإعتباره توازن دقيق تعمل مصر من خلاله وتأمل على تحقيق سلسلة من برامج الأمن الإجتماعى. وتحدث عن خطط للحكومة لتوفير أموال للعائلات لإبقاء أطفالهم فى التعليم.


جورج عياد: عرض مشروعات لتوليد الطاقة بـ1.5 مليار جنيه بالقمة الاقتصادية












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة