على هامش المؤتمر الاقتصادى.."محلب" يلتقى نظيره الجزائرى ووزير المالية الكويتى ووزير الاقتصاد الروسى..ويؤكد: قمة شرم الشيخ جعلت الجميع يدركون أن مصر تمضى على الطريق السليم

السبت، 14 مارس 2015 02:29 م
على هامش المؤتمر الاقتصادى.."محلب" يلتقى نظيره الجزائرى ووزير المالية الكويتى ووزير الاقتصاد الروسى..ويؤكد: قمة شرم الشيخ جعلت الجميع يدركون أن مصر تمضى على الطريق السليم المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء
كتبت هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على هامش جلسات مؤتمر مصر الاقتصادى الذى يعقد فى مدينة شرم الشيخ، التقى المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، اليوم السبت ، عبد الملك السلال، رئيس وزراء الجزائر، وذلك بحضور وزير الداخلية المصرى، ووزير الصناعة الجزائرى، وسفير الجزائر لدى القاهرة.

اللقاء


وخلال اللقاء، رحب رئيس مجلس الوزراء بنظيره الجزائرى، معبراً عن تقديره لمشاركة الجزائر فى مؤتمر مصر الاقتصادى، وأكد محلب أن هذا المؤتمر سيفتح لمصر آفاقاً واسعة لجذب الاستثمارات، ودفع سبل التعاون والتبادل التجارى مع العديد من دول العالم الأجنبية والعربية.

من جانبه، هنأ رئيس الوزراء الجزائرى المهندس إبراهيم محلب على مضى المؤتمر بنجاح، وبهذه الصورة الرائعة والتنظيم الجيد، مؤكداً أن الجزائر قيادة وشعباً، تدعم الشعب المصرى فى طريق تحقيق طموحاته، وتحرص على استمرار التنسيق بين البلدين فى مواجهة الأعمال الإرهابية الآثمة التى تواجهها مصر، بإرادة وتصميم.

كما تقدم رئيس الوزراء المصرى بالشكر على تيسير إجراءات استيراد الغاز من الجزائر، مشيراً إلى أن الفترة المقبلة ستشهد المزيد من الاتفاقات لدفع سبل التعاون بين البلدين الشقيقين، وكذلك المزيد من التواصل والتنسيق بين رجال الأعمال من كلا الجانبين فى العديد من المجالات، مؤكداً أن ذلك سيمثل تأكيداً للعلاقات الوطيدة التى تربط بين البلدين والشعبين الشقيقين.

السياحة


من ناحية أخرى، طلب رئيس الوزراء الجزائرى خلال اللقاء تسهيل إجراءات دخول الجزائريين الراغبين فى السياحة فى مصر، مشيراً إلى أن هناك نحو 1.5 مليون سائح جزائرى يحضرون لمصر سنوياً، وأنهم يحبون مصر وأهلها. من جانبه وجه المهندس إبراهيم محلب ببحث هذا الأمر والاستجابة له وتيسير هذه الإجراءات فى القريب العاجل.

الكويت


كما التقى المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، برئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت، وعدد من رجال الأعمال الكويتيين.

وفى مستهل اللقاء، توجه رئيس الوزراء بالشكر لرئيس الغرفة ورجال الأعمال على مشاركتهم فى المؤتمر الاقتصادى، مشيداً بالمشاركة الرفيعة من جانب الكويت والدعم الذى تقدمه لمصر خلال المرحلة الحالية.

وخلال اللقاء، أكد رئيس الغرفة أنه كمواطن كويتى يلمس جهود القيادة فى الكويت فى دعم مصر فى هذه المرحلة الهامة، مشيراً إلى ان هذا الموقف من جانب الكويت يعبر عن شعورها بأنها ومصر أسرة واحدة ولابد من الوقوف إلى جانبها ومساندتها، فهذا جزء من مسئولية الكويت تجاه الشقيقة مصر وشعبها.

وأشار رئيس الغرفة إلى أنه يهنىء نفسه قبل أن يهنىء مصر بنجاح هذا المؤتمر الهام، فنجاح مصر وتقدمها ينعكس على المنطقة ككل، واليوم أصبح فى إمكاننا الاطمئنان إلى أن مصر تتجاوز الصعوبات وتمضى بخطى ثابتة نحو المستقبل.

وأكد رئيس الغرفة أن الفرص الإستثمارية الواعدة فى مصر تلقى اهتماماً كبيراً من جانب المستثمرين فى الكويت، وخاصة فى مجال التعليم الذى أكد عليه الدكتور أحمد زويل فى كلمته اليوم أمام مؤتمر مصر الاقتصادى.

كما عبر عن تقديره لما قامت به الحكومة المصرية خلال الأشهر الماضية من حل العديد من المشكلات الخاصة برجال أعمال كويتيين وتذليل كافة العقبات التى تواجههم وتعديل بعض التشريعات، بما يخدم مناخ الاستثمار، ويشجع المستثمرين.

واستقبل المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، وزير المالية الكويتى، والذى يشارك ضمن الوفد الرسمى الكويتى فى مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى فى شرم الشيخ.

وخلال اللقاء، قدم رئيس الوزراء الشكر للأخوة الأشقاء فى دولة الكويت، على ما يقدمونه من دعم لمصر فى مجالات التنمية، مشيراً إلى أن هذه المواقف ليست جديدة على دولة الكويت الشقيقة، وأن ذلك يأتى فى إطار العلاقات الأخوية العميقة بين البلدين، وأن هذا يعطى رسالة قوية للعالم كله، على ما تلقاه مصر من جانب الدول الشقيقة والصديقة من دعم لتنمية الاقتصاد.

كما أشار رئيس الوزراء إلى أن مشاركة سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، شخصياً قد لمست قلوب كل المصريين، مضيفاً أن الرحلة التى بدأناها سوياً، سنصل فى نهايتها إلى بر الأمان سوياً.

وأوضح رئيس الوزراء، أن الحكومة بذلت الكثير من الجهود لحل كافة المشكلات التى تواجه المستثمرين، والعمل على توفير مناخ جاذب لمزيد من الاستثمارات، من خلال إقرار قانون الاستثمار الجديد، الذى يضمن حماية وتسهيلات وحوافز للمستثمرين الجادين، كما أشار إلى أنه يتم خلال المؤتمر طرح ومناقشة مجموعة من المشروعات العملاقة التى سيتم تنفيذها على أرض مصر.

من جانبه، نقل وزير المالية الكويتى، تحيات رئيس الوزراء الكويتى، إلى المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، كما هنأ رئيس الوزراء على المؤتمر ونجاح تنظيمه، مؤكداً أن دولة وشعب الكويت لا ينسون ما قامت به مصر مع دولتهم عام 1990، وأن ما يحدث اليوم هو استحقاق لمصر وشعبها، التى قدمت الكثير لأمتها العربية.

كما أشار وزير المالية الكويتى، إلى أنه طبقاً لأوامر سمو الأمير، سيتم البدء فوراً فى إجراءات الوديعة التى تم الإعلان عنها بالأمس، مؤكداً فى هذا الصدد أن مصر تحتاج إلى الاستثمارات أيضا فى هذه المرحلة، وهو ما يقوم به رجال الأعمال الكويتيون.

روسيا


والتقى المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، ، بوزير الاقتصاد الروسى.

وفى مستهل اللقاء، رحب رئيس مجلس الوزراء بالوزير الروسى وشكره على المشاركة فى مؤتمر مصر الاقتصادى، وأكد محلب أن العلاقات بين مصر وروسيا استراتيجية وتلقى دعماً قوياً من كلا الشعبين، مشيراً إلى أن مصر ترحب بكل صور التعاون مع روسيا فى كافة المجالات، فمصر لن تنسى ما فعلته روسيا من أجلها من مساندة طوال الفترة الماضية.

وأضاف رئيس الوزراء أن الجميع أدرك أمس حقيقة أن مصر تمضى على الطريق السليم، وأنه لابد من دعم جهودها.

من جانبه، توجه وزير الاقتصاد الروسى بالشكر لحفاوة الاستقبال مشيراً إلى أن العلاقات بين البلدين تاريخية ولابد من استعادة قوتها فى ظل الخطوات التى تخطوها مصر فى المرحلة الراهنة، مشيداً بالزخم الذى أحدثته زيارة الرئيس السيسى إلى روسيا وما أحدثته من دفعة للعلاقات بين البلدين.

وأشار الوزير الروسى إلى أن مصر هى مركز العالم، معبراً عن إعجابه بتنظيم هذا المؤتمر الهام على هذه الصورة المشرفة، وأضاف أن هناك العديد من مجالات التعاون بين الجانبين، معرباً عن تطلعه لزيادة الاستثمارات الروسية فى مصر، والعمل على تنويع هياكل الاقتصاد خلال الفترة المقبلة.

كما أشار وزير الاقتصاد الروسى إلى التعاون الجارى فى مجال إنشاء محطة إنتاج الطاقة النووية فى منطقة الضبعة، مضيفاً أن هناك وفداً روسياً قام بزيارة إلى موقع إنشاء المحطة، ولقى استقبالاً حافلاً من المواطنين فى هذه المنطقة وترحيبا بالمشاركة الروسية فى هذا المشروع القومى الهام، وأعرب الوزير عن تطلعه إلى ألا يتوقف التعاون بين الجانبين عند إنشاء المحطة وإنما يمتد إلى نقل التكنولوجيا وتدريب الكوادر أيضاً، وغيرها من المجالات.

من جانبه، أكد رئيس مجلس الوزراء ترحيب مصر بكل ما يقدُم إليها من روسيا من رجال الأعمال والمسئولين وكذلك السياح، مشيراً إلى أن السياحة الروسية كانت دوماً الأكثر قدوماً لمصر ونتطلع لعودة الزائرين من روسيا مرة أخرى.

كما أكد المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، أن الحكومة المصرية حريصة على التعاون مع الجانب الروسى فى كافة المجالات، وأن ذلك تم ترجمته فى صورة تشكيل وحدة روسيا فى مجلس الوزراء لبحث مجالات التعاون المشترك ودعمها، وأشار محلب إلى أن مصر خلال المرحة المقبلة تولى اهتماماً خاصة بمجال البحث العلمى وتتطلع إلى تبادل الخبرات فى هذا المجال عبر التبادل الثقافى والعلمى من خلال البعثات والبرامج التدريبية.

استقبل المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، ظهر اليوم، رئيس البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، والوفد المرافق له، والذى يشارك فى مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى فى شرم الشيخ.

وخلال اللقاء، قدم رئيس الوزراء الشكر لرئيس البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، والوفد المرافق له، على الحضور، والمشاركة فى فعاليات المؤتمر، وأكد على اهتمام الحكومة باستمرار التعاون بين مصر والبنك فى كافة مجالات التنمية، والعمل على زيادة مجالات التعاون خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن المؤتمر يعطى رسالة أن استقرار مصر مهم للعالم والمنطقة، كما أن تحقيق التنمية المستدامة فى مصر سينعكس بالإيجاب على المنطقة والعالم أيضا.

من جانبه، أشاد رئيس البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، بالمؤتمر وتنظيمه، وأشار إلى أن هذا المؤتمر أظهر أن لدى مصر خطة واضحة لتحقيق التنمية المستدامة فى كافة ربوعها، وذلك من خلال المشروعات المدروسة من جانب مجموعة من الخبراء المتخصصين، التى يتم طرحها فى المؤتمر.

كما أشار رئيس البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، إلى أن البنك قام بمزاولة نشاطه فى مصر منذ عامين، من خلال العمل فى عدة قطاعات تنموية مختلفة، مضيفاً أن لدى البنك عدة مشروعات جديدة سيتم تنفيذها فى مصر فى الفترة المقبلة.



موضوعات متعلقة..



يوم الاتفاقيات الكبرى..الحكومة توقع 18اتفاقية باستثمارات 85مليار دولار بمجالات الطاقة والإسكان والنقل خلال أولى ساعات اليوم الثانى للمؤتمر الاقتصادى..أبرزها إنشاء العاصمة الجديدة بـ45 مليار دولار

السيسى ومحمد بن راشد يستعرضان ماكيت العاصمة الجديد بقيمة 45 مليار دولار.. الرئيس يعقب على طول مدة التنفيذ: "لا 10 سنين ولا7.. أنا بتكلم بجد علشان نرحم الناس فى القاهرة".. والجانب الإماراتى: "أنت تؤمر"


نائب وزير خارجية هولندا لـ"اليوم السابع": نضخ استثمارات جديدة فى مصر بقطاع الأغذية عقب المؤتمر الاقتصادى.. مصر دولة جاذبة للاستثمارات وتبحث عن حل للمعوقات التى تواجه المستثمرين.. والحكومة أثبتت جديتها


الصحف البريطانية: دعم الخليج الاقتصادى والسياسى رسالة طمأنة للمستثمرين.. الحرس الثورى يتباهى بإنجازات إيران فى الشرق الأوسط.. وداعش يعرض آثار العراق وسوريا للبيع على موقع "إى باى"


"الكهرباء" توقع اتفاقية مع "سيمنس" بـ10 مليارات دولار فى ثانى أيام المؤتمر الاقتصادى.. وأخرى بـ 2.4 مليار دولار مع تحالف اكواباور السعودية.. ومع "مصدر الإماراتية" بـ7 مليارات دولار


بالفيديو.. نص كلمة "محلب"فى ثانى أيام مؤتمر شرم الشيخ.. رئيس الوزراء: حريصون على سياسة ضريبة ثابتة وإعطاء مساحة كبيرة للقطاع الخاص.. مصر تفتح ذراعيها للتعاون البناء.. ويستعرض محاور خطة الحكومة


فى ثانى أيام المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ.. "محلب": الحكومة تعمل على 10محاور للتنمية..مصر تمتلك الإرادة السياسية والشجاعة لتحقيق التنمية.. ويؤكد:حريصون على وجود سياسة ضريبة ثابتة لإتاحة فرص الاستثمار


عضو مجلس الغرف السعودية لـ"اليوم السابع": 5مليارات ريال سعودى استثمارات بالقطاع الخاص والسياحة والصناعة.. مسعود مهدى: قانون الاستثمار الجديد جاذب للمستثمرين..ويؤكد: المناخ الاستثمارى فى مصر ملائم جداً


جلسة مباحثات بين السيسى ورئيس وزراء الجزائر على هامش المؤتمر الاقتصادى


"المصريين الأحرار": نجاح المؤتمر الاقتصادى يعيد لمصر دورها الريادى


السيسى و"بن راشد" يتفقدان بهو قاعة المؤتمر الاقتصادى وسط هتافات "تحيا مصر"


"المصرية للاتصالات": سرعات الإنترنت 165.56 ميجابت بالمؤتمر الاقتصادى


"المصرية للاتصالات": سرعات الإنترنت 165.56 ميجابت بالمؤتمر الاقتصادى










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة